الحصول على الجنسية التركية عبر الزواج

الحصول على الجنسية التركية عبر الزواج

يتشارك المجتمع التركي في الكثير من العادات والتقاليد مع المجتمع العربي، ما يجعل حدوث زواج بين شباب وشبات المجتمعين أمراً ممكناً ومُحبذاً.

وعلى العكس من الصورة السائدة عن المجتمع التركي، فإن يحتضن فئة كبيرة من الفئة المحافظة التي تُعد الأقرب لتوجهات المجتمع العربي من حيث العادات والتقاليد.

ولم يتجاوز قانون الحصول على الجنسية التركية رقم 5901، نقطة الحصول على الجنسية التركية عبر الزواج، مبيناً أن الزوج أو الزوجة من أصول التركية تمنح جنسيتها إلى لشريكها في الحياة.

شروط الحصول على الجنسية التركية عبر الزواج:

ينص البند الأول من المادة 16 لقانون الحصول على الجنسية التركية، على أن المتزوج بمواطن تركي لا يحصل على الجنسية التركية بشكلٍ مباشر، مبيناً أن الجنسية التركية تُمنح عبر الزواج بعد مرور 3 سنوات، وفقاً للشروط التالية:

  •  العيش داخل كيان عائلي.
  •  الابتعاد عن السلوكيات التي لا تتفق مع أسس وركائز الزواج.
  •  عدم تشكيل خطر على الأمن القومي.

ويقضي البند الثاني من ذات المادة بمنح الجنسية للزوج أو الزوجة في حال وفاة الشريك الآخر قبل انقضاء الفترة المحددة، مشيراً إلى أن الشرط الاول القائم على أساس "العيش داخل كيان عائلي" لا يُنظر إليه في حال وفاة الشريك الآخر الذي يكون حاملاً للجنسية التركية.

ويتعلق البند الثالث من المادة بحدوث الطلاق بعد انقضاء الفترة المُخصصة للحصول على الجنسية عبر الزواج، حيث يوضح أن الحاصل على الجنسية التركية عبر الزواج، يُبقي على جنسيته، حتى بعد الطلاق، بشريطة التأكّد من حسن نيته من الزواج.

يُذكر أن ذات القانون يمنح الجنسية أيضاً عبر الإقامة لمدة 5 سنوات، أو من خلال شراء عقار في تركيا، أو من خلال قرار استثنائي تصدره الحكومة التركية.

آلية تسجيل عقد الزواج غير المُبرم مسبقاً:

في الغالب، تُشير هذه الآلية إلى عقد الزواج الذي سيتم إبرامه بين عروسين رغبا في الزواج أثناء إقامتهما في تركيا. وتتم هذه الآلية تماماً كما هي الحالة بالنسبة لعروسين تركيين، فلا فرق بين تركي وغير تركي في هذه الحالة. في البداية، يشترط عقد الزواج المدني أن يكون طالب الزواج بعمر أكبر من 18 عام. وفي حال أراد الوالدان تزويج أبنائهما بعمرٍ أقل من ذلك، لا يُمانع القانون، ولكن يشترط حضور الوالدين كشرط أساسي لذلك.

تتم آلية تسجيل عقد الزواج في تركيا من خلال الولوج لإحدى دوائر الزواج في البلديات. والفارق الأساسي بين المواطن التركي وغير التركي في هذه الآلية، هو طلب البلدية من المواطن غير التركي أوراقٍ ثبوتية لشخصيته. وهذه الأوراق هي:

  1. ـ القيد المدني لكلا الزوجين: يُستخرج هذا القيد من دائرة الأحوال المدنية في البلد الأم، وبعد تصديقه من وزارة الخارجية، يُصدق من القنصلية، وبعد ذلك يتم ترجمته في مكتب مترجم، ولا يجب إغفال تصديقه من "النوتر".
  2. ـ جواز السفر الأصلي مُترجم ومُصدق.
  3. ـ إقامة الطرفين.
  4. ـ الفحص الطبي الذي يمكن أن يتم استخراجه من أي مستشفى حكومي تركي.
  5. ـ عقد إيجار البيت.
  6. ـ ثماني صور شخصية لكل طرف.
  7. ـ تسلُم دفتر العائلة:

في حال موافقة الزوجين لشروط الزواج، تقبل دائرة الزواج طلبهما، وتمنحهما دفتر العائلة بعد فترة بسيطة. وبدفتر العائلة يمكن للزوجين إثبات زواجهما في أي مؤسسة حكومية تركية. وفي حال كان هناك حاجة لاستخدام دفتر العائلة خارج تركيا، فإن الإجراء المطلوب هو ترجمته في مكتب ترجمة مُحلف، ومن ثم تصديقه من قبل وزارة الخارجية التركية، ثم سفارة الدولية التي سيتم استخدام دفتر العائلة فيها.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close