اطلب استشارة عقارية مجانية

منطقة باشاك شهير ومستقبل الاستثمار فيها ..

تُعتبر منطقة باشاك شهير من المناطق المُتميِّزة في الجانب الأوربي لمدينة إسطنبول، وهي تعني باللغة العربية "مدينة القمح"، وهي واحدة من مقاطعات إسطنبول التسع والثلاثين، ويبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة وفقاً لإحصاءات عام 2017، وتتكون من 3 مناطق رئيسية هي: 1) مساكن باشاك وإيكيتيلي 2) ألتن شهير وكاياباشي 3) بهجة شهير التي تحوي أكبر بحيرة اصطناعية في تركيا بمساحة 26 ألف متر مربع.

الموقع الجغرافي المتميز لمنطقة باشاك شهير:

في عام 2008 تم تشكيل مقاطعة باشاك شهير عن طريق اقتطاع أجزاء من مقاطعات كوتشوك تشكمجه وبيوك تشكمجه وإسنلار، وأصبحت باشاك شهير تتموضع بين مقاطعتي باغجيلار وأرناؤوط كوي. تتميز منطقة باشاك شهير بكثافة الغابات فيها وخاصة من الجهة الشمالية، وتوجد فيها "بحيرة شاملار" في حي كاياباشي، وهي إحدى البحيرات العذبة التي يتم استخدامها في تمويل احتياجات سكان منطقة إسطنبول من المياه.

أهم المزايا التي تتمتع بها منطقة باشاك شهير:

  • الحياة الهادئة والمجمعات السكنية المريحة: تُعتبر منطقة باشاك شهير من المناطق الهادئة، والتي تبعد عن الضوضاء والضجيج اللذين يشوبان كثيرًا من المناطق الأخرى، فهي بالفعل مقر إقامة متميز لعشاق الهدوء، نظراً لعدم ارتفاع عدد قاطنيها من السكان، كما تتميز المساكن فيها بتوفر كامل التقنيات الحديثة ضمن مجمعات سكنية آمنة تجذب المشترين بما فيهم الأجانب الراغبين بشراء شقة في تركيا.
  • المؤسسات الرسمية: يتوفر في منطقة باشاك شهير بتركيا فروع لجميع المؤسسات الرسمية، ولا شك أن وجود مثل هذه المؤسسات في المنطقة يسهل على المواطنين القيام بجميع الإجراءات الرسمية المتعلقة بهم، مثل إجراءات الإقامة، والمهام المرتبطة بجوازات السفر، إلى جانب المؤسسات الخدمية التي تتعلق بالمرافق الأساسية التي يحتاج إليها المقيمون في حياتهم اليومية، مثل الكهرباء، والمياه، والهواتف... إلخ.
  • الأماكن الترفيهية: من أشهر الأماكن الترفيهية التي توجد في المنطقة حديقة وادي الماء التي تضم فيها صالة أفراح ومطعماً تابعين لبلدية باشاك شهير، ومركز باشاك شهير الرياضي، وستاديوم أتاتورك الأولمبي، إلى جانب مركز المعارض الذي يقام فيه البازار التركي الشعبي الذي يقدم كل الاحتياجات من السلع لسكان المنطقة بشكل دوري، وعدة مراكز ثقافية وصالات سينما ومراكز تسوق.
  • القرب من المطارات الدولية: تُعتبر منطقة باشاك شهير منطقة وصل بين مطار إسطنبول الثالث ومطار أتاتورك الدولي الذي يبعد مسافة 15 كم عنها.
  • سهولة النقل والمواصلات: تتميز منطقة باشاك شهير بوجود شبكة ممتدة من الطرق التي تربطها بباقي مقاطعات إسطنبول، حيث تبعد عن مركز إسطنبول مسافة 25 كم، كما أن الطرق الرئيسية مثل E5 وTEMيمران بالقرب من باشاك شهير، إضافة إلى وجود شبكة مترو وسكك حديدية وحافلات النقل العام الكبيرة والصغيرة في المنطقة.
  • الأماكن الرياضية: يوجد في المنطقة كثير من الأندية التي تحتوي على الألعاب الرياضية التي يمكن لمحبي الرياضة ممارستها، وكذلك يوجد ملعب أتاتورك، والذي يقام عليه عديد من الفعاليات الرياضية المتعلقة بالدوري المحلي والمباريات الدولية، بالإضافة إلى مضامير ألعاب القوى، وكذلك ملحق به عديد من المسابح المستخدمة في المسابقات المحلية والدولية.
  • المساحات الخضراء: تنتشر المسطحات الخضراء في جميع أرجاء منطقة باشاك شهير بتركيا، وتُعتبر البيئة ملائمة للغاية لمن يقومون بفترات نقاهة بعد رحلات العلاج، وتُعتبر منطقة الوادي الأخضر من أشهر تلك المناطق، وسوف يتم افتتاح حديقة كبيرة المساحة خلال عام لخدمة المواطنين.
  • الجامعات والمدارس: تحتوي منطقة باشاك شهير على عديد من الجامعات المتميزة التي تقوم بتقديم خدماتها باللغات التركية والعربية والإنجليزية، وعلى رأس تلك الجامعات بهشة شهير، وجامعة ابن خلدون وكذلك أكاديمية باشاك شهير... إلخ، كما يوجد العديد من المدارس المتميزة عربية ودولية، وعلى رأسها مدرسة آفاق، ومدرسة المعارف الدولية، وبعض من تلك الجامعات والمدارس تقوم بتدريس مناهجها باللغة العربية بشكل كامل.
  • الخدمات العلاجية: يتوفر كثير من المراكز والمستشفيات العلاجية داخل منطقة باشاك شهير، وتضم أساتذة وخبراء في جميع الفروع الطبية، وفي الوقت الراهن يتم إنشاء مدينة طبية متكاملة؛ من أجل توفير الخدمات العلاجية لقاطني المنطقة.

