الطابو العقاري في تركيا

الطابو العقاري في تركيا

يحق للأجانب في تركيا تملك عقار أو أكثر في أي مكان في تركيا شريطة أن يكون غير قريب من المواقع العسكرية التركية أو المواقع الإستراتيجية أو ذات الطابع الأمني، وكثير من المستثمرين يرغبون في تملك العقارات في تركيا لأسباب وعوامل عديدة تتمثل في أن كثيرًا من الدراسات والإحصاءات تشير إلى ارتفاع نسبة العوائد المالية الخاصة بمجال الاستثمار في تركيا ولانخفاض أسعار العقارات في تركيا مقارنة بالدول الأوربية كذلك فإن مستوى التعليم العالي والأبحاث العلمية والمنح التي تقدمها الجامعات التركية تعد أمرًا مشجعًا للاستثمار العقاري من خلال تأجير العقارات للطلاب الوافدين كذلك فإن هناك خيارات عديدة أمام المستثمرين في هذا المجال لذا فالأمر يحتاج إلى ما يثبت ملكية هذه العقارات بصفة رسمية للمستثمرين وهو ما يسمى بالطابو العقاري في تركيا.

ما المقصود بمصطلح الطابو:

الطابو العقاري في تركيا هو وثيقة رسمية الغرض منها توضيح حقك في تملك عقار ما بحيث تحتوي على بعض البيانات الخاصة بك وبالعقار ثم يتم ترجمتها وختمها في منتصف أسفلها أو في الجانب الأيمن العلوي، ويتم حفظها في السجل العقاري وفي المديرية العامة للمساحة، ويمكن لأكثر من شخص تملك عقار واحد وفي هذه الحالة تعطى لكل فرد منهم وثيقة توضح الحصة التي سيمتلكها في العقار.

البيانات التي يحتوي عليها الطابو العقاري في تركيا:

هذه بعض البيانات التي يتم كتابتها في الوثيقة الخاصة بتملك العقارات في تركيا ومنها:

  • معلومات شخصية عن المالك وصورته الشخصية.
  • عنوان الأرض المقام عليها بالتفصيل ونوعها.
  • مساحة العقار على الأرض وتفاصيل خاصة حول هذا العقار.
  • سعر العقار بالعملة التركية.
  • الطريقة التي تم بها الحصول على العقار، وإذا كان قد تم شراءه من شخص آخر فإن بياناته تدرج في الوثيقة.
  • المعلومات المؤرشفة عن العقار.

الطابو الأحمر والطابو الأزرق والفرق بينهما:

تختلف الوثائق الرسمية الخاصة بتملك العقار من حيث ألوانها فهناك الطابو الأحمر وهناك الطابو الأزرق ولكل لون غرض خاص به فالطابو ذو اللون الأحمر خاص بالتملك العام للعقار وبمعنى آخر فإنه يختص بالملكية المشتركة، أما الطابو الأزرق فيختص بالأراضي الزراعية أو الأراضي التي سوف يتم البناء عليها.

وهناك نوعان من الطابو ذو اللون الأحمر:

النوع الأول: وهو الذي يختص بتملكك الأرض والبناء غير المكتمل المقام عليها بصفة قانونية.

النوع الثاني: والذي يمكنك استلامه بعد توقيع عقد الشراء في مكتب الطابو وهو وثيقة تثبت امتلاكك للأرض والبناء الكامل القائم عليها بصفة قانونية.

الإجراءات التي من خلالها يتم الحصول على الطابو العقاري في تركيا:

يقدم موقع داماس العقارية أهم الخطوات التي من خلالها يتم الحصول على الطابو العقاري في تركيا والتي تتمثل في:

  • كتابة عقد الشراء بين الطرفين.
  • دفع المبلغ المتفق عليه بين الأطراف التي تم التعاقد معها.
  • التقدم بطلب نقل الملكية مع إرفاقه بالأوراق الرسمية مثل هواية المواطن التركي وجواز السفر الخاص بالمواطن الأجنبي، والصور الشخصية.
  • يقدم البائع الطابو الخاص به والأوراق التي تفيد إبراء ذمته والتي يتم الحصول عليها من البلدية.
  • يتم استدعاء البائع والشاري إلى المحكمة وذلك لإجراء التنازل النهائي بوجود القاضي المختص وفي نهاية إجراءات المحكمة يتم طلب التوقيع من الطرفين.
  • يستلم المشتري الوثيقة التي تثبت ملكيته للعقار.

يمكنك التواصل مع شركة داماس العقارية لتسهيل إجراءات الحصول على الطابو العقاري في تركيا فنحن نعمل بكل جدية على توثيق كل خطوة من خطوات عملية البيع والشراء وتملك العقارات بهدف ضمان حقوق عملائنا وإضفاء صفة القانونية عليها.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close