بيع أكثر من مليون شقة في تركيا خلال العام الجاري

بيع أكثر من مليون شقة في تركيا خلال العام الجاري

في تغريدةٍ له على حسابه عبر تويتر، أشار وزير المالية والخزانة التركي، برات البيرق، إلى أن سوق العقارات التركية تمكّن من بيع مليون وألفين و391 شقة سكنية من بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أيلول/سبتمبر المنصرم.

وذكر البيرق، في تغريدته لتاريخ 17 تشرين الأول/نوفمبر، أن المبيعات تنوّعت ما بين شقق جديدة، وأخرى مرهونة، وغيرها مُستخدمة، غير أن مجال العقارات التركي أثبت أنه قويٌ جديرٌ بالثقة.

بيان المبيعات:

وفي سياق كشفه عن تفاصيل المبيعات التي تحققت خلال عام 2018، أوضح البيرق أن 256 ألفاً و283 شقة تم بيعها ضمن المبيعات المرهونة. أما 746 ألف و108 شقة تم بيعها ما بين شقق صفرية وأخرى مُستخدمة.

واللافت في تغريدة الوزير البيرق، إشارته إلى حجم مبيعات قطاع العقارات خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، متقارب نوعاً ما. وتأتي إشارة البيرق، على الأرجح، في إطار سعيه لإظهار مدى قوة الاقتصاد التركي، وقدرته على امتصاص الصدامات المُحاربة لسيرورته.

هذا وقد تم بيع مليون و30 ألفاً و728 شقة سكنية خلال العام الماضي في عموم تركيا. وهذا ما يزد من إظهار إيجابية قوة وقدرة الاقتصاد التركي على تحمل الأزمات السياسية التي يتعرض لها.

عدد كبير من الشقق تم بيعها للأجانب:

وفي سياق تغريدة الوزير، أُشير أيضاً إلى عدد الشقق التي تم بيعها لزبائن أجانب من بداية العام الجاري وحتى نهاية أيلول/سبتمبر الفائت، بلغ 24 ألفاً و155 شقة سكنية.

ويأتي هذا العدد الكبير من المبيعات في إطار الدعاية القوية التي تقوم تركيا بها من أجل تشجيع الاستثمار والتملك في مجال العقارات. وقد قامت تركيا مؤخراً بإلغاء ضريبة "الطابو"، وخفضت ضريبة القيمة المُضافة من 18% إلى 8%، ومنح الجنسية التركية للأجنبي الذي يشتري عقاراً بقيمة 250 ألف دولار، ومع تضافر هذه التسهيلات مع انخفاض قيمة الليرة التركية مقارنة بالعملات الأجنبية، تُصبح فرصة تملك شقة رخيصة في تركيا فرصة سانحة لمن يرغب في الإقامة والاستثمار في تركيا.

آلية الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار:

وفي شأنٍ متصل، أصدرت وزارة البيئة والتمدن التركية اللائحة التنفيذية المُتعلقة بآلية تنفيذ قانون الجنسية تحت رقم 36189470 ـ 135، بتاريخ 15/10/2018.

وبحسب اللائحة المذكورة، فإن المعايير التالية هي التي تمنح صاحب العقار حق الاستفادة من قانون الحصول على الجنسية التركية من خلال العقار:

  1.  أن تكون قيمة العقار الذي تم شراؤه ما قبل صدور القرار بتوقيع الرئيس، مليون دولار.
  2.  أن تكون قيمة العقار الذي تم شراؤه ما بعد صدور القرار بتوقيع الرئيس؛ أي بعد تاريخ 19 أيلول/سبتمبر 2018، 250 ألف دولار على الأقل. ويجب عدم إغفال ضرورة تحويل قيمة العقار عبر البنك.
  3.  الحصول على طابو العقار، أي أن يكون صاحب العقار مُخلصاً لسعر العقار بالكامل. ويتم تقييم القيمة المادية للعقار من قبل مؤسسة إصدار الطابو التي تمنح لصاحب العقار وثيقة بخصوص قيمة العقار.
  4.  التوقيع على وثيقة التعهد بعدم بيع العقار خلال السنوات الثلاث القادمة مقابل الحصول على الجنسية التركية، ويتم الأمر داخل مؤسسة الطابو.
  5.  تثبيت عنوان محدد لصاحب العقار في تركيا. وليس بالضرورة أن يكون عنوانه في العقار الذي يملكه، بمعنى من الممكن أن يعمل على تأجير العقار خاصته، وإظهار عنوان في عقار آخر.

الأوراق المطلوية أثناء التقديم للحصول على الجنسية مقابل العقار:

  •  وثيقة تسجيل العقار (وثيقة الطابو).
  •  إيصال دفع المبلغ. ويمكن الحصول على هذا الإيصال من البنك الذي تمت فيه المعاملة.
  •  جواز السفر.
  •  إقامة سارية المفعول في تركيا.
  •  وثيقة تثبيت العنوان.

وعليه، يتم تسليم جميع هذه الأوراق لدائرة النفوس والجنسية التابعة لولاية المحافظة التي يُقيم فيها.

وانطلاقاً من مبدأ المسؤولية الاجتماعية تُقدم شركة داماس ترك العقارية ـ شركة العقارات الأفضل في السوق ـ معلومات غزيرة وشاملة فيما يتعلق بالتطورات الاقتصادية في تركيا، وبالأخص في مجال العقارات. وتنشط شركة داماس ترك العقارية في مجال العقارات منذ فترة طويلة، وتُقدم خدماتها لزبائنها عبر فريقٍ محترفٍ ملمٍ بكل ما يتعلق بمجالي الاستثمار العام، والتملك العقاري في تركيا. وتستقبل شركة داماس ترك العقارية استفسارات زبائنها الكرام على مدار الساعة، ما عليكم إلا ترك رسالة لنا عبر موقعنا الإلكتروني.

وتتعدد المشاريع العقارية التي تعرضها شركة داماس ترك العقارية للبيع، غير أن أهم هذه المشاريع هي: مشروع 190، 193، 195.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close