مترو أكساراي.. حلقة الوصل بين مركز إسطنبول ومحيطها

مترو أكساراي.. حلقة الوصل بين مركز إسطنبول ومحيطها

هل تود الذهاب إلى مطار أتاتورك بدون الحاجة إلى تاكسي يكون عادةً مرتفع الأجرة؟ مترو أكساراي يُقدم لك الحل.

مترو أكساراي هو أول مترو أنفاق يتم افتتاحه في إسطنبول، بل وفي تركيا قاطبةً. يكاد يكون شريان الحياة الأساسية لمواصلات إسطنبول، إذ ينطلق من منطقة يني كابي ـ أكساراي، التي يصفها البعض بمركز إسطنبول، ويتجه نحو المناطق ذات الأهمية في إسطنبول، ماراً بمحطة الحافلات، وناهياً طريقه بالوصول إلى مطار أتاتورك.

عملية إنشاء مترو أكساراي:

وُضع حجر أساسه عام 1989، واستمرت عملية تطويره حتى وصل مطار اتاتورك عام 2002، وفي عام 2013 اُفتتتح فرع جديد له يتجه نحو منطقة باغجيلار، ومنها إلى منطقة باشاك شهير. ويُتوقع أن يصل إلى جميع المناطق بحلول عام 2020. مسألة السرعة في الحركة ليست خاصة بمترو أكساري، بل هي ميزة تخص وسيلة مواصلات المترو بشكلٍ عام. وهذا ما يجعل مترو أكساراي وشبكة متروهات إسطنبول الاخرى تجعل من إسطنبول مدينة حيوية في الحركة بعيداً عن زحام حركة المرور.

تفاصيل مترو أكساراي:

يبلغ طول خط مترو أكساراي - مطار أتاتورك 19.75 كيلو متر. تنقسم هذه المسافة على 18 محطة يقطعها القطار خلال 35 دقيقة. يبدأ المترو حركته الساعة السادسة صباحاً، ويستمر على ذلك حتى الساعة الثانية عشر مساءً. تُشير إحصاءات بلدية إسطنبول إلى أنه ينقل يومياً ما يقارب 400 ألف راكب.

يبلغ عدد جولات مترو أكساراي 169 يومياً، ويفصل بين كل جولة وأخرى ما يقارب 6 دقائق. ولم تغفل بلدية إسطنبول الكبرى عن خدمة ذوي الإعاقة وكبار السن، حيث وضعت مصعد وسلم متحرك في كل محطة. أيضاً، وُضع في كل محطة مقاعد كي ينتظر الركاب المترو جالسين.

تكاليف استخدام مترو أكساراي:

ولعل أفضل ما يميز مترو أكساراي هو وقوع أغلب محطاته فوق الأرض، ما يمكّن الراكب من استخدام هاتفه طول مدة التنقل بحرية. أيضاً، يمكن للراكب استخدام المترو لأول مرة من خلال الحصول على بطاقة مواصلات من إحدى المحطات مقابل 5 ليرات، ومن ثم يستطيع شحنها حسب حاجته من المكائن المنتشرة في المحطات وبعض النقاط الأساسية في إسطنبول. وإذا كان لا يريد الحصول على بطاقة دائمة، فيمكنه الحصول على بطاقة لمواصلة واحدة يُطلق عليها اسم "تيك بينيش".

وفيما تبلغ تعريفة حامل البطاقة العادية 2.60 ليرة، تبلغ تعريفة الطالب 1.25 ليرة. ولكن تقترح بلدية إسطنبول "البطاقة الزرقاء" "ما في كارت" لمن يستخدمون المترو بشكل مستمر. إذ يستطيع الشخص العادي الحصول عليه بـ 205 ليرة أما الطالب بـ 85 ليرة مقابل 200 تذكرة للاستخدام.

وتعير شركة داماس العقارية المناطق القريبة من المترو أهميةً عاليةً تنبع من حرصها على خدمة الباحثين عن شقق للبيع في إسطنبول، على نحوٍ يحاكي طموحهم ورغباتهم. وانطلاقاً من ذلك، تقدم داماس استشارات عقارية في عدد من المناطق القريبة من المترو؛ كمنطقة باشاك شهير التي تحوي المشروع د 121 ود 122 ود 123، وباهجة شهير التي يُنتظر وصول المترو إليها في نهاية عام 2019، وتحوي المشروع د131 ود126 ود108. إذ يمكن للمقيم في هاتين المنطقتين استخدام المترو من أجل الولوج للمطار بكل أريحية.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية