سبع طرائق لتقييم العقار في تركيا قبل شرائه

سبع طرائق لتقييم العقار في تركيا قبل شرائه

عند رغبتك في شراء عقار في تركيا سواءً من أجل السكن أو من أجل الاستثمار العقاري في تركيا، تحتاج إلى تقييم العقار الذي ستقوم بشرائه، والإجابة على العديد من الأسئلة التي قد تدور في ذهنك.

لنفرض أنكَ عثرتَ على العقار الذي تريد شراءه بعد فترة طويلة من البحث، ورغم ذلك فإنّ الأسئلة مثل "هل أسعار عقارات تركيا مكلفة جداً؟" و "هل كان شراء عقار في تركيا في مكان آخر أكثر ملاءمةً؟" هي الأسئلة الأولى التي تتبادر إلى ذهن الجميع بعد العثور على العقار المرغوب. إنّ إجراء تقييم للعقار فقط على مستوى سعر المتر المربع ستكون عمليّة خاطئة وغير كافية. بدلاً من ذلك تحتاج إلى تخصيص مزيدٍ من الوقت، وسرد كل الخصائص ومقارنتها مع مثيلاتها.

المعلومات المطلوبة حول العقارات من أجل أن تكون عملية التقييم صحيحة

التفاصيل أدناه هي معلومات أكثر بساطة من التفاصيل المستخدمة من قبل خبراء التقييم العقاري في شركة داماس العقارية عند مقارنة عقارات وشقق للبيع في تركيا.

الموقع والمكان:

عند تحديد العقار المراد شراؤه فإنك بحاجة لمقارنته مع عقارات شبيهة في نفس المنطقة، أو على مقربة شديدة من بعضها البعض. حتى إذا كانت جميع الخصائص الأخرى متماثلة فلن يتم الحصول على نتيجة صحيحة تماماً بمقارنة العقارات التي لا تكون قريبة من بعضها البعض. السبب هو الاختلافات في أسعار العقارات في تركيا بين المناطق المختلفة.

عدد الأمتار العقار المربّعة:

يجب مقارنة العقارات القريبة من بعضها البعض من حيث عدد الأمتار المربعة (م²) على أساس أسعار المتر المربع الخاصة بها. حتى إذا كانت قريبة من بعضها البعض من حيث موقعها، فسيكون من الخطأ مقارنة خصائص العقارات ذات المساحات المختلفة جداً. والسبب في ذلك هو أنّه في معظم الحالات كلما كبر العقار، انخفض سعر وحدته لكل متر مربع.

البناء الجديد:

إذا كان العقار المراد شراؤه واقعاً في بناءٍ جديدٍ فيجب أن يكون العقار الذي سيتم مقارنته به جديداً أيضاً. حتى لو كان لديهم نفس الخصائص فهناك فرق بين 15-25٪ بين أسعار العقارات الجديدة والقديمة، وستكون نتيجة هذه المقارنة غير صحيحة ومضلّلة بسبب هذا الاختلاف.

اتّجاه العقار:

إذا كان العقار يتّجه نحو الشارع أو نحو منطقةٍ خاصةٍ، أو يواجه الجهة الجنوبية، أو يتلقّى أشعة الشمس، فستكون قيمته بين 5-10٪ أعلى من الشقق الأخرى في نفس المبنى.

وجود مصعد ومواقف للسيارات:

على وجه الخصوص في المدن الكبرى، من الواضح أنّه سيكون هناك فرق بين أسعار العقارات في تركيا مع وجود مواقف للسيّارات وتلك التي بدونها. كما أنّ وجود المصعد سوف يؤدي إلى اختيار كبار السن والمرضى شقق للبيع في تركيا بهذه المواصفات على وجه الخصوص، بل هو أيضاً عامل يزيد من قيمة العقار.

المرافق الخدمية للمبنى:

تقع المسابح والمراكز الرياضية وملاعب الأطفال والحدائق الخاصة التابعة للمبنى على رأس قائمة العوامل التي تزيد من قيمة المنزل. ولذلك من الضّروري الحرص على أن تكون العقارات التي ستتم مقارنتها بالعقارات التي سيتم شراؤها لها نفس الخصائص.

وسائل الراحة داخل المنزل:

إذا كان هناك أي تركيبات أو تجهيزات تم بناؤها خصّيصاً للعقار المراد شراؤه وغير موجودة في غالبية المنازل، على سبيل المثال نظام الشقق الذكية في تركيا، فيجب حساب قيمة هذه المبالغ وخصمها من سعر العقار الذي سيتم شراؤه ثم إجراء التقييم والمقارنة مع العقارات المشابهة. ستكون المقارنة الأكثر دقة هي التي تتم بعد هذا الإجراء.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية