المتروبوس... فكرة إبداعية لتخفيف الإزدحام في إسطنبول

المتروبوس... فكرة إبداعية لتخفيف الإزدحام في إسطنبول

عند القدوم إلى إسطنبول، يلتفت الزائر بشكلٍ ملحوظ صوب حافلةٍ تسير وسط شوارع إسطنبول، المعروفة بازدحامها النسبي، دون توقف، بل وبسرعةٍ توفر على مستخدميها الوقت. وربما رأى الذين لم يزاروا إسطنبول الحافلة عبر برامج التلفاز أو نشرات أخباره. وإذا كان هناك تساؤل عن اسم هذه الحافلة وماهية عملها، فمقالتنا تُجيب عما هو مطلوب.

يُطلق على هذه الحافلة اسم "متروبوس". ويُشتق المُسمى من "المترو" الذي يمتاز بآلية عمل سريعة، ويُنسب "البوس" إلى الحافلة، وهنا يُصبح المعنى "الحافلة المترو"؛ أي الحافلة السريعة.

نظرة تاريخية حول المتروبوس في اسطنبول:

تُقدم مدينة إسطنبول لمواطنيها خدماتٍ في المواصلات العامة منذ عام 1869، حيث تم تأسيس شركة دار السعادة الخاصة بالترامواي وتأسيس الأنفاق. ومُنذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا، وإسطنبول تشهد تطوراً ملحوظاً ونوعياً فيما يتعلق بوسائل المواصلات العامة.

لقد بدأ المتروبوس بالعمل لأول مرة مطلع عام 2007، وذلك من خلال وصل منطقة "طوب كابي" القريبة من مركز المدينة، بمنطقة أفجيلار. وفي نهاية العام تم تمديده حتى منطقة زنجيرلي كويو القريبة من جسر شهداء 15 تموز.

ولم تلبث بلدية إسطنبول حتى أوصلته مطلع عام 2009، لمنطقة سوغتلو تشاشمه في الطرف الأسيوي، وبذلك أصبح الراكب يصعد المتروبوس من الطرف الأسيوي ويصل أبعد نقطة في الطرف الأوروبي بمدةٍ الساعة ونصف الساعة أو ما يزيد قليلاً. يُذكر أن طول خط المتروبوس يبلغ 52 كيلو متر.

مميزات المتروبوس في اسطنبول:

امتازت عملية تمديد خط المتروبوس بالتكاليف البسيطة، نظراً لعدم حاجته لبنية تحتية ضخمة قياساً بمترو الأنفاق وغيرها من وسائل المواصلات الأخرى. وبتكاليف عملية إنشائه القليلة، باتت جميع نقاط إسطنبول قريبة لبعضها بعض، مما دفع الراغبين بشراء عقار في إسطنبول البحث عن العقار في أي منطقة قريبة من المتروبوس مهما كان بُعدها عن المركز. وإلى جانب تميزه بدرجة عالية من الأمن، يتسم المتروبوس بخاصية جيدة بالنسبة لذوي الإعاقة، حيث يقف بجانب منصة صعود الركاب موفراً الفرصة لهم للصعود بدون عناء.

ويُتوقع أن يصل المتروبوس إلى مناطق أخرى في إسطنبول كسيليفري في الطرف الأوروبي وبانديك في الطرف الأسيوي، الأمر الذي يزيد من فرصة الاستثمار العقاري في إسطنبول.

ومن ناحية عقارية، زاد المتروبوس من قيمة العديد من المناطق في إسطنبول، حيث أصبح بإمكان المقيم بجانب إحدى محطاته الانتقال إلى مكان عمله أو أي نقطة أخرى خلال فترةٍ بسيطة، ودون انتظار طويل لقدوم الحافلات التي تعقب بعضها كل دقيقة أو دقيقتين.

وتزداد قيمة العقار الذي يقرب المتروبوس، بفعل عمل الأخير مدة 24 ساعة، وبذلك يكون هو وسيلة المواصلات الوحيدة التي تعمل بهذا الشكل في إسطنبول.

وتقدم شركة داماس العقارية أفضل عروض الاستثمار في تركيا عامةً وإسطنبول خاصةً، من خلال تقديم شقق للبيع قرب المتروبوس في منطقة اسنيورت مثل المجمعات 117 - 178 - 177 وغيرها من المجمعات، أما في منطقة بيليك دوزو، فتوجد المجمعات 179 - 116 - 127.

الجدير بالذكر أن فرصة الأقساط المريحة والمميزة توجد في جميع المشاريع المطروح من قبل شركة داماس العقارية.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية