مؤسسات دعم المستثمر في تركيا

مؤسسات دعم المستثمر في تركيا

تتمتع تركيا باستقرارٍ سياسيٍ واقتصاديٍ نسبيٍ، دفع عدداً من المواطنين العرب لاتخاذها كمحطة للاستثمار. وبجانب هذا الاستقرار، توفر الحكومة التركية دعماً وتسهيلاتٍ كبيرةً للمستثمر الأجنبي من أجل إتمام عملية الاستثمار بشكلٍ يسير. لكن بمتابعة حالات المستثمرين العرب في تركيا، يُلاحظ عدم قدرتهم على الوصول إلى هذه المميزات.

وفي ضوء ذلك، يضع المقال التالي بين أيديكم أهم المؤسسات التركية التي تقدم الخدمات الاستعلامية والتوجيهية، والتي يمكن سردها على النحو التالي:

وكالة التوجيه والدعم:

 كانت تتبع هذه الوكالة مسبقاً رئاسة الوزراء، لكن يُتوقع أن تتبع وزارة الاقتصاد والتجارة في ظل النظام الجديد. توفر الكثير من الخدمات الاستعلامية حول أهم التسهيلات التي يمكن أن يحصل عليها المستثمر الأجنبي في سبيل حيازته على طريق قويم للاستثمار في تركيا، كما تقدم معلومات استعلامية حول أهم القطاعات الاقتصادية المُثمرة في تركيا، وتستقبل شكاوي المستثمر المتعلقة بالارتكاسات التي يتعرض لها من مؤسساتٍ أو أشخاص، وعادةً ما تنتهي الشكاوي المقدمة بحلولٍ تُرضي المستثمر.

وتقدم وكالة التوجيه والدعم خدماتها باللغة العربية من خلال الرابط أدناه:

http://www.invest.gov.tr/ar-SA/Pages/Home.aspx

مؤسسة العلاقات الاقتصادية الخارجية:

مؤسسة تابعة لوزارة الاقتصاد. لا تقف مهامها على توفير الخدمات الاستعلامية فقط، بل تعمل على تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات التي ترفع من مستوى التعاون التجاري بين تركيا والبلدان الأخرى، كما أن أغلب خطط التجارة الخارجية التركية تُرسم داخل أروقة هذه المؤسسة. يمكن للمستثمر الاستفادة من خططها المرسومة حول الاستثمار في تركيا. أيضاً يمكن له الحصول على عضويةٍ فيها في سبيل حضور اجتماعات ومؤاتمرات رجال الأعمال التي تُعقد على مستويات عالية. ففي هذه المؤتمرات تتوفر خدمة الترجمة والتوجيه المعلوماتي للمستثمر.

وتقدم مؤسسة العلاقات الاقتصادية الخارجية خدماتها باللغة العربية من خلال الرابط أدناه:

https://www.deik.org.tr

اتحاد غرف تجارة وبورصات تركيا "توب":

يشابه "توب" إلى حدٍ كبير مؤسسة العلاقات الاقتصادية الخارجية، حيث تُقدم خدمات متنوعة للمستثمرين في سبيل تعزيز التبادل التجاري بين تركيا والدول الأخرى. فإلى جانب تنظيمها الاجتماعات الدورية بين رجال الأعمال والمستثمرين، توفر خدمات باللغة العربية. وبالطبع تشمل خدماتها للراغبين في الاستثمار العقاري في تركيا.

ويمكن الاستفسار عن خدمات اتحاد غرف تجارة وبورصات تركيا من خلال الوصول إلى أرقامها عبر الرابط أدناه:

https://www.tobb.org.tr/Sayfalar/AnaSayfa.php

الغرف الصناعية:

لكل مدينة تركية غرفة صناعية خاصة بها تعمل على تنسيق عملية الإنتاج والتصدير. لكن خدماتها لا تقف على ذلك، بل تعدو لتقديم خدمة توجيه المستثمر، وتنظيم اجتماعات دورية بين المستثمرين، وتقديم دورات تدريبية لتنشيط حركة التصدير والاستثمار. والحصول على عضوية في غرف الصناعة لا يحتاج سوى الولوج إلى مكتب العلاقات العامة في الغرفة، والتسجيل في سجل الأعضاء.

وكشركة عقارية تخدم المواطنين العرب، تحرص شركة داماس العقارية على تقديم أهم المعلومات التي تهم المستثمر العربي، لا سيما وأنها تعمل في مجال الاستثمار العقاري في تركيا الذي بات المجال الأكثر حيويةً بالنسبة للمواطنين العرب.

وتتركز خدمات داماس العقارية في كلٍ من مدينة إسطنبول وبورصة وأنطاليا وطرابزون. وتتميز خدماتها بتقديم مشاريع تناسب جميع الميزانيات.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close