خط مترو باشاك شهير... أهم وسيلة مواصلات عام للمنطقة

تحتضن منطقة باشاك شهير ذات الموقع الجغرافي المميز في إسطنبول الأوروبية، شريحةً سكانيةً ذات طابع محافظ، دفعت كم كبير من المواطنين العرب الراغبين في تملك عقار في إسطنبول، بالولوج إليها.

 المستقبل الاستثماري العقاري لمنطقة باشاك شهير:

وبطبيعة الحال، بات الكثير من المواطنين العرب بحاجةٍ ماسةٍ إلى التعرف على الخدمات الأساسية، من مواصلات وأماكن البازارات وحدائق الأطفال، وغيرها، التي تملكها المنطقة التي يُتوقع لها مستقلبلاً زاهراً في مجال الاستثمار العقاري في إسطنبول، حيث تقع بالقرب من مطار إسطنبول الثالث الذي يُنتظر افتتاحه في تشرين الأول/أكتوبر المُقبل، ومن قناة إسطنبول التي تُوصف على أنها "المشروع المجنون" الذي سيجعل من إسطنبول مدينةً عالميةً التي تحوي ممرين مائيين دوليين.

وإلى جانب ذلك، نالت المنطقة، في الآونة الأخيرة، توجهاً حكومياً ملموساً في سبيل إحيائها كمركزاً يحتصن أكبر مقرات الشركات المحلية والعالمية، من خلال إنشاء مؤسسة الإعمار التركية الحكومية "طوكي" عدداً كبيراً من مشاريع المكاتب الضخمة في المنطقة، فضلاً عن الطرق السريعة التي يُرمى لإنشائها من أجل وصل مناطق إسطنبول بمطار إسطنبول الثالث الذي يُتوقع أن ينافس مطارات الطيران التحويلي "الترانزيت" العالمية؛ كفرانكفورت وأمستردام، وغيرها.

المواصلات العامة في منطقة باشاك شهير:

وحول المواصلات العامة التي تحظى بها منطقة باشاك شهير، فهي تقوم بالأساس على وسيلتين أساسيتين هما؛ الحافلة والمترو.

تنقل الحافلات التي تنطلق من منطقة باشاك شهير الركاب، إلى جميع المناطق المركزية في إسطنبول؛ كميدان تقسيم وأك ساراي، وغيرهما.

لكن كما هو معروف بالنسبة لجميع المقيمين في إسطنبول، فإن المعضلة الأساسية التي تواجهها الحافلة في مدينة إسطنبول، هي الازدحام. لذا يبقى المترو هو الوسيلة الأسرع والأفضل للتنقل في إسطنبول.

التفاصيل التقنية لمترو باشاك شهير:

بدأت عملية إنشاء مترو باشاك شهير الذي يشمل العتاب الأول عبر محطة "باشاك كونوتلاري"، والعتاب الثاني عبر محطة "مترو كانت"، عام 2006. كما يتفرع المترو عند محطة "إيكي تالي صناعي" إلى خطين؛ الخط الأول هو الخط الذي ينتهي بمحطة "مترو كانت"، أما الخط الثاني فيصل إلى منطقة "أوليمبيات" الأقرب إلى منطقة كايا شهير.

يبلغ طول مترو باشاك شهير 16 كم، ويحتضن بداخله 11 محطة. يُعد الخط الأجدد حتى اللحظة، حيث تم افتتاحه في 7 تموز/يوليو 2013.

يحوي كل قطار 20 قطرة، تجعله يتسع لعدد كبير من الركاب جالسين. مدة جولات المترو تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة، بحيث أنها تتغير وفقاً لساعات النهار، ففي الصباح تكون أسرع مقارنةً بالأوقات الأخرى.

تبلغ المدة الزمنية بين كل قطار وآخر من 3 إلى 7 دقائق، تتغير أيضاً وفقاً لساعات النهار. وكما هو الحال في المتروهات الأخرى، يُراقب مترو باشاك شهير بأجهزة صيانة حديثة على مدار 24 ساعة.

أهم محطات خط مترو باشاك شهير:

يربط المترو منطقة باشاك شهير بأهم المناطق الحيوية؛ كالمنطقتين الصناعيتين "أستوتش وإيكي تالي صناعي"، ومنطقة كيرازلي التي تُعد منطقةً محوريةً تربط مناطق إسطنبول بعضها ببعض.

ينتهي خط مترو باشاك شهيربمحطة كيرزالي التي يمكن استخدامها للانتقال مجاناً إلى خط مترو أك ساراي الذي ينقل الراكب إلى كراج الحافلات، ومحطة يني كابي التي تحوي عدة خطوط متروهات أهمها؛

ـ مارمراي: ينقل إلى الطرف الأسيوي.

ـ عثمان بيه: ينقل إلى منطقة تقسيم وغيرها.

وانطلاقأ من تلك الخدمات عالية المستوى التي تحظى بها منطقة باشاك شهير، تحرص شركة داماس العقارية على تقديم مشاريع عقارية مميزة فيها؛ كمشروع د 164، د 122، د 137.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية