بلديات اسطنبول في الجانب الأوربي

بلديات اسطنبول في الجانب الأوربي

تُعد مدينة اسطنبول أكبر المدن التركية من حيث المساحة، ولها من الشهرة التاريخية ما يصل إلى عنان السماء، وتعددت أسماؤها خلال الحقب الزمنية المتلاحقة، حيث عرفت في عصر الدولة البيزنطية باسم "مدينة القسطنطينية"، وعرفت باسم "الأستانة" أو "اسلامبول" خلال فترة الحكم العثماني، وتبلغ مساحاتها ما يقارب مليون وتسعمائة ألف كيلو متر مربع، كما يبلغ عدد سكانها ما يناهز خمسة عشر مليون نسمة، وفقًا لآخر الإحصائيات التعدادية لعام 2017م، وتقع منطقة اسطنبول من حيث الموقع الجغرافي في قارتي أسيا وأوربا.

نظم البلديات في تركيا:

من المعروف أن مسؤوليات البلديات في تركيا تتمثل في سد المتطلبات ذات الطابع المحلي، داخل حدود المحافظات التركية التي تتبع البلدية، والهدف من ذلك هو توفير الخدمات بشكل لا مركزي؛ لضمان السرعة في الأداء، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المعنية؛ من اجل إقامة المشاريع الخدمية، ويتم توفير الاعتمادات والوفورات المالية من خلال الحكومة المركزية في أنقرة، وسوف نستعرض بلديات اسطنبول في الجانب الأوربي كما يلي:

بلدية بشكتاش:

وتساعد بلدية بشكتاش على تقديم البنية الأساسية، وما يتعلق بإدارة وسائل النقل العامة والجنائن ورصف الطرق...الخ، وتقع منطقة بشكتاش على مضيق البوسفور، ويتواجد بها أفضل المطاعم في اسطنبول.

بلدية كوشوك شكمجه:

تدير بلدية كوشوك شكمجه كافة النشاطات الخدمية في نطاق منطقة كوشوك شكمجه، وتلك المنطقة حديثة النشأة حيث أعيد تأهيلها في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، وفي الوقت الحالي تعد من أبرز المناطق داخل اسطنبول، وتبلغ مساحتها ما يقارب مائة كيلو متر مربع، وعدد سكانها ستمائة ألف نسمة.

بلدية أيوب:

وتساهم بلدية أيوب في تقديم الخدمات الرئيسية للسكان في منطقة أيوب، وسميت تلك المنطقة بهذا المسمى؛ نظراً لوجود مرقد ومسجد العلامة أبو أيوب الأنصاري، وهو من المعالم السياحية الدينية في تلك المنطقة، وتقع على شاطئ البحر الأسود، وتشتهر تلك المنطقة ببيع الكتب التاريخية الإسلامية والسجاجيد والمنسوجات اليدوية، والزيوت العطرية، كذلك يُعد التليفريك أحد وسائل النقل في تلك المنطقة، والتي تتميز بالإطلالات الساحرة والمقاهي الجميلة.

بلدية افجلار:

تُعد بلدية افجلار المسؤولة عن كافة الخدمات الحكومية المقدمة في منطقة افجلار، التي تقع في الجانب الأوربي باسطنبول، حيث كان يتخذ الصيادون من تلك المدينة مقرًا لهم؛ نظرًا لوجودها على ساحل بحيرة كوشوك شكمجه، وتحتوي المدينة الآن على العديد من الصناعات المتطورة والمدن العمرانية الكبيرة لذا فهي من أبرز المدن التي يتوافر بها العقارات في تركيا، كما تحتوي على جامعة افجلار التي تشتمل على العديد من التخصصات، مثل الطب وإدارة الأعمال والهندسة.

بلدية بي أوغلو:

وتعد منطقة بي أوغلو من المناطق العريقة بإسطنبول، وتولي بلدية بي أوغلو اهتماماً كبيراً بجميع الخدمات السكانية، مثل النظافة وتشجير الأحياء ورصف الطرق والإنارة وما إلى غير ذلك، وتحتوي تلك المنطقة على ميدان تقسيم الذي يقع في شارع الاستقلال، وهي من أشهر المناطق السياحية في اسطنبول، وتعد قبلة للزوار من جميع الدول.

بلدية سلطان غازي:

وتُعد هي الجهة المسؤولة عن إدارة جميع الخدمات المتعلقة بمنطقة سلطان غازي، وتقوم بتقديم كافة الخدمات الأساسية للمواطنين، وتتميز تلك المنطقة بصناعة الملابس، ووجود الكثير من المستشفيات العريقة على رأسها مستشفي ميديكال بارك، وتدير البلدية الكثير من الأنشطة والحدائق العامة بالمدينة مثل حديقة التزلج، وحديقة أبطال الروايات، ويقع مبنى البلدية في مركز المدينة.

 بلدية إسنلر:

وبلدية اسنلر تقدم جميع الخدمات الأولية للسكان، واستقلت تلك المنطقة إداريًا منذ بداية عام 1993م عن منطقة بكركوي، وهي تقع في مركز اسطنبول، وتبلع مساحتها عشرون كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب النصف مليون نسمة، وتحتوي المنطقة على الكثير من المجتمعات السكانية الحضارية، بالإضافة إلى بعض الأحياء الشعبية، ويمكن شراء عقار في تركيا في تلك المنطقة نظرًا لرخص التكلفة.

بلدية بهتشلي افيلار:

وتأسست بلدية بهتشلي افيلار في عام 1992م، وتقع منطقة بهتشلي افيلار بالقرب من منطقة بكركوي، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب ستمائة ألف نسمة، ومساحتها ما يقارب سبعة عشر كيلو متراص مربعاً، وتستهدف بلدية بهتشلي افيلار خدمة سكان المنطقة؛ من خلال تقديم الخدمات العمومية التي يحتاج إليها المواطنين.

بلدية بيليك دوزو:

وتعد تلك المنطقة من المناطق الحديثة باسطنبول، وهي محل للكثير من أوجه الاستثمار العقاري في إسطنبول، كما تتنوع بها المراكز التجارية، وتساهم بلدية بيليك دوزو في أداء الدور الايجابي المنوط بها لخدمة سكان المنطقة، والمساهمة في إقامة المباني التي تهدف إلى تقديم الخدمات الحكومية.

بلدية غونفورين:

وتتميز تلك المنطقة بوقوعها في حزام الزلازل، لذا فان بلدية غونفورين لها دور كبير في إدارة الأزمات التي قد تنشأ عن حدوث الزلازل، بالإضافة إلى الكثير من المهام الخدمية الأخرى، ويوجد بها الكثير من المزارات السياحية، بالإضافة إلى أنها عامرة بالمساجد ذات الطابع التاريخي.

بلدية باشاك شهير:

وتتميز تلك المنطقة بالطابع الحضاري المتميز، وقامت بلدية باشاك شهير بدور هام على كافة الأصعدة الخدمية في المنطقة، لذا أصبحت محل لاهتمام الشركات التي تقوم بالاستثمار العقاري في تركيا، وتتميز منطقة باشاك شهير بزراعة الكثير من المحاصيل الهامة وفي مقدمتها القمح والشعير، ويحيط بتلك المنطقة منطقة سلطان غازي ومنطقة باغجلار ومنطقة أيوب ومنطقة اسنيورت، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب أربعمائة ألف نسمة.

بلدية تشطالجا:

وتتميز تلك المنطقة بالسواحل السياحية التي تقع على بحيرة بيوك تشكمجه، وتعمل بلدية تشطالجا على توفير الخدمات الرئيسية داخل المنطقة، وتعتبر منطقة تشطالجا من أكبر المناطق داخل اسطنبول، وتتميز بالعديد من المناطق السياحية الجميلة، بالإضافة إلى العديد من الجزر في بحر مرمرة والتي تعد مزارات سياحية ذات رونق خاص.

بلدية باغجلار:

وهي من المناطق الشعبية في تركيا، وتحتوي منطقة باغجلار على الكثير من الأماكن الشهيرة مثل مسجد الأمام البخاري، الذي يعد من معالم اسطنبول السياحية، وتهتم بلدية باغجلار بجميع الأعمال الخدمية، والمتطلبات الحياتية التي تجعل من المعيشة في تلك المنطقة مريحة.

بلدية بكر كوي:

وتُعد من أقدم المناطق في اسطنبول الأوربية، لذا تلعب بلدية بكر كوي دوراً هاماً في حماية وترميم المباني، وتقديم كافة الخدمات المتعلقة بقاطني المنطقة، وتقع منطقة بكر كوي على ساحل بحر مرمرة، ومن أشهر المعالم الخاصة بتلك المنطقة مطار أتاتورك الدولي، وميدان فيلي أفندي الذي يعتبر من أشهر الأماكن لممارسة سباقات الخيل في تركيا، كذلك يوجد العديد من المولات التجارية وعلى رأسها مول كاروسيل.

بلدية غازي عثمان باشا:

وسميت تلك المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى قائدة الجيش العثماني في الحرب ضد روسيا، وتم تأسيس بلدية غازي عثمان باشا في عام 1992م، لإضفاء الطابع الحضاري والجمالي على منطقة غازي عثمان باشا، وقامت البلدية في الألفية الثانية بالعديد من المشروعات متميزة بالتعاون مع القطاع الحكومي والشركات الخاصة، وتشتهر تلك المنطقة بوجه عام بصناعة المنسوجات والملابس الفخمة، لذا فهي محل للأجانب الذي يرغبون في الاستثمار في تركيا.

بلدية أرناقوت كوي:

وهي من المناطق العريقة في اسطنبول، وتأسس بلدية أرناقوت كوي في عام 1987م، لأداء الدور الحيوي الخاص بها من تعمير وإصلاح وتأهيل المنطقة بالوسائل العلمية الحديثة، وتحتوي المنطقة على الآثار السياحية المتعددة، وفي الفترة الأخيرة أصبحت محل اهتمام للمستثمرين العرب على وجه الخصوص.

بلدية الفاتح:

ولها دور كبير في كافة النشاطات والخدمات الخاصة بالمنطقة، وتعتبر منقطة الفاتح من أقدم المناطق باسطنبول، ويطلق عليها ايضًا أسم "المدينة المسورة"، وهي تضم خمس وسبعون حيًا، وتشتهر تلك المنطقة بوجود الكثير من الآثار التاريخية، والتي تعد من أهم معالم اسطنبول السياحية، وكذلك العديد من الشركات الصناعية العملاقة، والبلدية هي المسؤولة عن المراكز الخدمية العامة بالمنطقة، إلى جانب مشاريع تطوير وتنمية الأحياء.

بلدية بيرم باشا:

وهي منطقة مركزية هامة باسطنبول، وتتضمن المركز الرئيسي لوسائل النقل البري داخل اسطنبول، وقامت بلدية بيرم باشا بالكثير من المهام الجسام في تلك المنطقة الحيوية بالسكان، ويبلغ مساحة تلك المنطقة ما يقارب سبعة كيلومترات، وعدد سكانها يبلغ ربع مليون نسمة على وجه التقريب، وهي تقع في شمال منطقة الفاتح. 

بلدية اسنيورت:

ترتبط ببلدية اسنيورت بتقديم جميع الأنشطة الحكومية في منطقة اسنيورت، مثل رصف الطرق والنظافة والإنارة وتدشين خطوط الصرف الصحي والمياه والحدائق والمتنزهات العامة ...الخ، ويعتبر الموقع الهام لتلك المنطقة وقربها من المطار وتوافر الخدمات التعليمية سبباً في جذب الاستثمار في إسطنبول، ويقع مبني بلدية اسنيورت في منطقة مباني الدولة بتركيا.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close