خطوات تأسيس شركة في تركيا

خطوات تأسيس شركة في تركيا

أصبحت تركيا في الوقت الحالي محلَّ اهتمام المُستثمرين من جميع دول العالم، حيث يعتمد قانون الاستثمار في تركيا على مبدأ العدالة في التَّعامل مع كلٍّ من المُستثمرين المحليين والوافدين، فالجميع على قدر المُساواة، ولهم نفس الواجبات والحقوق، ويخضع المستثمر الأجنبي لنفس الشروط المتعلقة بتأسيس النشاط التجاري، وعمليات نقل الأسهم، ويحق للمستثمرين الوافدين القيام بتأسيس شركات، وفقاً للصيغ المعمول بها في القانون التجاري بتركيا، ويعتمد ذلك القانون على الأسلوب الممنهج الذي يستوفي جميع المقاييس الدولية، ويعمل على تعزيز أنشطة الاكتتاب والملكية الخاصة، وسوف نستعرض في هذا المقال أنواع الشركات وفقًا للقانون التجاري التركي، وإجراءات تأسيس شركة في تركيا

يُمكن أن نُعرف مصطلح الشركة على أنه: تنظيم تجاري يلتزم بمقتضاه شخص أو أكثر؛ من خلال تقديم حصص عينية أو نقدية أو عمل، ويتم اقتسام ما ينتج من ربح أو خسارة في نهاية السنة المالية.

أنواع الشركات وفقًا للقانون التجاري في تركيا:

أوَّلًا: شركات الأشخاص:

وتنقسم إلى شركات تضامن، وشركات توصية بسيطة.

  • شركات التضامن: وهي التي تنشأ بين شخصين أو أكثر، وتكون المسؤولية بينهم تضامنية عن كل ما يُحيط بالشركة، ومن خصائصها: أن يكون المالك أكثر من فرد، والاشتراك في الشركة يكون منذ بداية التأسيس، وفي حالة وفاة أحد الشركاء يكون للورثة حق الإدارة بعد ذلك، ويتم تقسيم مسؤوليات الشركة فيما بين الشركاء المتضامنين، فبعضهم يصبح مسؤولًا عن الأمور الإدارية، وآخرون مسؤولون عن الأمور الفنية، وفقًا لخبرات كل منهما.
  • شركة التوصية البسيطة: وتتكوَّن من نوعين من الشركاء، النوع الأول هم المسؤولون عن كل الأمور المالية والإدارية، والنوع الثاني لا يحق لهم الإدارة، غير أنهم يحق لهم الاطلاع على البيانات المالية والمحاسبية والتقارير الدورية، وفي حالة إفلاس الشركة يكون على الشريك المُتضامن سداد الالتزامات، وبالنسبة للشريك الموصي يسدد الالتزام بمقدار حصته في الشركة.

ثانيًا: شركات الأموال والشركات المختلطة أو ذات الطبيعة المزدوجة:

وهي تنقسم إلى شركات مساهمة المحدودة JSC، والشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC، وتختلف رؤوس الأموال من شركة إلى أخرى، غير أن الإجراءات التي يتم اتباعها لتأسيس الشركات في تركيا موَّحدة.

ما إجراءات تأسيس شركة في تركيا؟

المرحلة الأولى:

يتم تحديد مقر أو مكان الشركة، من خلال استئجاره أو تملكه، وقد يلجأ البعض إلى توفير مقر افتراضي، ولا يمكن أن يمارس من خلاله صاحب الشركة النشاط، حيث يعد مقراً فقط من الناحية الرسمية، ويقوم مؤسس الشركة بذلك؛ لخفض النفقات الأولية بالنسبة للشركة، وفي مراحل مُتقدمة يمكنه أن يقوم بتوفير مكان حقيقي.

المرحلة الثانية:

تحديد رأس المال الخاص بالشركة، حيث نص القانون التركي على ألا يقل رأس المال المرخص به عن 10 آلاف ليرة، وفي حالة الرغبة في الانضمام للمؤسسات التجارية في تركيا، فنبغي أن يصل رأس المال إلى 100 ألف ليرة، ويوضع 25% من المبلغ في البنك عند تأسيس الشركة، ومن الممكن سحبه بعد إتمام عملية التسجيل، علماً بأن القانون التركي لا يفرض ضرائب على رأس المال التجاري المستثمر.

المرحلة الثالثة:

يقوم الشخص بتقديم العقود والمذكرات إلى نظام MERSIS، وهو ما يُعرف باسم نظام التسجيل المركزي عبر شبكة الإنترنت، وذلك وفقًا للقانون التجاري التركي الذي يتطلَّب استيفاء البيانات عبر ذلك النظام، ومن خلال ذلك يتم تخزين بيانات الأفراد، وفقًا لنظام رقمي لجميع الشركات التجارية، ويجوز للشركات التي تأسست بالفعل أن تعمل من خلال ذلك النظام.

المرحلة الرابعة:

بعد ذلك تأتي مرحلة توثيق المستندات الخاصة بالشركة في مكاتب السجلات التجارية والأوراق المطلوبة كما يلي:

عقود التأسيس الخاصة بالشركة، والتي تم توثيقها (أصل وأربع صور).

في حالة كون الشريك الوافد أو الأجنبي أحد الأشخاص الطبيعيين، تكون الأوراق المطلوبة كما يلي:

صورتان عن جواز السفر لكل شخص يملك أسهماً في الشركة من الأشخاص الطبيعيين.

في حالة كون الشريك الوافد أو الأجنبي كياناً وليس فرداً، تكون الأوراق المطلوبة كما يلي:

  • بطاقات الهوية الخاصة بمديري الشركة، ويجب أن تكون موثقة (نسخة واحدة).
  • نماذج التوقيعات الخاصة بالشركاء (صورتان).
  • الشهادة الخاصة بالكيان القانوني على اعتبار أنه شخصية اعتبارية، ويجب أن تكون موثقة من البلد الأصلي للمستثمر، كما يجب أن تحتوي تلك الشهادة على جميع البيانات والمعلومات التي تخصُّ الكيان، ومن له حق التوقيع عن الشركة بالنيابة عن جميع الشركاء.
  • القرار الذي تقوم بإصداره تلك الشركة أو الكيان بالإجماع من خلال المساهمين فيها، والذي يُصرح بالمشاركة في الكيان الجديد، ويجب أن يكون هناك نص صريح في حالة وصف اسم الشركة أو مجال النشاط الخاص بها حفاظًا على المصداقية والشفافية.
  • في حالة ما إذا كانت الشركة الجديدة سوف تُعيِّن شخصًا عضوًا في الشركة الجديدة المؤسَّسة، فيجب التصريح بأن ذلك الشخص سوف يتصرَّف بناءً على اعتباره كيانًا قانونيًّا.
  • في حالة القيام بتلك الإجراءات عن طريق أحد الوكلاء، يجب أن يكون التوكيل المقدم مسجلًا ومعتمدًا من الجهات المعنية.

الحصول على الرقم الضريبي:

ويُعد ذلك من أهم الخطوات المتعلقة بتأسيس شركة في تركيا، وفي البداية يحصل المستثمر على تعريف ضريبي مؤقت من مكاتب الضرائب المختصة بالنسبة للمساهمين والشركات وأعضاء مجلس الإدارة من غير الأتراك، وهذا الرقم الضريبي يساعد في فتح الحسابات المصرفية؛ من أجل إيداع رؤوس الأموال الخاصة بالشركات حسب العقود المُبرمة.

المستندات التي يتطلَّبها مكتب الضرائب:

  • طلب الحصول على التسجيل، وعقد تأسيس الشركة المُوثَّق، ونسخة من عقد الإيجار الخاص بمقر الشركة، ويُوضَّح العنوان، وفي حالة قيام وكيل بإتمام تلك الإجراءات يستلزم الأمر توكيلًا مُوضَّحاً به الصلاحية التي يملكها الوكيل بالنيابة عن الشركة أمام هيئة الضرائب، ويتمثَّل ذلك في التوضيح الكتابي بأن الغرض استخراج رقم تعريف الضرائب المؤقت.
  • أصل الإيصال المصرفي الخاص بإيداع نسبة 4% من رأس مال الشركة في الحساب الجاري للهيئة المنافسة بأحد البنوك العامة أو البنك المركزي بتركيا.
  • بعد ذلك يتم إيداع 25% من رأس المال الخاص بالشركة في أحد المصارف، على أن يتم إيداع باقي رأس المال في خلال عامين، كما يجوز إيداع رأس المال بالكامل قبل عملية التسجيل.

المرحلة الخامسة:

يتم التقدم لمكتب السجل التجاري؛ للتسجيل مع توفير المستندات التالية:

  • طلب التسجيل، وأربع نسخ من النموذج الخاص بإشهار الشركة، وأربع نسخ من العقود الموثقة الخاصة بالتأسيس، وإيصال الإيداع الخاص بنسبة 4% من الأسهم المتعلقة برأس المال، ونسختان من التوقيعات المُعتمدة لممثلي الشركة، ونموذج التسجيل الخاص بالغرفة التجارية، وشهادة إيداع 25% من رأس مال الشركة.
  • بعد القيام بعملية التسجيل يقوم مكتب السجل التجاري بإعلان فرع الضرائب المختصة، وكذلك مؤسسة الضمان الاجتماعي، باكتمال تأسيس الشركة، ويتم نشر ذلك في الجريدة الرسمية للسجل التجاري بتركيا خلال أسبوعين، وبذلك يكون قد تم اكتمال تأسيس شركة في تركيا.

ما هي مزايا التعامل مع شركة داماس العقارية لتأسيس شركة في تركيا؟

  • يقوم المحاسب القانوني لدى شركة داماس العقارية بكافة المهام المتعلقة بالتأسيس بالنيابة عن صاحب الشركة، وبذلك يوفر عليه الوقت والمجهود الذي قد يحتاجهما في قضاء بعض الأعمال الأخرى.
  • تتميز شركة داماس العقارية بالسرعة في انجاز المهام الموكلة إليها، حيث تقوم باستخراج كافة الأوراق المتعلقة بتأسيس الشركة خلال يومين.
  • تقوم شركة داماس العقارية بتقديم كافة الخدمات المتعلقة بها بأسعار تنافسية، وتكلف عملية تأسيس الشركات 1500 دولار، وذلك المعدل يعتبر منخفضاً ويناسب جميع العملاء.
  • يُجهز المحاسب القانوني الذي يعمل لدى شركة داماس العقارية كافة الدفاتر المحاسبية التي يحتاج إليها العميل؛ لتنظيم المعاملات المالية للشركة.
  • يُجهز المحاسب القانوني الذي يعمل لدى شركة داماس العقارية كافة الدفاتر المحاسبية التي يحتاج إليها العميل؛ لتنظيم المعاملات المالية للشركة.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close