تواصل معنا

10 اقتراحات للتنمية المستدامة في مجال العقارات في تركيا

10 اقتراحات للتنمية المستدامة في مجال العقارات في تركيا

 مؤشر GYODER:

في تاريخ 11 فبراير من عام 2019 تم الإعلان عن الربع النهائي من تقرير مؤشر GYODER لأسعار المنازل، حيث تضمن التقرير سلسلة من المعلومات والنصائح حول ما يمكن عمله لتحقيق تنمية مستدامة في مجال العقارات والإنشاءات في تركيا.

حيث ذُكر في التقرير 10 اقتراحات للتنمية المستدامة في كلا المجالين ووضح التقرير أن مجال العقارات والإنشاءات من المجالات التي يمكن التنبؤ بها، حيث يحتاج إلى بعض الترتيبات القانونية والمؤسسية التي تمكننا من الحفاظ على التنمية المستدامة في كلا القطاعين.

  1. حيث يُشير البند الأول إلى عمل آلية خاصة بقطاع البنوك المختصة بالرهن العقاري، لتقديم اقتراحات وتسهيلات على أصحاب الدخل المنخفض لتساعدهم على تملك العقارات بشكل أسهل، وحيث تعد هذه الألية مثالية في الخارج حيث تَعتمد على رهن عقاري طويل الأجل مع فائدة منخفضة، وشجعت هذه الآلية الكثير من أصحاب الدخل المنخفض على تملك عقار مناسب لهم.
  2. نحن بحاجة إلى بيانات وتفاصيل أكثر شفافية في قطاع العقارات ولذلك يجب الاحتفاظ بجميع الإحصاءات المتعلقة بمجال العقارات وتحليلها وإصدار تقارير دائمة عنها، ويمكن حل هذه المسألة بإنشاء مؤسسة مستقلة تضم المنظمات العامة والمهنية والدوائر الأكاديمية.
  3. يجب علينا إصدار التشريعات القانونية اللازمة لتنويع المنتجات المالية الخاصة بمجال العقارات بالإضافة إلى ذلك فإن فتح سوق جديد للعقارات داخل بورصة اسطنبول "BIST" سيساهم من تطوير هذا المجال بشكل أوسع.
  4. وضع شروط وترتيبات محددة باليوم والسنة فيما يتعلق بزيادة قيمة الضريبة العقارية.
  5. يتم وضع الظروف التالية (الكثافة السكانية، البنية التحتية، الزلازل، الكوارث الطبيعية وخطط التحضر) في الاعتبار عند الترتيب لعمل خطط إعمارية.
  6. إستمرار الإعفاءات الضريبية الخاصة بصناديق الاستثمار العقاري.
  7. التشجيع على تشكيل صناديق إستثمارية من قبل البلديات تكون خاصة بالبنية التحتية لمجال العقارات.
  8. عمل خصم على الضرائب لأصحاب الدخل المنخفض والمتوسط لأساسيات البناء مثل (الحديد، والخرسانة وغيرها)
  9. يجب اعتبار المبيعات الخاصة للأجانب في بند الصادرات.
  10. يجب إنشاء صناديق خاصة لتلبية الاحتياجات السكنية الخاصة بذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

مع تجربة الاقتصاد التركي الطويلة في مجال العقارات والتي استمرت عدة سنوات، أصبح الاقتصاد التركي متكيفاً مع الظروف المتغيرة، ومن الواضح أن القطاع سيحقق المزيد من الأنشطة الناجحة الأخرى إن شاء الله.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة