كيف آثر القرار الأمريكي بخصوص بنك "خلق" التركي على قيمة الليرة؟

كيف آثر القرار الأمريكي بخصوص بنك

صرحت وزارة الخزانة الأمريكية بأن أجندة القضاء الأمريكي لا تضم بين ثناياها فتح دعوى ضد بنك "خلق" التركي الذي أشارت وسائل الإعلام، سابقاً، إلى أنه مُتهمٌ بتسهيل التعامل التجاري لإيران مع العالم الخارجي.

وفي تصريحٍ لمسؤول أمريكي رفيع، فضل عدم الإفصاح عن اسمه، فإن الأفضل الإشارة إلى فتح دعوى ضد بنك "خلق" في الولايات المتحدة الأمريكية، قرار يعود إلى القضاء الأمريكي. فالملف قضائي وليست سياسي، بحسب المسؤول الذي أوضح، في لقائه مع بعض الصحفيين الأتراك، أن العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة تُمر بأفضل حال في الوقت الحالي.

هناك تحقيقات:

لكن عاد المسؤول الأمريكي ليستدرك تصريحاته بأن هناك تحقيقات عامة تُجريها وزارة الخزانة حول المؤسسات والجهات التي شاركت في كسر العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، موضحاً أنه في حال كان هناك علاقة لبنك "خلق"، ستُوصي الوزارة باتخاذ إجراء قضائي ضده، لكن إلى الآن لا يوجد أي دليل يُثتب تورط البنك في خرق العقوبات، وبالتالي لا يوجد، في الوقت الحالي، توجه قضائي لمحاسبته.

ودعا المسؤول الأمريكي لعدم إصدار الشائعات التي تؤثر سلباً في أسهم البنك وقيمة الليرة التركية، داعياً لمنح القضاء الأمريكي "المُستقل" لإصدار النتيجة.

وفيما يتعلق بقضية نائب المدير العام لبنك "خلق"، هكان أتيلا، صرح المسؤول الأمريكي بأن الدعوى الخاص بأتيلا تنظر في مدى ضلوعه بانتهاك القوانين والإجراءات الأمريكية المُتعلقة بالعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، ولا علاقة لمنصبه في بنك "خلق" بالقضية.

ترامب لا يؤثر في الإجراءات القضائية:

وشدد المسؤول الأمريكي على أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لا يُمكنه أن يؤثر في مسار الدعوى القضائية الخاصة بأتيلا، مبيناً أن النظام الفيدرالي القضائي يمنع تدخل الرئيس في المسارات القضائية.

تأثير تحسن العلاقات الأمريكية ـ التركية على قيمة الليرة التركية:

على الرغم من التصريحات الأمريكية المُحاطة بالغموض فيما يتعلق بمسار التفاوض الأمريكي ـ التركي لتحسين العلاقات الثنائية، إلا أن تحسن المؤشرات الاقتصادية، لا سيما تلك المتعلقة بانتعاش الليرة التركية، يُظهر، بما لا يدع مجالاً للشك، بأن العلاقات بين الطرفين ماضية نحو التحسن على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وقد عاد تحسن العلاقات، مع تصريحات المسؤولين الأمريكية بعدم وجود دعوى قضائية مفتوحة ضد بنك "خلق" بالنتيجة الإيجابية على الليرة التركية التي استعادت عافيتها، وتحسنت بمعدل 1.5% حتى الآن، على أملٍ أن تُظهر المزيد من التحسن في قابل الأيام، لا سيما في ظل وجود مؤشرات إيجابية في مُضي الطرفين نحو استكمال تحسين العلاقات على نحوٍ إيجابي.

وترمي شركة داماس ترك العقارية إلى مواكبة كافة التطورات الاقتصادية والسياسية الاقتصادية المُتداخلة، بهدف وضع المُتابع للشأن التركي في صورة الحدث، ورفع مستوى إلمامه بالشؤون الاقتصادية الخاصة في تركيا. ولا تكتفي شركة داماس ترك العقارية على تقديم هذه الخدمات من خلال المقالات الخطية فقط، بل تسعد بتلقي كافة استفساراتكم عبر خطوطها الهاتفية، وتقديم كافة المعلومات المتاحة بواسطة فريقها المُحترف المؤلف من خبراء فاعلين في مجال العقارات والاستثمار في تركيا.

وتنشط شركة داماس ترك العقارية في مجال عرض العقارات وتسويقها. ومن أهم المشاريع التي تعرضها شركة داماس ترك العقارية للبيع في مدينة إسطنبول على وجه التحديد: مشروع د 134، د 143، د 153.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close