متحف الثلج السحري في إسطنبول

متحف الثلج السحري في إسطنبول

الإبداع هو سِرُّ الحياة، وما من شك في أن كل ما هو غريب يُثير فضول الإنسان، فهل فكَّرت مرَّةً في أنه يُمكن أن يكون هناك متحف مصنوع من الثلج بالكامل؟! بالفعل هو موجود على أرض الواقع، وهو أحد الأماكن العجيبة التي تُعد من المعالم السياحية في إسطنبول، وسوف نلقي الضوء على جميع التفاصيل المتعلقة به، وذلك المتحف يعرف باسم "متحف الثلج السحري بتركيا"، وتم إنشاؤه بواسطة نحاتين من السويد، سبق لهم إنشاء مبنى ثلجي بالكامل، غير أن المسؤولين في تركيا هم من وفروا التصميمات الخاصة بمتحف الثلج السحري بتركيا للشركة الراعية، وهي شركة لوفوتان تريدينج، ويمكن أن نقول إن الفكرة تركية بصناعة خارجية.

ما طبيعة متحف الثلج السحري في إسطنبول؟

يُعد متحف الثلج السحري بتركيا من أهم المناطق السياحية في إسطنبول في الفترة الراهنة، وتم افتتاحه للجمهور في عام 2010م، ويقع على مساحة تُعادل ألفًا وأربعمائة متر مربع، وبلغت التكلفة الإجمالية له ما يُقارب عشرين مليون دولار، ويحتوي على ما يُعادل 170 طنًا من الثلوج التي تم جلبها من إسطنبول، بالإضافة إلى دولة السويد، وصُمِّم المتحف من جانب مجموعة كبيرة من النحاتين المتخصصين في مجال تصميمات الثلوج.

ماذا يمكنك أن تفعله داخل متحف الثلج السحري في إسطنبول؟

يوجد أكثر من قسم بالمتحف، وسوف نوضح للقارئ ماذا يجب عليه أن يفعله عند التوجه إليه:

أولًا: التعليمات والإرشادات:

  • في بداية الدخول لمتحف الثلج السحري بتركيا يتم تقديم ملابس ثقيلة من جانب موظفي المتحف، وهي ملابس شبيهة بالتي يرتديها أهل المناطق القطبية؛ والهدف هو مواجهة درجات الحرارة المنخفضة التي توجد داخل المتحف، والتي تصل إلى خمس درجات تحت الصفر، سواء في فصل الشتاء، أو الصيف، والهدف من تلك الدرجات المنخفضة هو عدم حدوث ذوبان للأشكال المنحوتة من الثلج.
  • بعد ذلك يقوم الزُّوَّار بالتوجه إلى الداخل عبر نفق في غاية الروعة، حيث إن جميع الجدران مصنوعة من الثلج المُحاط بأضواء متدرجة في الألوان، مما يجعل ظلال الثلوج ملونة ما بين الأخضر والأزرق والبرتقالي.
  • لا يُوجد مانع لدى مسؤولي متحف الثلج بتركيا من التقاط الصور بالنسبة للزُّوَّار، غير أن ذلك يتم بواسطة مجموعة متميزة من المصورين داخل أروقة المتحف، والهدف من ذلك هو المحافظة على المقتنيات الداخلية، ولتنظيم آلية العمل بالداخل.
  • تمتد مواعيد العمل داخل المتحف من الساعة العاشرة صباحًا، حتى العاشرة مساءً، مع الالتزام التام في المواعيد، سواء في الحضور أو الانصراف.

ثانيًا: أقسام متحف الثلج السحري في إسطنبول:

القسم الأول:

ويمكن للزُّوَّار في ذلك القسم أن يقوموا بما يلي:

  • رؤية مجسمات الفايكنجز الرائعة: وهي منحوتات ثلجية للفايكنجز، وهم محاربو الدول الإسكندنافية والتي تتمثل في "الدانمارك، والسويد، وأيسلندا، والنرويج حاليًا"، وكانوا يُعدُّون من أشرس الجنود التي وجدت في أوروبا خلال الفترة ما بين القرنين الثامن والحادي عشر الميلادي، كما يستخدم البعض لفظ الفايكنجز من أجل الإشارة إلى قاطني تلك الدول بوجه عام، واشتهر هؤلاء المحاربون بقدرتهم على السير لمسافات طويلة، كما أنهم سيطروا على مساحات شاسعة من أوروبا الغربية في بعض الأوقات، ولهم كثير من الغزوات، ومن أبرزها هزيمة إنجلترا في نهاية القرن السابع الميلادي، واحتلال أجزاء كبيرة منها.
  • رؤية السفن الثلجية العملاقة: يوجد داخل متحف الثلج السحري بتركيا سفن عملاقة منحوتة بالكامل من الثلج في دقة مُذهلة، ويصل طول بعض السفن إلى ثمانية أمتار.

القسمان الثاني والثالث من متحف الثلج في إسطنبول:

يتعرَّف الزُّوَّار في القسمين على ما يلي:

  • طبيعة الحياة في الدول الإسكندنافية: حيث يوجد كثير من الأشكال الثلجية التي تعبر عن طريقة الزراعة والصناعات الحرفية البسيطة التي كان يتقنها سكان المنطقة الإسكندنافية، وكذلك طبيعة الحياة الاجتماعية.
  • مشاهدة مجسمات طيور البطريق: يوجد داخل متحف الثلج السحري بتركيا أشكال منحوتة مختلفة الأحجام من طيور البطريق التي توجد في بيئة مشابهة لأماكنها الطبيعية في القطب الشمالي.
  • مشاهدة الكتابة على الثلج: يمكن أن تشاهد في المتحف كثيرًا من اللوحات الثلجية المبهرة المكتوب عليها بالخطوط الملونة.
  • العروض المائية: يوجد داخل المتحف مجموعة من العروض المائية الرائعة التي يمكن أن يستمتع بها الزُّوَّار مع ذويهم.
  • تقديم المشروبات الثلجية الرائعة: يتم تقديم مجموعة من عصائر الفواكه المُثلَّجة للزُّوَّار، ويتميز ذلك المكان بوجود عُمَّال يعملون من خلال بار ذي مظهر عجيب، حيث إنه مصنوع من الثلج بالكامل.

ما تكلفة الدخول إلى متحف الثلج في إسطنبول؟

أسعار التذكرة بالنسبة للكبار عشرون ليرة، وبالنسبة للصغار خمس عشرة ليرة تركية.

كيف يمكنك الوصول إلى متحف الثلج في إسطنبول؟

يوجد متحف الثلج في مدينة إسطنبول، وبالتحديد في منطقة "بيرم باشا" بمول فوريوم بإسطنبول، وأسهل الطرق للوصول إلى المتحف في حالة عدم توافر سيارة خاصة، هو ركوب الحافلة رقم "32 تي" من ميدان تقسيم الشهير، أو يمكن ركوب الحافلة رقم "32" من منطقة أمينونو، كما يمكنك الوصول إلى المتحف عن طريق مترو الأنفاق من خلال خط أتاتورك، ومن ثم الدخول بشكل مباشر داخل "مركز فوريوم إسطنبول"، ويجب ألا تفوتك زيارة المتحف الذي يُعد من أروع المعالم السياحية بإسطنبول.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية