تعرف على آلية فتح حساب في البنوك الإسلامية في تركيا

تعرف على آلية فتح حساب في البنوك الإسلامية في تركيا

شهدت تركيا في عام 1984، ميلاد أول بنك تشاركي إسلامي. ومع مرور الوقت باتت تركيا تحتضن 6 بنوك إسلامية تُقدم خدماتها للمواطنين الأتراك والأجانب وفقاً لأسس التعامل الإسلامي.

وفي مقالٍ له بعنوان "الصيرف الإسلامية في تركيا"، يُنشر موقع نون بوست تفاصيل البنوك الإسلامية ومميزاتها على النحو التالي:

 البركة ترك :

يُقدم بنك البرك ترك خدماته للعملاء منذ عام 1984، وبذلك يُعدّ البنك التشاركي الأول والأقدم في تركيا. تُقدر سيولة بنك البرك ترك بـ 900 مليون ليرة تركي. ويفعل البنك في تمويل المشاريع الفردية والتجارية والمؤسسية.

يمنح البركة ترك خدماته لعملائه في 210 فروع، أحد هذه الفروع في مدينة إربيل، ويبلغ عدد الموظفين العاملين في البنك 2763 موظفاً.

يُذكر أن البنك حظي يالمرتبة الأولى بين البنوك الإسلامية التشاركية من حيث معدل الربح لعام 2015، حيث بلغت أرباحه الصافية 302.9 ملايين ليرة، 100 مليون دولار تقريباً في نهاية عام 2017. ويمنح البنك العامة ما نسبته 23.08% للاستثمار من خلال شراء حصص أو أوراق مساهمة.

 الكويت ترك :

أعقب تأسيس بنك البركة ترك افتتاح بنك الكويت ترك عام 1989، وذلك كفرع لبنك الكويت الوطني. بلغ مجموع سيولة الكويت ترك الفاعلة ملياري و530 مليون ليرة.  يفعل البنك بالتشارك بين مؤسسة الكويت التمويلية، ومديرية الأوقاف العامة الحكومية التركية، ما يجعله مالكاً لكمية كبيرة من الثقة. يقدم الكويت ترك خدماته للعملاء من خلال 290 فرعًا منتشرًا على مستوى تركيا، ببالغ 5500 موظف.

ويتميز بنك كويت ترك عن البنوك التشاركية الإسلامية الأخرى بحصوله على المرتبة الأولى في مجال صرافة الذهب، حيث يقبل الذهب من العملاء، ويحاول استخدامها في مشاريع استثمارية يكون العميل على دراية بها ويدخلها بموافقة على الربح والخسارة، وبينما يحظى الكويت ترك بنسبة 55% بين البنوك الإسلامية من حيث صرافة الذهب، يستحوذ على نسبة 11% من مجموع صرافة الذهب التي تضم جميع البنوك المصرفية سواء التقليدية أو الإسلامية، كما ينشط الكويت ترك في عقود المضاربة والمرابحة، خاصة تلك المتعلقة بشراء المسكن أو السيارة، بشكل أكبر من البنوك الإسلامية الأخرى.

 تركيا فينانس :

تم تأسيس بنك تركيا فينانس التشاركي بتاريخ 28 ديسمبر 2005، وذلك بالتشارك بين مجموعتي بويداك ويلديز التجاريتين. اشترى بنك ذا ناشونال كوميرشال السعودي 61% من حصة البنك بتاريخ 31 مارس 2008، وقد أصبحت حصة بنك ذا ناشونال به 67.03% بحلول عام 2015، وإلى جانب ذلك، ما زالت تمتلك بويداك ما قيمته 21.56%، بيد أن شركة أولكار أصبحت تمتلك ما نسبته 21.56%.

ينتشر تركيا فينانس على مستوى تركيا بشكل أكبر من البنوك الأخرى، حيث تبلغ أفرعه 285 فرعًا يعمل بها أكثر من 4000 موظف، وتبلغ سيولة البنك ما يقارب ملياري و600 مليون ليرة، 0.6 مليار و200 مليون دولار، وقد حاز البنك على مرتبة عالية بين الخمسة بنوك التركية الأكثر ثقة وفقًا للتصنيف الائتماني الخاص بوكالة فيتش، وقُدرت أرباح البنك لعام 2015 بـ 224 مليون ليرة.

 بنك زراعات التشاركي :

افتتحت الحكومة التركية فرع تشاركي لبنك زراعات بتاريخ 15 تشرين الأول/أكتوبر 2014. تُقدر سيولة بنك زراعات بـ 747 مليون ليرة تركية، 249 مليون دولار أمريكي، وأسهمت الخزينة التركية بشكل شبه كامل بتمويل بنك زراعات. ويخصص بنك زراعات أعماله في التأمين الاجتماعي والتقاعد ومشاريع الأبحاث التكنولوجية والاستثمارات الحكومية والخاصة. لا زالت تبلغ أفرع البنك 21 فرعًا فقط.

 وقف بنك التشاركي :

وكخطوة تعزز اعتبار تأسيس بنك زراعات التشاركي انعكاس لقناعة الحكومة بنجاعة النظام التشاركي، عملت الحكومة التركية بتاريخ 27 فبراير 2015 على نشر قرار تأسيس بنك وقف التشاركي وفي يوم 17 فبراير 2016، ومنحت مؤسسة التنظيم والتدقيق المصرفي الحكومية الإذن لبنك وقف لفتح شعبه التشاركية.

تُقدر سيولته بـ 805 مليون ليرة، 268 مليون دولار، ويبلغ عدد أفرعه 30 فرعًا يعمل بها ما ينيف 500 موظف، يقاسم وقف بنك زراعات بنك في عدد من المجالات الاستثمارية ولكن يبقى زراعات بنك هو البنك الرئيس في ذلك.

آلية فتح حساب في البنوك التشاركية:

تشترك البنوك التشاركية الخاصة بشكل عام في خاصية تمويل المشاريع الفردية والتجارية الاستثمارية كتمويل مشاريع الإعمار والصناعة والزراعة والخدمات، بالإضافة إلى مشاريع المضاربة والمرابحة وعقود السلف والحسابات الجارية مع حسابات الودائع والبطاقات الائتمانية الشرائية، وغيرها.

أيضاً، تتشترك البنوك التشاركية في الأوراق المطلوبة لفتح حساب، وعادةً تطلب البنوك الأوراق التالية:

  •  إقامة تبدأ برقم 99.
  •  ورقة تسجيل عنوان البيت.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close