المعيشة في تركيا

المعيشة في تركيا

يتساءل الكثيرون حول طبيعة الحياة والمعيشة في تركيا خاصة من يتخذون قرارًا بالسفر إليها سواء لفترة محدودة أو بغرض الإقامة فيها، والمعلومات التي يعرفها الجميع عن تركيا أنها بلد ذو طبيعة ساحرة خلابة، وتتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يربط الشرق بالغرب، ومركزها التجاري، وبتاريخها العريق وبتنوع الثقافات التي تحتويها وبمعالمها السياحية الشهيرة التي تجذب ملايين السائحين والمستثمرين سنويًا من كافة أنحاء العالم.

الرعاية الصحية:

تتوفر في تركيا الخدمات الطبية الممتازة والمنتشرة في كامل أرجائها بشقيها الخاص والحكومي، وكذلك تتوفر المعدات والأجهزة الطبية الحديثة، ويستطيع معظم الأطباء التحدث باللغة الإنكليزية، وتعتبر التكلفة المادية للرعاية الصحية مقبولة.

المناخ في تركيا:

بما أن تركيا دولة شاسعة مترامية الأطراف فإنها تتمتع بمناخ متنوع فالمناطق الساحلية في تركيا والتي تقع على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط يكون مناخها حار صيفًا ومعتدلاً شتاءً أما المنطقة الساحلية التي تطل على البحر الأسود فتتميز بمعدلات مرتفعة لهطول الأمطار.

اللغة التركية:

تعتبر اللغة التركية هي اللغة الرسمية السائدة في البلاد إذ أن الأتراك يعتزون كثيرًا بلغتهم لذا فإذا كنت تنوي الإقامة في تركيا عليك بتعلم اللغة أو على الأقل إتقان الكلمات والعبارات الرئيسية التي تستطيع من خلالها ممارسة حياتك اليومية، علماً بأن هناك أكثر من ألف كلمة متشابهة بين التركية والعربية وكذلك هناك الكثير من الكلمات المتشابهة بين التركية والانجليزية وهناك العديد من المراكز المتخصصة في تعليم التركية وبأسعار متفاوتة.

أنظمة التعليم:

في تركيا منظومة تعليمية متكاملة من مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية وجامعات تمنح شهادات جامعية معترف بها عالمياً بغرض الحصول على مهارات تقدم لك فرصاً عظيمة لخوض الأسواق العالمية واللحاق بركبها حيث تضم تركيا أكثر من 180 جامعة حكومية فضلاً عن الجامعات الخاصة.

العمل في تركيا:

إن الحد الأدنى للأجور في تركيا هو 1603 ليرة تركية للعام 2017 أي ما يعادل 420 دولاراً. والحد الأدنى لموظفي الخدمة المدنية هو 2829 ليرة تركية، وأقل راتب يحصل عليه المتقاعد هو 1945 ليرة تركية، كما أن راتب العاطلين عن العمل على الأقل 705 ليرة، حيث من المقرر أن يتجاوز راتب العاطلين 1500 ليرة تركية. علماً أن مستوى البطالة آخذ بالانخفاض في تركيا وفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD حيث بلغت نسبت البطالة طويلة الأمد عام 2016 حسب تقارير المنظمة نفسها 2.2%.

عند رغبتك في البحث عن عمل في تركيا عليك وضع عدد من العوامل في اعتبارك وأهمها:

  • أن العمل في تركيا ذو أوقات طويلة، فمتوسط عدد ساعات العمل الأسبوعي هو 45 ساعة وأي ساعة عمل إضافية تحتسب ضمن العمل الإضافي، كما أن العمل في أيام الأحد تحتسب ساعاته مضروبةً ب 1.2 من أجرة الساعة العادية، وأجرة ساعة العمل في أيام العطل الرسمية تحسب مضروبةً ب 2 من أجرة الساعة العادية.
  • يمنح صاحب العمل العامل تأمين صحي عام ولا يسمح لرب العمل إعطاء العمال تأمين صحي خاص.
  • يحق للموظف أخذ عطلة سنوية مدفوعة بعد مضي عام على خدمته الوظيفية وتحسب كما يلي:
  • الخدمة بين 1-5 سنوات: أقل مدة للعطلة هي 14 يوم عمل
  • الخدمة بين 5-15 سنوات: أقل مدة للعطلة هي 20 يوم عمل
  • الخدمة فوق 15 سنة: أقل مدة للعطلة هي 26 يوم عمل

أن سوق العمل في تركيا يختلف من محافظة إلى أخرى، لذا من الضروري تعلم اللغة التركية، والحصول على تصريح رسمي بالعمل، وإذا أراد الموظف ترك العمل، فيجب عليه أن يقدم رسالة استقالة مكتوبة بخط يده وتظهر أيضاً التاريخ، وتعتبر اسطنبول هي أكثر مكان يتوفر العمل به لمركزها العالمي في مجال الصناعة والسياحة.

العقارات في تركيا:

عليك أن تبحث بشكل جيد عن المكان الملائم لك للعيش في تركيا، وتحدد العوامل التي ستجعلك تفضل مكان بعينه عن غيره من الأماكن الأخرى مثل القرب من مركز المدينة أو المدارس والجامعات وماشابه، كما وتتفاوت أسعار الشقق في تركيا وإيجاراتها حتى ضمن المنطقة الواحدة، بعض الناس يفضلون السكن ضمن الشقق العادية المتواجدة في العمارات التركية التقليدية، إلا أنّ العديد من الوافدين الجدد يجدون الراحة في السكن ضمن المجمعات الجديدة المخدمة بجميع الخدمات الحديثة من أحواض السباحة والصالات الرياضية والحدائق إلخ.

إن مميزات تركيا جعلتها أيضاً وجهة لكثير من المستثمرين الذين يفضلون الاستثمار العقاري في تركيا حيث أنها تتمتع بنسبة أمان كبيرة وعوائد مالية مرتفعة خاصة بعدما شهدت تركيا تطورات في المشاريع التنموية المختلفة في السنوات الأخيرة، كما أنّ بين تركيا وبين العديد من الدول اتفاقيات خاصة بتسهيل شراء العقارات بأنواعها المختلفة والاستثمار فيها.

النقل والمواصلات:

يوجد في تركيا أكثر من 50 مطاراً في مختلف مدنها لتسهيل الانتقال من مدينة إلى أخرى في وقت قياسي، أضف إلى ذلك وجود شبكة طرق متميزة ضمن وبين المدن، وحافلات نقل عام كبيرة وصغيرة، والعديد من خطوط المترو وخطوط قطارات فريدة من نوعها وذات أسعار مناسبة مقارنة بأسعار الحافلات.

تكاليف المعيشة:

تختلف تكاليف المعيشة في تركيا من مدينة إلى أخرى حيث تعد المدن الصغيرة والمتوسطة فيها مثل مرسين وقونيا أرخص بكثير من المدن الكبيرة أو السياحية مثل اسطنبول، وخاصة في أسعار تأجير المنازل.

في تركيا أنماط كثيرة مختلفة:

بحكم احتواء تركيا لثقافات عديدة فإنها تعد من المناطق المنفتحة والتي يحب أهلها الزوار من الأجانب حيث تجد في تركيا التوجهات والثقافات والديانات والجنسيات المختلفة، وحتى تكون أكثر اندماجا عليك بتعلم اللغة التركية والإنجليزية.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close