قفزة نوعية في مبيعات العقارات في تركيا عام 2018

قفزة نوعية في مبيعات العقارات في تركيا عام 2018

 قطاع العقارات، ضريبة القيمة المضافة، عقد الملكية، أرتفاع مبيعات الأجانب مع قانون منح الجنسية، إجابات لسؤال ما حدث في قطاع العقارات في عام 2018…

في السنوات الخمس الماضية ، تم إنتاج حوالي 7.5 مليون منزل، بمتوسط 1.350.000 منزل سنويًا. حيث تم بيع هذا العام 1.238.553 منزلاً وتم تحقيق هذا الرقم رغماً عن الأزمات التي مرت بها تركيا بما فيها من ازمة العملة وهو رقم ممتاز كان مرضياً لكثير من المسؤولين في الدولة ومشجعاً للكثير من المستثمرين للاستثمار أكثر في مجال العقارات بعام 2019.
تم تصنيف 60% من المنازل استخدام من الملاك الفعليين للعقار و بمعدل 24.5 تحت بند استخدام المستأجر.

دعم الضريبة المضافة و سند الملكية:

مع قرار مجلس الوزراء في 5 مايو، تم تخفيض ضريبة القيمة المضافة من 18 بالمائة الى 8 بالمائة وتم تخفيض رسوم سند الملكية إلى 3 بالمائة من 4 بالمائة ولأول مرة، تم زيادة مساهمة الدولة في حساب الإسكان الذي قامت بفتحه من 20 ألف ليرة تركية إلى 25 ألف ليرة تركية.

ارتفاع مبيعات الأجانب:

شهد عام 2018 نقلة نوعية في مجال العقارات لتملك الأجانب بتركيا, فوفقاً للائحة التي نشرت في الجريدة الرسمية يوم 19 سبتمبر 2018, فان الاجانب الذين اشتروا عقاراً أو أكثر بقيمة 250 الف دولار أو ما يعادلها من ليرة أو يورو يمكنهم التقديم علي الجنسية التركية بشرط أن لا يباع هذا العقار لمدة 3 سنوات، وكان هذا القانون سابقاً يشترط أن يكون العقار بقيمة 1 مليون دولار. ومع تزايد اعداد الاجانب على تركيا وتفضيل الكثير من الاجانب بجعل إسطنبول وجهة أولى للسياحة والاستقرار تم تعديل القرار.

حيث تم شراء هذا العام فقط عدد 35.103 الف وحدة سكنية من قبل الأجانب، حيث كانت مدينة اسطنبول الأكثر تفضيلا في المبيعات وتم البيع بها 12.100 ألف وحدة. ومستهدف أن يتضاعف هذا الرقم في عام 2019 بسبب التعديل الجديد. 

أهم الحملات والعروضات التي شهدها عام 2018 لتشجيع زيادة المبيعات في مجال العقارات!

في أعقاب الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتحفيز الاستثمار في مجال العقارات, أطلقت بعص الشركات في قطاع العقارات مثل  GYODER , İNDER , KONUTDER بعض الحملات والعروضات للتحفيز من زيادة المبيعات. فبدأت حملة في يوم 15 مايو بخصم 20% ودفع 5% من قيمة العقار كمقدم والتقسيط لمدة 120 شهر بسعر فائدة يبلغ 0,98 في الوقت الذي وعدت فيه الحملة بعدم رفع الأسعار خلال فترة الحملة حيث كان موعد انتهاء الحملة يوم 30 يونيو. 

وشهد تاريخ 28 أغسطس 2018 عن بدأ حملة من قبل وزارة البيئة والتخطيط العمراني باسم "وقت الربح من أجل تركيا" وشارك في هذه الحملة مؤسسات مثل Emlak Konut, İller Bankası, KİPTAŞ بسعر فائدة 0,98 مع دفع أول دفعة 10% بدل من 20% وشملت هذه الحملة 100 ألف وحدة وكانت تستهدف بيع 25 ألف وحدة.

وفي شهر ديسمبر 2018 تم إطلاق حملة لخفض أسعار الفائدة من قبل البنوك المملوكة من قبل الدولة وشارك بهذه الحملة العديد من البنوك وهي تثبيت سعر الفائدة إلى 0,98 على القروض الممنوحة لشركات الإسكان.

تأثير ارتفاع الدولار في مجال العقارات:

وقد أثر ارتفاع سعر صرف العملة تأثيرا سلبياً في قطاع البناء, حيث اعتباراً من شهر أكتوبر 2018 ارتفع مؤشر تكاليف البناء بنسبة 37.52 مقارنة بنفس الشهر في العام السابق, وعلى وجه الخصوص تسببت الزيادة في أسعار الحديد على الكثير من المقاولين بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد المستوردة بسبب تقلبات العملة. حيث انخفض عدد تراخيص البناء بنسبة 41.4 في المائة ، في حين انخفض عدد الشقق بنسبة 55.1 في المائة و 58.6 في المائة على التوالي.

 رؤية تفاصيل سند الملكية عن طريق الـ QR:

حيث عقد برنامج في العاصمة التركية أنقرة يوم 29 نوفمبر الماضي بعنوان "سند الملكية الالكتروني الحكومي"، حيث يتم تسجيل كود QR جديد عن طريق رقم البطاقة الأجنبية ويمكن للمالك رؤية جميع معلومات العقار عن طريق نظام TAKBIS من خلال الهاتف المحمول. حيث سهل هذا البرنامج علي جميع الملاك برؤية جميع بيانات سند الملكية الخاصة بهم الكترونيا

مع انتهاء عام 2018 سيشهد عام 2019 بنقلة نوعية في تملك الشقق للأجانب حيث ستساهم القرارات الجديدة للحكومة بتعافي ملحوظ للعملة والاقتصاد التركي بالإضافة إلى قانون منح الجنسية.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close