مميزات موقع باشاك شهير:

  • يفصلها عن مطار أتاتورك الدولي مسافة 15 كم والذي يعتبر أهم مطار في تركيا لأنه نقطة وصل بين للشرق والغرب.
  • يمر بها أهم الطرق السريعة مثل E5، E6 والطريق السريع الثالث الجديد.
  • سهولة الوصول للجسور التي تربط الجانب الآسيوي بالجانب الأوربي في إسطنبول.
  • الوصول المباشر إلى خطوط النقل من مترو وسكك حديدية وترامواي ومتروبوس.

المشاريع السكنية التي تقدمها شركة داماس ترك في باشاك شهير

تقدم شركة دامس ترك لعملائها أفضل المجمعات السكنية في منطقة باشاك شهير بأسعار تتراوح بين 69000$ و201000$، وهذه المجمعات هي:

DAMAS 123DAMAS 137DAMAS 122DAMAS 108DAMAS 101DAMAS 126DAMAS 105DAMAS 144DAMAS 131DAMAS 164DAMAS 121DAMAS 109

ما الأعمال التي تقوم بها بلدية باشاك شهير؟

يعتبر نظام البلديات المتبع في دولة تركيا من أفضل النظم على المستوى الإقليمي، وهو يتشابه مع نظام الإماراة في السعودية ودول الخليج بوجه عام، وكذلك نظام المحليات في بعض الدول العربية الأخرى، والسبب في اعتماد ذلك النظام هو الابتعاد عن الطريقة المركزية، والتوجه نحو إطلاق يد المسؤولين في المدن التركية لاتخاذ ما يرونه مناسبًا؛ لخدمة كل منطقة على وجه الخصوص، ومن ثم الرغبة في السكن بتلك المناطق لتوفر الخدمات وظهور شركات كثيرة تقوم بعرض شقق للبيع في تركيا، ومن أبرز ما تقوم به بلدية باشاك شهير:

  • تنظيف الشوارع التي توجد في أحياء منطقة باشاك شهير؛ من أجل المحافظة على سلامة البيئة والصحة العامة للمواطنين.
  • توفير البنى التحتية لاستخدام تقنية المعلومات من قبل السكان بأفضل الطرق مثل شبكات الأسلاك الضوئية والواي فاي وتطبيقات الجوال التابعة للبلدية وغيرها الكثير.
  • توفير جميع الإمكانيات التي تساهم في درء المخاطر المتعلقة بالحرائق التي قد تحدث في منطقة باشاك شهير، وكذلك اتخاذ التدابير اللازمة وقت الكوارث الطبيعية التي قد تحدث بسبب الزلازل.
  • تقوم بلدية باشاك شهير بإنشاء المشروعات الترفيهية والمتنزهات والحدائق وتنظيم جميع الأعمال المتعلقة بها وإدارتها بطريقة مباشرة أو استقدام شركات لإدارتها بشكل غير مباشر.
  • تقوم إدارة بلدية باشاك شهير بدراسة جميع المخططات العمرانية الخاصة بالمنطقة مع جميع الجهات المعنية، سواء كانت جهات حكومية أو خاصة، ولا شك في أن ذلك ساعد على تطور سوق العقار في المنطقة، وتصنيفها ضمن أفضل عقارات إسطنبول.
  • رصف الطرق وتمهيدها وربطها بجميع أحياء إسطنبول ومناطقها الأخرى، وهو ما ساهم في سهولة عملية التنقل.
  • الإشراف على وسائل النقل والمواصلات الحكومية، وتوفير الأعداد المناسبة منها لخدمة سكان المنطقة.
  • القيام بمنح التراخيص اللازمة لمزاولة الحرف والمهن، ومراقبة الأغذية المبيعة من جانب المحلات؛ للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات الصحية.
  • تحديد المناطق التي يتم فيها إنشاء المراكز البيعية والأسواق التجارية بها؛ حتى لا يحدث سوء توزيع في المباني على المدى البعيد.

مستقبل الاستثمار في باشاك شهير، والمشاريع العمرانية في باشاك شهير:

تعتبر مدينة إسطنبول من ضمن المدن الأكثر اكتظاظاً في العالم، حيث يقطن هذه المدينة الفريدة مايزيد عن 15 مليون نسمة حسب إحصاءات الدولة في نهاية عام 2017. وحرصاً من بلدية إسطنبول على تخفيف هذا الضغط السكاني الكبير، لجأت إلى إيجاد حلول عديدة، وعلى غرار مشروع نفق مرمراي الذي سهل التنقل بين الجانبين الآسيوي والأوربي لمدينة إسطنبول ليصل لزمن 4 دقائق فقط فاصلة بينهما، والذي ساهم بارتفاع أسعار عقارات إسطنبول القريبة من هذا النفق بنسبة 80% وفقاً لجريدة Habertürk  التركية،حيث يتم الآن في إسطنبول القيام بالأعمال الإنشائية  لمشاريع تدعى "المشاريع الضخمة " نذكر منها على وجه الخصوص المشاريع المقامة في منطقة باشاك شهير وهي : المطار الثالث، وخط مترو يصل بين المطار ومنطقة هالكالي، والطريق السريع شمال مرمرة، والمدينة الطبية إيكيتلي، بالإضافة إلى طريق قناة إسطنبول الذي سوف يفتتح قريباً. ويتمركز بين هذه المعالم الهامة ميدان جديد يتم إنشاؤه من قبل بلدية باشاك شهير يدعى ميدان كنت.

أولاً: مشروع المطار الثالث:

سيكون مطار إسطنبول الثالث هو المطار الأكبر في العالم. يقع هذا المطار الثالث الجديد في الجانب الأوربي لإسطنبول على مساحة 76.5 مليون متر مربع، وسيوفر خدمة النقل الجوي لتسعين مليون مسافر عند افتتاحه، وسيرتفع هذا الرقم ليصل إلى 150 مليون مسافر. ستنتهي المرحلة الأولى من بناء هذا المطار في الربع الأول من سنة 2018. سيمر عبر المطار الثالث خط قطار سريع يربط بين كل من جسر السلطان يافوز سليم والمطار الثالث ومنطقة هالكالي على مسافة قدرها 62.5 كم. إضافة إلى ذلك سيتم إنشاء خط مترو جديد يربط بين المطار الثالث ومنطقة هالكالي.

ثانياً: مشروع قناة إسطنبول:

يتضمن هذا المشروع وصل بحر مرمرة مع البحر الأسود عبر قناة فيما سمي ب "المشروع المجنون". سينتهي العمل على هذه القناة في عام 2023، وسيتم بناء 100 ألف وحدة سكنية على ضفتيها، وسيتمكن 500 ألف شخص من العيش في هذه المنطقة الجديدة، وسيربط بين ضفتيها 6 جسور.

ثالثاً: مشروع المدينة الطبية إيكيتلي:

سوف تصنف هذه المدينة الطبية ضمن أكبر المدن الطبية في العالم إذ تساهم في إنشائها المنظمتان اليابانيتان العملاقتان  JBIC   و NEXI  ، حيث يتم بناؤها على مساحة مليون و 60ألف متر مربع، وسوف تستقبل بعد افتتاحها ما يقارب 24ألف زائر يومياً، وألفي مرافق، وسيعمل فيها مايزيد عن 9000 موظف في القطاع الصحي.

رابعاً: مشروع ميدان كنت:

يتم إنشاء هذا الميدان على مساحة قدرها 60 ألف متر مربع في منطقة باشاك شهير التي تعتبر من أكثر مناطق إسطنبول أمناً. سوف تزيد مساحة هذا الميدان بمقدار ضعفي مساحة ميدان تقسيم، وسوف يحتوي على أفضل وسائل النقل والبنى التحتية، علاوة على مركز كينت الصحي، وأكبر حديقة نباتية في تركيا وأوربا بحيث ستمتد على مساحة 368 ألف متر مربع، آلاف مواقف السيارات، والمؤسسات العامة، ومطاعم ومقاهي، وجامع يتسع لخمسة آلاف مصلي، والعديد من المزايا الأخرى التي ستجعل هذا الميدان مثالاً يحتذى.