أهم البنوك في تركيا

أهم البنوك في تركيا

يحدد البنك المركزي لجمهورية تركيا سياسات النقد والتبادل في البلاد. كما يشرف على المؤسسات المالية والبنوك في تركيا. تأسس البنك المركزي التركي في عام 1930 كشركة مساهمة.

المسؤوليات الرئيسية للبنك المركزي التركي تشمل:

  • تحقيق استقرار السعر.
  • الحفاظ على استقرار النظام المالي في تركيا.
  • طباعة الأوراق النقدية
  • تعميم المال.
  • إنشاء والإشراف على أنظمة الدفع.
  • إدارة الاحتياطيات الدولية للبلاد.

وسنذكر في هذه المقالة أهم البنوك الإسلامية والعادية في تركيا.

أولاً: البنوك الإسلامية في تركيا والنظام المصرفي الإسلامي في تركيا:

تعدّ تركيا هي موطن لعدد من البنوك الإسلامية المخصصة، إضافة إلى نوافذ العمليات الإسلامية التي تقدم من خلال البنوك التقليدية. بعض البنوك المدرجة في البورصة لا تقدم سوى الاستثمار أو الخدمات المصرفية التجارية بالجملة، في حين يركز البعض الآخر على البيع بالتجزئة.

من المتوقع أن توافق السلطات التنظيمية التركية قريباً على القواعد الجديدة المتعلقة بالتمويل الإسلامي. وبمجرد اعتمادها من قبل البرلمان، من المتوقع أن تحفّز "المشاركة المصرفية" (وهو تعريف التمويل الإسلامي في تركيا)، النمو في هذا القطاع.

أعطى حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الأولويّة لمبادرتين في إسطنبول كمركز مالي عالمي محتمل وهما:

  • إعادة بناء أجزاء من بنية تحتية فعّالة بالفعل
  • وتحويل الخدمات المالية في اسطنبول للتركيز على التمويل الإسلامي.

 يقول محمد علي أكبين، رئيس الوكالة التركية للرقابة المصرفية والتنظيمية (BDDK)، إنّ مشروع قانون شامل حول اللوائح التي تهدف إلى قطاع التمويل الخالي من الفائدة جاهز، وإنّه يتناول جميع قضايا منتجات التمويل الإسلامي. كما يقول إنه يأمل أن يمر القانون قريباً. وعلى الرغم من القوانين الحالية التي تم إلقاء اللوم عليها في كبح تطور منتجات وخدمات التمويل الإسلامي في تركيا، فإن بنوك المشاركة في البلاد تسجل نمواً جيداً. في النصف الأول من عام 2017 سجلت مجموعة من البنوك الإسلامية في تركيا صافي ربح قدره 769 مليون ليرة تركية، بزيادة قدرها 36٪ عن النصف الأول من عام 2016. وارتفعت أصولها الإجمالية بنسبة 8٪ لتصل إلى 42 مليار دولار.

سنذكر في هذا السياق أهم البنوك الإسلامية في تركيا وهي كالتالي:

  • البنك الكويتي التركي :Kuveyt Turk (Kuveyt Turk Participation Bank Inc) أكبر مساهم في هذا البنك هو بيت التمويل الكويتي ويقدم خدمات المشاركة في تركيا وألمانيا.
  • بنك تركيا فينانس Turkiye Finans: هو بنك مشارك ومشروع مشترك بين البنك الأهلي التجاري السعودي، ومجموعة بويداك ومجموعة أولكر.
  • بنك أسيا Bank Asya: يقدم بنك آسيا (Asya Participation Bank Inc.) خدمات مصرفية بدون فوائد في تركيا.
  • البركة للتمويل التركي Albaraka Turkish Finance House

عزز فتح مصرفين مشاركين مملوكين للدولة، وهما Ziraat Katilim & Vakif Katilim، التمويل الإسلامي بشكل أكبر. ومن المتوقع أيضاً أن يبدأ بنك هالك بنك، وهو بنك حكومي تقليدي آخر، في تنفيذ عملياته الإسلامية.

وقد ساعد التسارع في تبنّي الصيرفة الإسلامية على تقديم الحوافز مثل القروض المضمونة من قبل الدولة للشركات غير المالية، وتخفيضات ضريبية، وأحكام مصرفية مخففة. وتُشجّع السلطات التركية التي تحرص على تطوير الخدمات المصرفية الإسلامية بمعدل أسرع على إنشاء بنوك مشاركة جديدة.

مستقبل النظام المصرفي الإسلامي في تركيا:

تهدف الحكومة التركية إلى زيادة حصة المقرضين الإسلاميين في النظام المصرفي إلى 15 في المائة بحلول عام 2023. وتبلغ حصة خمسة من المقرضين الإسلاميين في النظام بأكمله الآن حوالي 5 في المائة في البلاد. وكانت حصتهم 5.1 في المئة في عام 2015 و5.2 في المئة في عام 2014 و5.5 في المئة في عام 2013، وفقا لبيانات جمعتها رويترز.

 تسعى السلطات التركية إلى إنشاء مجلس استشاري وطني للمصارف الإسلامية، وإنشاء إطار للحوكمة الشرعية لتلك البنوك، وزيادة تنوع الأدوات، وتحسين التعليم. وسيتم إنشاء كيانات تنظيمية واستشارية في إطار المؤسسات الحكومية مثل وكالة التنظيم والإشراف المصرفي ومجلس أسواق رأس المال. من المحتمل أن يتم تشكيل مجلس استشاري في إطار PBAT. وبالنظر إلى حقيقة أنه لا يوجد حالياً أي نظام رسمي لحكم الشريعة في تركيا، فإن الحاجة إلى مثل هذا الإطار كبيرة.

تعتبر البيئات التنظيمية والقانونية والمحاسبية من المجالات الرئيسية للتنمية المصرفية الإسلامية في تركيا. وستكون جهود الدعم الحكومية مثل إصدار سندات الخزينة والأنظمة الجديدة التي تسمح بمزيد من الأدوات المتوافقة مع الشريعة، مفيدة لنمو هذا المجال.

تهدف تركيا إلى إدخال المزيد من الأدوات المالية الإسلامية إلى السوق التي يكون 90٪ من العاملين فيها مسلمين، لكن المصارف الإسلامية لا تمثل سوى 5٪ من الأصول المصرفية، وربط ذلك بتطوير مركز اسطنبول المالي.

ثانياً: البنوك العادية والبنوك الحكومية في تركيا:
1. بنك زراعات Ziraat Bank:

تأسس بنك زراعات عام 1863، وهو بنك مملوك للدولة، ويقدم العديد من المنتجات والخدمات المصرفية إلى شركات التجزئة، والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والعملاء من الشركات في تركيا والبلدان الأخرى. مع حوالي 24،374 موظف، يقع مقره في أنقرة. في 31 ديسمبر 2016، قام البنك بإدارة 1814 فرعاً. وهي موجودة في 19 دولة مع التركيز على الأفراد والعقارات. في عام 2016، بلغ إجمالي أصول البنك 91.60 مليار دولار أمريكي وصافي الربح بلغ 1.69 مليار دولار أمريكي.

2. إش بنك Işbank:

تأسس في عام 1924 وهو أول بنك عام أنشأته الجمهورية التركية. يقدم البنك خدمات مصرفية للشركات والأعمال التجارية وللشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات التجارية الأخرى. كما يوفر الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات البنكية الأخرى. وكذلك اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﺧﺪﻣﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺑإدارة الأموال واﻟﻨﻘﺪ والإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

يعمل البنك في اسطنبول مع حوالي 55000 موظف. وهو يدير شبكة من 1،351 فرعاً في تركيا و23 فرعاً في بلدان أخرى، بالإضافة إلى 5627 فرعاً من أجهزة الصراف الآلي. في عام 2016 بلغ إجمالي أصول البنك 79.8 مليار دولار أمريكي، وبلغ صافي الربح 1.21 مليار دولار أمريكي.

 3. بنك غارانتي Garanti Bank:

تأسس بنك غارانتي الذي يقع مقره في اسطنبول في عام 1946. ويقدم البنك العديد من المنتجات والخدمات المالية مثل الخدمات المصرفية الشخصية، والخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمنتجات والخدمات المصرفية التجارية.

يعمل هذا البنك من خلال 937 فرعاً في تركيا، بالإضافة إلى ثمانية فروع وثلاثة مكاتب تمثيلية في الخارج. ويعمل بها حوالي 22000 موظف وتخدم حوالي 14 مليون عميل. اعتباراً من عام 2016، أعلن البنك عن إجمالي أصول بقيمة 80 مليار دولار أمريكي وصافي ربح قدره 1.301 مليار دولار أمريكي.

4. بنك أك AKBank:

تم تأسيس AKBank في عام 1948 من خلال عدة قطاعات: الخدمات المصرفية للأفراد، الخدمات المصرفية التجارية، والخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاستثمار في الشركات والخدمات المصرفية الخاصة والاستثمارية. مع وجود حوالي 14200 موظف، تقع الشركة خارج اسطنبول. واعتبارًا من 31 ديسمبر 2017، قام البنك بتشغيل 800 فرع في تركيا وفرع واحداً دولياً وخدم حوالي 14.3 مليون عميل. في عام 2016 بلغ إجمالي أصول البنك 76 مليار دولار، وبلغ صافي الخسائر 1.245 مليار دولار أمريكي.

5. بنك يابي كريدي Yapi Kredi Bank:

تأسس في عام 1944، يخدم بنك Yapi Kredi عملاء في تركيا، هولندا، أذربيجان، روسيا، ومالطا. وهي تعمل من خلال الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية التجارية، وشركات الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات. يقع مقرها الرئيسي في مدينة اسطنبول وتوظف حوالي 19000 شخص.

يدير البنك شبكة تضم حوالي 935 فرعاً في تركيا وفرعًا في الخارج، بالإضافة إلى 4،348 جهاز صراف آلي وأربعة مراكز اتصال و544 ألف نقطة بيع. في عام 2016، بلغ مجموع أصول البنك 69 مليون دولار أمريكي، وبلغ صافي الأرباح 740 مليون دولار أمريكي.

6. بنك هالك Halkbank:

انطلاقاً من مدينة اسطنبول، يوفر Halkbank العديد من المنتجات والخدمات المالية. في 31 ديسمبر 2016 قام البنك بتشغيل 964 فرعاً، تتكون من 959 فرعاً في تركيا، بالإضافة إلى خمسة فروع أجنبية، أربعة في قبرص وواحد في البحرين. وثلاثة مكاتب تمثيلية في إنجلترا وإيران وسنغافورة.

وفي الفترة نفسها، سجل البنك إجمالي أصول بقيمة 59.28 مليار دولار أمريكي وأرباح صافية بلغت 656 مليون دولار أمريكي.

 7. بنك وقف Vakifbank:

تأسس في عام 1954، يقدم Vakifbank خدمات مصرفية للشركات، والأعمال التجارية الصغيرة، والبيع بالتجزئة، والخدمات المصرفية الاستثمارية في تركيا وبلدان أخرى. مع حوالي 15،700 موظف، يقع المقر الرئيسي للبنك في اسطنبول.

في 31 ديسمبر 2016 قام البنك بتشغيل شبكة من 921 فرعاً في تركيا، بالإضافة إلى ثلاثة فروع دولية في نيويورك والبحرين وأربيل. و3،917 جهاز صراف آلي و200،691 وحدة من نقاط البيع. في عام 2016، بلغ إجمالي أصول البنك 54.4 مليار دولار أمريكي وبلغ صافي الربح 694 مليون دولار أمريكي.

8. بنك فينانس Finansbank:

تم تأسيس Finansbank في عام 1987. ومقره الرئيسي في اسطنبول، أدار البنك 628 فرعاً محلياً، بالإضافة إلى فرع واحد من فروع منطقة التجارة الحرة في مطار أتاتورك الدولي، وذلك اعتباراً من 31 ديسمبر 2016.

اعتباراً من عام 2015، بلغ إجمالي أصول البنك 90 مليار دولار أمريكي، حيث بلغ عدد موظفيه حوالي 15000.

9. بنك TEB:

تأسس في عام 1981، TEB ​​القابضة A.S. تعمل كشركة تابعة لـ BNP Paribas Fortis Yatirimlar Holding A.S. يقدم البنك الخدمات المصرفية والإقراضية في تركيا. انطلاقاً من مدينة اسطنبول، يوظف حوالي 9،600 فرد. واعتباراً من عام 2016، أفاد المصرف أنً إجمالي الأصول بلغ 14.5 مليار دولار أمريكي وأرباح صافية بلغت 241.48 مليون دولار أمريكي.

10. بنك دينيز Denizbank:

تم تأسيس هذا المصرف في عام 1938. ويتألف البنك من ثلاثة قطاعات: الخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية المالية الاستثمارية.

اعتباراً من 31 ديسمبر 2015، دنيز بنك تدير شبكة من 737 فرعاً، والتي شملت 694 فرعاً في تركيا، فضلاً عن 43 فرعاً أجنبياً في الخارج، و4.756 جهاز صراف آلي. في عام 2016، بلغ إجمالي أصول البنك 34.9 مليار دولار، وبلغ صافي الربح 360 مليون دولار أمريكي.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية