ارتفاع مبيعات قطاع العقارات بنسبة 134.4% خلال شهر تشرين الأول الماضي

ارتفاع مبيعات قطاع العقارات بنسبة 134.4% خلال شهر تشرين الأول الماضي

أظهرت مبيعات قطاع العقارات ارتفاعاً ملموساً خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الفائت، بلغ 19.2% على نحوٍ عام. أما نسبة مبيعات قطاع العقارات للأجانب فقد بلغت 134.4% مقارنة بذات الشهر خلال العام الماضي.

ويأتي تطور المبيعات الملحوظ والجيد في مجال العقارات التركي، نتيجة التسهيلات والمميزات التي تسعى الحكومة التركية لتقديمها للمواطن والأجنبي على حدٍ سواء. ولعل أبرز المميزات الإيجابية التي عرضتها الحكومة التركية للأجني، كانت نقطة منح الجنسية مقابل شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار.

ارتفاع إيجابي على مستوى عام:

في تقريرٍ نشرته هيئة الإحصاء التركية الحكومية، أظهرت مبيعات قطاع العقارات التركي تحسناً ملحوظاً خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حيث بلغت نسبة ارتفاع العقارات في الشهر المذكور 19.2% مقارنة بذات الشهر من العام الماضي. وبهذا المعدل، وصلت مبيعات العقارات إلى 146 ألف و436 عقاراً.

توزيع المبيعات على مستوى المدن التركية:

وتوزعت مبيعات العقارات على المدن التركية بالنحو التالي:

  •  27 ألف و156 شقة عقارية في إسطنبول. وبذلك استحوذت إسطنبول على ما نسبته 18.5% من مجموع المبيعات العقارية، لتحتل المرتبة الأولى على مستوى تركيا.
  •  أنقرة: احتلت أنقرة المرتبة الثانية بعد إسطنبول، حيث حازت على ما نسبته 9.2% من مجموع المبيعات العقارية. وبيع في أنقرة 13 ألف و430 شقة سكنية.
  •  إزمير: جاءت إزمير في المرتبة الثالثة، ببالغ 5.1% من مجموع المبيعات العقارية. وبيع في إزمير 7 آلاف و419 شقة سكنية.

على صعيد آخر، جاءت مدينتا هكاري وأرداهان في المرتبة الأولى من حيث المدن الأقل بيعاً للعقارات، حيث بلغت مبيعاتها 15 شقة سكنية. ومن ثم بايبورت ببالغ 79 شقة سكنية.

مبيعات الشقق المرهونة:

أما فيما يتعلق بالشقق المرهونة من قبل البنوك، فقد شهدت انخفضت خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر بمعدل 79.1% مقارنة بذات الشهر من العام الماضي. وبذلك، وصلت مبيعات الشقق المرهونة خلال الشهر المذكور إلى 8 آلاف و65 شقة سكنية. وقد استحوذت مبيعات الشقق المرهونة على ما نسبته 5.5% من مجموع مبيعات العقارات الإجمالي. وكانت إسطنبول المدينة الأولى في هذه الفئة من المبيعات، بمقدار ألفين و164 شقة سكنية. وهذا ما شكّل نسبةً ببالغ 26.8%.

مبيعات الشقق المُستخدمة:
ارتفع معدل مبيعات الشقق المُستخدمة بنسبة 64.3% مقارنة بالعام الماضي، حيث تم بيع 138 ألف و471 شقة سكنية خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر. وقد تم بيع 24 ألف و992 شقة سكنية في إسطنبول، وبذلك استحوذت إسطنبول على ما نسبته 18% من مجموع مبيعات الشقق المُستخدمة.

6 آلاف و276 شقة تم بيعها للأجانب:
وبالاستناد إلى ذات التقرير، يتضح أن الأجانب اشتروا 6 آلاف و276 شقة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر. وبذلك ارتفع معدل مبيعات العقارات للأجانب بنسبة 134.4% مقارنة بالعام الماضي.
تربعت إسطنبول على عرش قائمة المدن التركية الأكثر بيعاً للأجانب، حيث تم حصل الأجانب على ألفين و283 شقة سكنية للأجانب خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر. جاءت بعدها مدينة أنطاليا بواقع ألف و160 شقة سكنية، ومن ثم بورصة ببالغ 448 شقة، تبعها أنقرة بمُعدل 392 شقة سكنية، فمدينة يلوا بواقع 321 شقة سكنية.

من جديد العراقيون في المُقدمة:

وكالعادة، كان العراقيون الأكثر تملكاً للعقار في تركيا، حيث تم بيع ألف و439 عقاراً لهم. تبعهم في ذلك الإيرانيون بشراء 557 عقاراً. تلاهم الكويتيون بشراء 378 عقاراً. وكانت المرتبعة الرابعة من نصيب الألمان الذين استحوذوا على 341 عقاراً. وببالغ 336 عقار، جاء المواطنون الروس في المرتبة الخامسة.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close