مغارة أصحاب الكهف بمنطقة طرسوس

مغارة أصحاب الكهف بمنطقة طرسوس

مغارة أصحاب الكهف بطرسوس من المناطق السياحية في تركيا، والتي أصبحت محل اهتمام لدى المسلمين والمسحيين على السواء، وتعرف مغارة أصحاب الكهف بمنطقة طرسوس أيضاً باسم "مغارة النائمون السبعة"، ويتوافد عليها الزوار من داخل تركيا وخارجها، وخاصة في شهر رمضان الكريم لأخذ العظة والعبرة، والاستمتاع بأحد المزارات الدينية الهامة، ولقد عثر على مغارة أصحاب الكهف بطرسوس في عام 2006م، وذلك عن طريق فريق من المُكتشفين العلميين، أثناء شق إحدى الطرق السريعة بولاية مرسين، وقام المسؤولون بوضعها تحت الحماية لفترة مؤقتة؛ من أجل إعادة ترميمها، وبعد ذلك افتتحت للزوار، وأصبحت ضمن المناطق السياحة التركية في عام 2014م، بعد اعتماد القرار من مديرية التخطيط العمراني بتركيا.

ما سبب الاعتقاد في كون مغارة أصحاب الكهف بطرسوس هي المغارة الحقيقية؟

يعتقد الخبراء أن مغارة أصحاب الكهف بطرسوس هي التي ورد ذكرها بالقرآن الكريم بسورة الكهف، وذلك من خلال الدراسات التي تم إجراؤها من جانب مجموعة من الخبراء، ومقارنة الأوصاف التي جاء ذكرها في القران الكريم والسنة النبوية، مع موقع تلك المغارة من حيث غروب وشروق الشمس إلى ما غير ذلك من سمات.

ما موقع مغارة أصحاب الكهف؟

تقع مغارة أصحاب الكهف في إحدى القرى الصغيرة التابعة لمنطقة طرسوس، وتسمي قرية داديلر، في قلب جبل انجلوس، والذي يبعد عن مركز مدينة طرسوس مسافة اثني عشر كيلومترًا، وكذلك تبعد عن مدينة أضنه مسافة أربعون كيلو متراً، وترتفع المغارة عن مستوى سطح البحر مسافة مائتي متر تقريباً.

ماذا يمكن للزائر أن يشاهد في مغارة أصحاب الكهف بمنطقة طرسوس؟

  • يوجد على المدخل الخارجي من المغارة درج صخري منحدر، ويتواجد أيضاً بأعلى المغارة أحد المساجد التي يرجع تاريخها إلى عام 1873م، وتم بناؤه على يد "الملك عبد العزيز"، وله عدة مآذن مرصعة.
  • يمكن مشاهدة التكوينات الصخرية الرائعة لمغارة أصحاب الكهف بطرسوس، والتي صنعتها عوامل التعرية بمختلف أنواعها.
  • يتميز الموقع بإمكانية الصعود والهبوط للمغارة عبر الدرج الذي تم نحته في الجبل من جانب الجهات المعنية.
  • يوجد لوحة كبيرة مدون عليها تاريخ المغارة، وأسماء أصحاب الكهف السبعة بالعديد من اللغات العالمية.
  • يتواجد لآلئ وصخور ملونة متنوعة داخل أرضية مغارة أصحاب الكهف بطرسوس.

وفي حالة الرغبة في زيارة إحدى المناطق ذات الطابع الديني والروحاني، فلا يوجد أفضل من مغارة أصحاب الكهف بطرسوس.

بعض المعلومات عن منطقة طرسوس:

  • تُعد منطقة طرسوس إحدى مدن ولاية مرسين، والتي تقع بالجنوب التركي، وتمتد سواحلها على شاطئ البحر المتوسط، وتبعد عن مركز مدينة مرسين مسافة خمسة عشر كيلو متر، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب ستمائة ألف نسمة، ويذكر أن الخليفة المأمون قد توفي ودفن فيها.
  • تعتبر منطقة طرسوس من أبرز المدن التركية في الوقت الحالي، وكانت ولا زالت محل اهتمام المسؤولين منذ القِدم، ولها أهمية تاريخية كبيرة لدى المسلمين في فترة حكم الخلفاء الراشدين؛ نظراً لوقوعها على الحدود من الدولة الرومانية، فمثلت حائط صدّ أمام غزوات الروم، وشهدت الكثير من المعارك التي وقعت بين المسلمين والدولة البيزنطية.
  • تتميز المنطقة التي تقع بها مغارة أصحاب الكهف بطرسوس بوجود الفنادق الهائلة وناطحات سحاب تم تصنيفها من بين أعلى المباني التركية، وتلك المنطقة تتميز بأنها تجارية من الدرجة الأولي وتعتمد على التجارة البحرية المتجهة للقارة الأوربية، وتم إنشاء منطقة حرة كبيرة في نهاية ثمانينيات القرن الماضي.
  • يوجد بمنطقة طرسوس إحدى الجامعات التركية الشهيرة، والتي تسمى "جامعة طرسوس"، و تعد قبلة للطلاب الأتراك والوافدين على السواء.
  • تتميز طرسوس بسواحلها النظيفة الخالية من العالقات والزيوت البترولية، ويمكن أن تكون محل لزيارة العائلات التي ترغب في السباحة الشاطئية.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close