اللائحة التنظيمية الخاصة بالمصاعد في تركيا

اللائحة التنظيمية الخاصة بالمصاعد في تركيا

نشرت وزارة التمدن والبيئة التركية، في الجريدة الرسمية، قراراً جديداً أُضيف للائحة التنظيمية الخاصة بالمصاعد كمادة قانونية، حيث نص القرار على تركيب مصعدين في الأبنية التي تتجاوز العشر طوابق، كبديل للمادة التي كانت تنص على تركيب مصعدين في الأبنية التي تتجاوز السبع طوابق.

وجاء القرار في اللائحة التنظيمية المعروفة باسم "اللائحة التنظيمية الخاصة بإعمار المساحات المُنظمة".

يميلُ عدد كبيرمن المواطنين العرب، في الآونة الأخيرة، إلى نقل استثماراتهم، بشكلٍ جزئي أو كلي، إلى إسطنبول، لعدة عوامل أهمها حالة الاستقرار التي تحظى بها تركيا. ويأتي الاستثمار في المجال العقاري، على رأس هذه الاستثمارات، نتيجةً لما يتمتع به الاستثمار العقاري في تركيا عموماً، وإسطنبول خصوصاً، من عائدٍ ماديٍ وفير.

ويفرض القوانين واللوائح التنظيمية على المستثمرين في القطاع العقاري عدداً من النقاط التي يجب على المواطن العربي الإطلاع عليها، حتى يتسنى له دخول السوق على النحو الصحيح، الذي يجنبه أي مشكلة قانونية على المدى البعيد.

المصاعد في اللائحة التنظيمية الخاصة بالعقارات:

تنص اللائحة التنظيمية المذكورة على أن البناء الذي يتكون من 3 طوابق أو أقل لا يحتاج إلى مصعد, لكن البناء الذي يتكون من 4 إلى 9 طوابق، فيحتاج إلى مصعد واحد. أما البناء الذي يفوق الـ 9 طوابق فيُفرض عليه تركيب مصعدين على الأقل.

ولا ريب في أن هذه المادة تأتي في إطار عقلاني يخدم القاطنين في البناء، فبحساب وجود 4 أو 3 شقق في كل طابق، يتبع الأبنية العالية، يصبح لدينا أكثر من 30 شقة، بما أكثر من 30 عائلة بأفرادها، مما يجعل وجود المصعدين فيها أمر لا بد منه.

معايير المصاعد المُستخدمة:

وتنص المادة 34 من اللائحة التنظيمية على أن المصعدين أو الثلاثة المُركبة في الأبنية لا بد أن تتبع للمعايير التالية:

ـ تمكّن أحد المصاعد على العمل في حالة الطوارئ أو حالة حدوث خلل في المصعد الآخر.

ـ تمكّن المصاعد من مواصلة العمل في حال قطع التيار الكهربائي.

ـ مقاومة الحريق، والتمتع بنظام منع تسريب الدخان لداخله.

ـ الحيلولة دون تسريب المياه.

ـ حيازة هاتف فاعل دوماً، بحيث يمكن استخدامه في حالة الطوارئ.

ـ احتضانه لمروحة يمكن استخدامها في حالة الطوارئ.

ويدخل في إطار هذا التنظيم جميع الأبنية التي تم إنشاؤها بعد تاريخ 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

وتأتي هذه القوانين في سبيل توجيه المستثمر في مجال الاستثمار العقاري نحو إنشاء مشاريع تراعي المعايير الإنشائية التي توفر للقاطن حياة كريمة وآمنة.

شركة داماس العقارية:

وتحرص شركة داماس العقارية، دوماً، على تقديم أفضل وأهم الخدمات الاستشارية، عبر فريقها المحترف، للمتوجهين نحو الاستثمار العقاري في تركيا، انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية التي تُمليها عليها أخلاقيات المهنة، أيضاً من باب تجنيب المستثمرين أي معضلة قد تشكل عائقاً قانونياً أمام حصولهم على الطابو أو أي أرواق أخرى مهمة لإتمام عمليات البيع.

وتسعد شركة داماس، دوماً، بتقديم كافة الخدمات الاستشارية عبر الهاتف أو عبر اللقاءات المباشرة. كما تُعنى بتقديم أفضل المشاريع العقارية لمن يرغب في تملك عقار في تركيا، لا سيما في مدينة إسطنبول وبورصة وأنطاليا وطرابزون. ومن الأمثلة على مشاريعها المعروضة؛ مشروع د 201، د 405، د 605.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية