تواصل معنا

حكاية ومعالم شارع الاستقلال

حكاية ومعالم شارع الاستقلال
تاريخ النشر: 2018-12-27 التصنيف: السياحة في تركيا

 حين يتم ذكر تركيا يكون شارع الاستقلال من الأماكن التي تأتي في مخيلة الشخص ربما تعرف عنه القليل أو الكثير، لكنة أصبح من المعالم الهامة التي يستهدفها القادمين إلى تركيا. حيث يزوره يومياً ما يقارب الثلاثة ملايين زائر ويبلغ طول شارع الأستقلال 1.400 متر وينتهي ببرج غالاتا المشهور.
بدأ تكوين شارع الاستقلال في فترة الحكم البيزنطي حيث تم بناء برج غالاتا والعديد من الكنائس والدير، وبدأ الاهتمام بالشاعر في حكم الدولة العثمانية، حيث عرف باسم (Cadde-i Kebir)، وعرف أيضاً باسم (Grand Rue de Pera)، وبعد استقلال تركيا عام 1923 عرف باسم شارع الاستقلال (İstiklâl Caddesi).

ربما اتي في مخيلتك أن هذا الاسم (Grand Rue de Pera) هو فرنسي، بالطبع ففي القرن التاسع عشر كان الشارع هو نقطة الانطلاق لتغريب تركيا فتواجد به الشعراء والمثقفون والكتاب الذين يحملون الفكر الغربي، ففي عام 1843 زاره الرحالة الفرنسي جيرار دي نيرفال وقال أنة ليس فى حاجة إلى مترجم حين يدخل شارع الأستقلال لأن الكل هناك يتكلم الفرنسية. كما ما يزال أثر للثقافة الفرنسية موجودة بشارع الاستقرار حيث متفرع منه شارع سمي بالشارع الفرنسي حيث رصف بالأحجار حسب النمط المعمارى الفرنسى حيث تتواجد في المطاعم والمقاهي مظلات وردية اللون كما في المقاهي الفرنسية.

أين يقع شارع الاستقلال وكيفية الذهاب اليه ؟

يقع شارع الاستقلال بجوار ميدان تقسيم بالقسم الأوروبي في اسطنبول بمنطقة "بي أوغلو" 
يمكنك الوصول الى شارع الاستقلال عن طريق المترو او الترام فاي
المترو: خط 2 Yenikapı-Hacıosman اسم المحطة Taksim

أو عن طريق الترام فاي: محطة Karaköy İstasyonu وتكون بعد محطة امينونو ومنها يمكنك الذهاب الى شارع الاستقلال بدأ من برج غلاطة.

حكاية المعالم التاريخية بشارع الاستقلال:

يتواجد في الشارع العديد من الكافيهات والمطاعم التي تقدم مختلف الأطعمة التقليدية والأجنبية، كما يشتهر أيضاً بالمعارض والمسارح ودور السينما و التياترو والأماكن التاريخية، فدعونا معن نذكر الحكاية المخفية وراء كل معلم من المعالم المتواجدة في الشارع.

كنيسة مار أنطونيوس:

تم إنشائها عام 1906م من قبل المعماري كيوليو وتعد من أكبر الكنائس الكاثوليكية فى اسطنبول صممت الكنيسة على شكل الصليب وحيطان الكنيسة الداخلية مغطاة بحجر الفسيفساء والجبهة الخارجية للمبنى مغطاة بالقرميد، حيث يدير الكنيسة الرهبان الإيطاليون. وصممت الكنسية على شكل صليب.

برج غلاطة:

ويعد من أجمل وأقدم الأبراج في مدينة اسطنبول حيث تم بنائه عام 507 ميلادياً وأعيد ترميمة في زمن الدولة العثمانية عام 1509 , ويتكون البرج من 9 طوابق ويتميز بارتفاعه الشاهق 66.90 مترا. وفي اعلي البرج يتوفر مطعم و يتيح للزائرين رؤية معظم معالم اسطنبول من أعلاه.  ويقع البرج في آخر شارع الاستقلال.
ويمكن للسياح الصعود أعلى البرج ومشاهدة منطقة الفاتح وامينونو و اوسكودار وتقسيم من أعلاه والأماكن الجميلة باسطنبول
- أوقات العمل للصعود أعلى البرج:

الشتاء: يومياً من الساعة 09:00 صباحاً حتى 05:00 مساءاً

الصيف: يومياً من الساعة 09:00 صباحاً حتى 08:00 مساءاً

ممر الزهور:

واكتسب الشارع هذا الاسم بعد الثورة الروسية في القرن العشرين وهجرة أعداد كبيرة من الروسيين الذين كانوا يبيعون أنواع مختلفة من الزهور في هذا الشارع، وحالياً الشارع مليئ بالمطاعم والكافيهات التركية ويتميز بالسقف الزجاجي المزين به.

مكتبة باندورا:

تعد هذه المكتبة من أندر المكاتب لتخزين الكتب الإنجليزية، ويمكن العثور على الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، إضافة إلى كتب السفر، والخرائط، والقرطاسية، وأشياء عديدة، كما وتحتوي على مجموعة متنوعة من كتب التاريخ التركيّ والعثمانيّ، وتمتاز المكتبة بجوها الهادئ وغيرها الكثير من المعالم الموجودة بشارع الاستقلال يمكنك اكتشافها بعد زيارتك لهذا الشارع العريق
يقصد السياح الشارع أيضاً لكثرة محلات الملابس بة حيث تكون الاسعار هناك رخيصة نوعاً ما لوجود عروض وتخفيضات به على مدار العام.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة