مؤسسة حكومية: ارتفاع معدلات التملك العقاري في تركيا

مؤسسة حكومية: ارتفاع معدلات التملك العقاري في تركيا

أظهرت مؤسسة الإحصاءات التركية الحكومية، في تقريرٍ جديدٍ لها، أن 57% من سكان تركيا يقيمون في منازلهم، بحسب إحصاءات نهاية عام 2017، موضحةً ان النسبة خلال الـ 15 الأخيرة هبطت بنسبة ملموسة، حيث كانت هذه النسبة تبلغ 73% قبل 15 عام.

وشددت المؤسسة على أن انخفاض النسبة لا يعني انخفاض كمية من تملك العقار، إنما تُظهر ارتفاع عدد سكان تركيا بنسبةٍ كبيرة، حيث أوضحت أن 12 مليون عائلة كانت تجلس في بيتها عام 2002، أما بحلول عام 2017، فقد وصل هذا الرقم إلى 13.2 مليون عائلة، كما أكّدت على أن هناك 6 مليون عائلة تُقيم بالإيجار، ما يعني أن 19.2 مليون عائلة تملك بيتاً، مقارنة بـ 12 مليون عام 2002.

أسباب ارتفاع معدلات التملك العقاري:

تُرجع المؤسسة السبب الأساسي في ارتفاع كمية التملك العقاري في تركيا إلى ارتفاع مميزات الاستثمار العقاري في تركيا، والذي ترعاه الحكومة بامتيازات ومعونات مادية مدّعمة بضمان حكومي من مؤسستي دعم التملك العقاري الحكوميتين "طوكي" و"أملاك كونت".

وعلى صعيد آخر، وطبقاً لآراء الخبراء في المجال العقاري في تركيا، فإن انخفاض سعر الصرف، وكمية العروض المُغرية التي تقدمها البنوك للراغب في شراء شقة في تركيا، بغض النظر عن المدينة، بالإضافة إلى الضمان الحكومي الذي بات يُغطي أغلب المشاريع العقارية.

عدد المقيمين بالإيجار:

إلى جانب المتملكين، هناك عدد لا بأس فيه من المستأجرين للبيوت. ووفقاً لمؤسسة الإحصاءات التركية، فإن هناك ما يقارب 6 مليون من العائلات التركية تُقيم بالإيجار. وتتركّز هذه العائلات في مدينة إسطنبول، ربما لارتفاع ثمن العقارات فيها.

وإلى جانب ذلك، كشفت الإحصاءات عن إقامة 343 ألف عائلة في المساكن التي توفرها الحكومية، مجاناً أو بأجرة رمزية، لموظفيها. وهذا ما يفتح الفرصة أمام الأجنبي الذي يسعى لتملك عقار رخيص في تركيا، حيث يمكنه الحصول على إحدى الشقق المُباعة من الحكومة لذوي محدودي الدخل من خلال دفعة أولى طفيفة القيمة، ومن ثم دفعات تقسيطية مريح جداً قد تستمر لأكثر من عشرة أعوام.

وفي السياق ذاته، تجدر الإشارة إلى أن انخفاض قيمة العملة التركية في الوقت الحالي، يفتح فرصة كبيرة أمام الرامي إلى شراء شقة رخيصة في تركيا. فانخفاض قيمة العملة التركية أمام الدولار، يعني انخفاض سعر العقار إلى مستويات معقولة، وهذا ما يعني إمكانية تملك أفخم وأفضل العقارات بسعرٍ معقول. وتزداد ميزة التملك العقاري في تركيا، وفي إسطنبول على وجه الخصوص، بوضع حجم الخدمات الحكومية عالية المستوى بعين الاعتبار، يصبح التملك العقاري في تركيا أمراً إيجابياً، لا سيما في ظل حالة الاستقرار السياسي الملموسة التي تعيشها تركيا في الفترة الحالية.

وتقدم شركة داماس العقارية لزبائنها أفضل الخدمات الاستشارية في مجال الاستثمار العقاري في تركيا، كما أنها تعرض عدة مشاريع حيوية في جميع مناطق إسطنبول، لا سيما المناطق ذات الخدمات الحيوية والمستقبل العقاري البرّاق، كمنطقة باشاك شهير وبهجة شهير وإسبارطه كوله وهالكالي ومحمود بيه، وغيرها. كما تجدر الإشارة إلى أن شركتنا تقدم خدماتها العقارية في مدينة بورصة وأنطاليا وطرابزون أيضاً. ومن أبرز المشاريع التي تعرضها شركة داماس العقارية؛ مشروع د 107، د 108، د 110. 


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close