مركز هيستوريا للتسوق.. من أفضل المولات في إسطنبول

مركز هيستوريا للتسوق.. من أفضل المولات في إسطنبول

لقد أصبح مركز هيستوريا للتسوق بالنظر السياح العرب القادمين إلى إسطنبول، من أهم المحطات السياحية التي لا بد من الولوج إليها، لأنه بإيجاز يُقدم كل ما تبحث عنه العائلة تحت سقفٍ واحدٍ، والأهم من ذلك توفير أغلب المتاجر خدمة الترجمة التي تُسهل على المواطن العربي التسوق.

يقع مول هيستوريا، الأشهر في إسطنبول، في منطقة الفاتح التي تعد إحدى أهم المناطق المركزية الحيوية في إسطنبول، حيث تحتضن بين ثناياها حي السلطان أحمد التاريخي السياحي، ومسجد الفاتح، وغيرهما من المعالم السياحية الأخرى التي تستقطب السياح سنوياً بأعدادٍ هائلةٍ.

أنشطة المول:

يُقدم المول الكثير من الأنشطة التي تخاطب الكبار والصغار. فمن المسرح الحي إلى السينما، وعروض السحر، يستقبل المول زواره أحياناً ببعض العروض الغنائية الممتعة. ولا ينسى المول الأطفال عبر ساحة واسعة من الألعاب، مع عددٍ من المهرجين الذين يضفون السعادة الدائمة على وجوه الأطفال، فضلاً عن ساحة التزلج التي تعمل على مدار العام.

أهم المحال والماركات التجارية في المول:

تتنوع المحال والماركات التجارية في مول هيستوريا، غير أن أهم هذه الماركات هي:

ـ الملابس:

ألسي واكيكي، مافي، ديفكتو، كولينس، دامات، قطن، وغيرها من الماركات الشهيرة التركية والعالمية.

ـ الأحذية:

أديداس، فلو.

بالإضافة إلى ماركات ملابس الأطفال والإكسسوارات.

الوصول إلى مول هيستوريا:

يقع مول هيستوريا في منطقة الفاتح ويمكن الوصول إليه بشكل أساسي عبر المترو، بالنزول في محطة الفاتح ـ أمنيات أو محطة أك ساراي ومن ثم الوصول إليه سيراً على الأقدام.

أماكن سياحية قريبة من مول هيستوريا:

في حال كنتم في هيستوريا، ورغبتم في زيارة أماكن سياحية قريبة، فبالإمكان الذهاب إلى الأماكن التالية:

1ـ مسجد السلطان أحمد:

تم بناء المسجد في القرن السابع عشر ميلادي. يتميز المسجد بأسلوب معماري فريد يجذب الأنظار. كما يُحيط به عدداً من المطاعم والمقاهي التي تُقدم أفضل المأكولات.

2ـ مسجد الفاتح:

لا يبعد كثيراً عن المول. تم إنشاؤها بأمر من السلطان محمد الفاتح في عام 1463. يُحيط به مدرسة ومستشفى ومكتبة وحمام تركي، ويعكس الرونق المعماري التليد للحضارة العثمانية.

3ـ مسجد السلطان أيوب:

يقع مسجد السلطان أيوب في أيوب على الطرف الشمالي من الخليج. كما يضم ضريح الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري أول الناس الذين دخلوا الإسلام، وهو من أوائل العرب الذين قتلوا خلال حصار اسطنبول. يستقطب مسجد السلطان أيوب وتلة بيير لوتي المحيطة به عددًا كبيرًا من الزوار.

4ـ متحف الفتح:

متحف يقع في منطقة طوب كابي، يعرض على زواره فرصة الاستمتاع بمشاهدة أحداث فتح إسطنبول في عام 1453 عبر مشاهد بانورامية رائعة.

مترو أكساراي:

وفي هذا المقام، من الجيد التعرف على تفاصيل مترو أكساراي الذي يُعدّ الوسيلة الأساسية للقدوم إلى المول. وُضع حجر أساسه عام 1989، واستمرت عملية تطويره حتى وصل مطار اتاتورك عام 2002، وفي عام 2013 اُفتتتح فرع جديد له يتجه نحو منطقة باغجيلار، ومنها إلى منطقة باشاك شهير. ويُتوقع أن يصل إلى جميع المناطق بحلول عام 2020. مسألة السرعة في الحركة ليست خاصة بمترو أكساري، بل هي ميزة تخص وسيلة مواصلات المترو بشكلٍ عام. وهذا ما يجعل مترو أكساراي وشبكة متروهات إسطنبول الاخرى تجعل من إسطنبول مدينة حيوية في الحركة بعيداً عن زحام حركة المرور.

يبلغ طول خط مترو أكساراي - مطار أتاتورك 19.75 كيلو متر. تنقسم هذه المسافة على 18 محطة يقطعها القطار خلال 35 دقيقة. يبدأ المترو حركته الساعة السادسة صباحاً، ويستمر على ذلك حتى الساعة الثانية عشر مساءً. تُشير إحصاءات بلدية إسطنبول إلى أنه ينقل يومياً ما يقارب 400 ألف راكب.

يبلغ عدد جولات مترو أكساراي 169 يومياً، ويفصل بين كل جولة وأخرى ما يقارب 6 دقائق. ولم تغفل بلدية إسطنبول الكبرى عن خدمة ذوي الإعاقة وكبار السن، حيث وضعت مصعد وسلم متحرك في كل محطة. أيضاً، وُضع في كل محطة مقاعد كي ينتظر الركاب المترو جالسين.

ولعل أفضل ما يميز مترو أكساراي هو وقوع أغلب محطاته فوق الأرض، ما يمكّن الراكب من استخدام هاتفه طول مدة التنقل بحرية. أيضاً، يمكن للراكب استخدام المترو لأول مرة من خلال الحصول على بطاقة مواصلات من إحدى المحطات مقابل 5 ليرات، ومن ثم يستطيع شحنها حسب حاجته من المكائن المنتشرة في المحطات وبعض النقاط الأساسية في إسطنبول. وإذا كان لا يريد الحصول على بطاقة دائمة، فيمكنه الحصول على بطاقة لمواصلة واحدة يُطلق عليها اسم "تيك بنيش".

وفيما تبلغ تعريفة حامل البطاقة العادية 2.60 ليرة، تبلغ تعريفة الطالب 1.25 ليرة. ولكن تقترح بلدية إسطنبول "البطاقة الزرقاء" "ما في كارت" لمن يستخدمون المترو بشكل مستمر. إذ يستطيع الشخص العادي الحصول عليه بـ 205 ليرة أما الطالب بـ 85 ليرة مقابل 200 تذكرة للاستخدام.

وتعير شركة داماس العقارية المناطق القريبة من المترو أهميةً عاليةً تنبع من حرصها على خدمة الباحثين عن شقق للبيع في إسطنبول، على نحوٍ يحاكي طموحهم ورغباتهم. وانطلاقاً من ذلك، تقدم داماس استشارات عقارية في عدد من المناطق القريبة من المترو؛ كمنطقة باشاك شهير التي تحوي المشروع د 121 ود 122 ود 123، وباهجة شهير التي يُنتظر وصول المترو إليها في نهاية عام 2019، وتحوي المشروع د131 ود126 ود108. إذ يمكن للمقيم في هاتين المنطقتين استخدام المترو من أجل الولوج للمطار بكل أريحية.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية