كيف ينشئ الأجنبي عملاً خاصاً في تركيا

كيف ينشئ الأجنبي عملاً خاصاً في تركيا

كما شرحنا لكم كيفية إنشاء شركة في تركيا ضمن مقالتنا السابقة خطوات تأسيس شركة في تركيا (سواءً الشركات ذات المسؤولية المحدودة، الشركات المساهمة، الشركات التضامنية، الشركات الجماعية أو الشراكات التجارية)، لا تستغرق عملية التسجيل أكثر من أسبوع. يجب على المستثمر الأجنبي أن يستفيد أيضًا من قدر معين من رأس المال قبل بدء النشاط التجاري؛ على سبيل المثال، تتطلب الشركة ذات المسؤولية المحدودة رأس مال بحد أدنى 10،000 ليرة تركية، في حين يجب على الشركة المساهمة أن تودع ما لا يقل عن 50،000 ليرة تركية.

كيفية تسجيل عمل جديد في تركيا:

مطلوب من الأجانب الذين يرغبون في فتح شركات في تركيا إكمال خطوات قليلة قبل بدء التشغيل. هذه الخطوات تتكون في:

  1. اختيار نوع الشركة التي تريد تأسيسها والحصول على وثائق التأسيس وصياغتها وفقاً لقانون الشركات.
  2. فتح حساب مصرفي للشركة وإيداع رأس المال المطلوب بموجب القانون.
  3. تعيين مدير الشركة أو مديريها، على النحو المنصوص عليه في التشريع.
  4. تقديم وثائق التأسيس وتفاصيل المساهمين والمديرين في السجل التجاري.
  5. الحصول على الضريبة وأرقام ضريبة القيمة المضافة، فضلاً عن التسجيل لأغراض الضمان الاجتماعي مع مكتب الضرائب.
  6. يمكن أن يساعد المحامون الأتراك في عملية فتح مشروع تجاري في تركيا.

هل من السهل توظيف الأفراد في تركيا؟

إذا كانت الشركة التي تأسست حديثًا في تركيا مهتمة بتوظيف أفراد أجانب، فلا يمكن تنفيذ الإجراء إلا في الحالة التي يحصل فيها الموظفون الأجانب على تصريح عمل صادر عن السلطات التركية.

هناك طريقتان للحصول على تصاريح عمل للموظفين الأجانب: مع وزارة العمل وفي البلد المقيم فيها العامل الأجنبي من خلال السفارات أو القنصليات التركية.

الوثائق اللازمة للقنصلية أو السفارة التركية هي كما يلي:

  • جواز سفر مقدم الطلب الذي يجب أن يكون في فترة صلاحيته.
  • طلب تأشيرة عمل يتم تسليمه إلى مقدم الطلب في ذلك الوقت.
  • صورة حديثة بحجم صورة جواز السفر؛ ونسخة واحدة من عقد العمل، يجب على صاحب العمل لاحقاً إرسال النسخة.
  • خطاب التكليف الذي يؤكد تعيين الموظف المستقبلي.

في الحالة التي تستأجر فيها الشركة موظفًا أجنبيًا، يجب على صاحب العمل التركي أن يقدم إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي طلبًا عبر الإنترنت والوثائق التالية:

  • خطاب طلب تصريح العمل
  • استمارة طلب موظفين أجانب
  • الميزانية العمومية
  • بيان الربح / الخسارة الأخير

 يجب تقديم الطلب عبر الإنترنت في مدة أقصاها عشرة أيام عمل في القنصلية التركية، بعد أن يقدم الموظف الأجنبي طلبًا للحصول على الوظيفة.

يمكن توظيف الموظفين الأجانب في تركيا بموجب اللائحة المتعلقة بتوظيف المواطنين الأجانب في إطار الاستثمارات الأجنبية المباشرة. يشير الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الشركات المنشأة في تركيا أو إلى فرع لشركة أجنبية، بموجب القانون رقم 4875 يجوز للشركة التي تم تأسيسها في تركيا توظيف أفراداً أجانب طالما يملك المساهمون الأجانب ما لا يقل عن 1،062،691 ليرة تركية من رأس مال الشركة.

يجب على المقيمين ملء طلب عبر الإنترنت إلى الوزارة. يتم إصدار قرار منح تصريح العمل في شهر واحد كحد أقصى.

ما هي النقاط الرئيسية التي تهم المستثمرين الأجانب؟

تتمثل النقاط الرئيسية للمصالح بالنسبة للمستثمرين الأجانب من أجل الاستثمار في تركيا في ثلاث مناطق استثمارية خاصة رئيسية:

المناطق الحرة

(20 منطقة مصممة خصيصًا لزيادة عدد استثمارات التصدير، مع إعفاء بنسبة 100٪ للرسوم الجمركية، وضريبة دخل الشركات للمشروعات الصناعية، وضريبة القيمة المضافة، وضريبة الدخل على رواتب الموظفين للشركات التي تصدر ما لا يقل عن 85٪ من البضائع المنتجة في تركيا، وإمكانية إيداع البضائع مجاناً بلا حدود مع إمكانية تحويل الأرباح إلى الخارج وإلى تركيا)؛

مناطق صناعية منظمة

(276 منطقة ذات تكاليف منخفضة على الغاز الطبيعي أو المياه أو الاتصالات أو أية ضرائب بلدية على الإنشاء أو على النفايات الصلبة .. إلخ، إذا لم تستفد المنطقة من خدمة البلدية، لا توجد ضريبة القيمة المضافة على حيازة الأرض، الإعفاء من الواجبات العقارية لمدة خمس سنوات من البناء). 

مناطق تطوير التكنولوجيا

(50 منطقة مع إعفاءات رئيسية حتى عام 2024 على ضرائب الشركات وضريبة الدخل على الإيرادات الآتية من تطوير البرمجيات، وضريبة القيمة المضافة على مبيعات تطبيقات البرمجيات، ومرتبات موظفي البحث والتطوير ولكن بدون أكثر من 10 ٪ من عدد الموظفين).

 في الوقت الراهن، لا تعمل سوى 34 منطقة لتطوير التكنولوجيا، بينما لا تزال المناطق الأخرى قيد الإنشاء. أيضاً يجب أن تعرف أن هناك صناعة متطورة للغاية في تركيا هي زراعة الشعر. إن قطاع الأعمال هذا منافس للغاية وجذاب للمستثمرين، حيث أن هناك العديد من العملاء الذين يحتاجون إلى هذه الأنواع من الخدمات الطبية التجميلية.

وتمنح الحوافز الأخرى المقدمة للمستثمرين الأجانب من خلال معاهدات الضريبة المزدوجة (التي تنص على التخلص من دفع نفس الضرائب في بلد الإقامة وفي تركيا) واتفاقيات التجارة الحرة (الموقعة مع ألبانيا والبوسنة والهرسك وشيلي، كرواتيا، مصر، جورجيا، أيسلندا، الأردن، لبنان، ليختنشتاين، موريشيوس، مقدونيا، المغرب، النرويج، فلسطين، صربيا، كوريا الجنوبية، سويسرا، سوريا، تونس) والتي تسمح بالتجارة بين كل من هذه الدول وتركيا بدون ضرائب جمركية.

ما هي مزايا التعامل مع شركة داماس العقارية لتأسيس شركة في تركيا؟

  • يقوم المحاسب القانوني لدى شركة داماس العقارية بكافة المهام المتعلقة بالتأسيس بالنيابة عن صاحب الشركة، وبذلك يوفر عليه الوقت والمجهود الذي قد يحتاجهما في قضاء بعض الأعمال الأخرى.
  • تتميز شركة داماس العقارية بالسرعة في انجاز المهام الموكلة إليها، حيث تقوم باستخراج كافة الأوراق المتعلقة بتأسيس الشركة خلال يومين.
  • تقوم شركة داماس العقارية بتقديم كافة الخدمات المتعلقة بها بأسعار تنافسية، وتكلف عملية تأسيس الشركات 1500 دولار، وذلك المعدل يعتبر منخفضاً ويناسب جميع العملاء.
  • يُجهز المحاسب القانوني الذي يعمل لدى شركة داماس العقارية كافة الدفاتر المحاسبية التي يحتاج إليها العميل؛ لتنظيم المعاملات المالية للشركة.
  • يُجهز المحاسب القانوني الذي يعمل لدى شركة داماس العقارية كافة الدفاتر المحاسبية التي يحتاج إليها العميل؛ لتنظيم المعاملات المالية للشركة.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close