شروط الحصول على إعفاء من دفع ضريبة القيمة المضافة على العقار

شروط الحصول على إعفاء من دفع ضريبة القيمة المضافة على العقار

في خضم محاولتها جذب الاستثمارات الأجنبية على كافة الأصعد، لا سيما في مجال الاستثمار العقاري، الحكومة التركية تعفي الراغب في شراء عقار في تركيا من دفع ضريبة القيمة المضافة.

ويأتي هذا التحرك في الإطار الطبيعي للحكومة التركية التي اتخذت من تقديم التسهيلات للمستثمرين مساراً تسعى من خلاله إلى الوصول إلى مصاف الدول العشر الأكثر جذباً للاستثمار على صعيد عالمي. ويبدو أنها تسير نحو تحقيق ذلك الهدف، فالمؤشرات الاقتصادية العالمية تُشير إلى أن الاقتصاد التركي من أكثر الاقتصاديات نمواً على صعيد عالمي، وقد بات يحتل المرتب السابعة عشر على صعيد عالمي.

شروط الحصول على إعفاء من دفع ضريبة القيمة المُضافة على العقار:

يشمل القانون رقم 6824 كافة المواد القانونية المُتعلقة بمجال الاستثمار العقاري في تركيا، ووفقاً للمادة السابعة من القانون المذكور، فإن شروط الحصول على إعفاء من دفع ضريبة القيمة المُضافة على العقار هي:

ـ أن يكون العقار المُشترى عبارة عن سكن أو مكان عمل "مكتب". بمعنى أن هذا الإعفاء لا يُطبق عند شراء أرض في تركيا، بحسب ما يُشير إليه دكتور القانون التركي، أنس زين الدين.

ـ يجب أن يكون العقار المُشترى ضمن عقارات تم أو يتم إنشاؤها حديثاً، وتُباع لأول مرة.

ـ بخصوص المشتري الأجنبي، يجب أن يكون غير مقيم في تركيا.

ـ يجب أن تكون قيمة العقار مُحصلة بالعملة الأجنبية.

ـ يجب أن لا يتم بيع العقار لمدة سنة كاملة.

ما هي ضريبة القيمة المُضافة:

هي الضريبة التي تفرض على جميع الأموال والخدمات المستهلكة محيلة الصنع كانت أم مستوردة. بمعنى أنها ضريبة تشمل جميع السلع والمواد المُستهلكة. وفيما كانت تبلغ في تركيا نسبتها 18%، أضحت تبلغ 8%.

أفضل مناطق التملك العقاري في إسطنبول:

على صعيد تركيا، تُعدّ مدينة إسطنبول وطرابزون وبورصة وأنطاليا المدن الأكثر بيعاً للعقار. لكن تحتل إسطنبول المرتبة الأولى على صعيد المدن التركية، من حيث المدن الأكثر بيعاً للعقار. وللاستفادة من الإعفاء الضريبي، يُنصح بالتملك في المناطق التي تعرض مشاريع حديثة أكثر إمكانية للحصول على الإعفاء الضريبي. ومن أبرز المناطق التي توفر مشاريع حديثة يمكنها الاستفادة من الإعفاء الضريبة، وتعمل شركة داماس العقارية على عرضها بأفضل العروض هي؛ منطقة باشاك شهير وبهجة شهير وهالكالي، وغيرها من المناطق التي تقع ضمن إطار التوجه الحكومي لتنميتها وجعلها مناطق مركزية جديدة في إسطنبول. الأمر الذي يجعل الاستثمار العقاري في هذه المناطق من أفضل مشاريع الاستثمار العقاري في تركيا.

وتأتي منطقتا باشاك شهير وبهجة شهير على رأس هذه المناطق، حيث ستصبحان حلقة الوصل الأساسية بين مطار إسطنبول الثالث ومناطق إسطنبول الأخرى، كما ستصبحان المناطق المحورية ضمن مشروع قناة إسطنبول؛ ذلك المشروع الذي يُطلق عليه مشروع "أردوغان المجنون"، حيث يُرمى من خلاله إلى شق قناة جديدة لإسطنبول، لنقل السلع من خلالها باستقلالية سياسية واقتصادية بعيدةٍ عن القيود الدولية المفروضة على مضيق البسفور. كما يشمل إنشاء مدينة سياحية وسكنية جديدة داخل إسطنبول، في سبيل تخفيف حالة الازدحام المروري والسكني الذي تقاسيه إسطنبول.

وتعرض شركة داماس العقارية أفضل المشاريع العقارية في المنطقتين المذكورتين بأفضل العروض وأنسب الأسعار ، كمشروع د 164، د 137، د 201.

 


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية