الشركات السورية والسعودية الأكثر استثماراً في تركيا

الشركات السورية والسعودية الأكثر استثماراً في تركيا

ينشط المواطنون السوريون في الكثير من القطاعات التجارية والخدمية في تركيا. ولا يقتصر نشاطهم على قطاع مُعين بل يشمل أغلب القطاعات الاقتصادية الفاعلة في تركيا.

وفيما يتعلق بعدد الشركات السورية، وحجم رأسمالها الفاعل، نشر وقف تركيا لأبحاث السياسات الاقتصادية، تقريراً تناول التفاصيل المُتعلقة بالشركات السورية الفاعلة في السوق التركية.

ارتفاع مطرد في عدد الشركات:

وفي فحوى التقرير، أشار الوقف إلى أن عدد الشركات السورية التي تأسست خلال العام الجاري، عام 2018، ارتفع بنسبة ملموسة بلغت 85%، أي أنه يُعادل ما نسبته 11.8 من إجمالي عدد الشركات الأجنبية الفاعلة في تركيا.

وبحسب تقرير الوقف، فإن شهر أيلول/سبتمبر المنصرم شهد تأسيس 163 شركة، وبلغ إجمالي رأسمال الشركات السورية الشريكة لشركات تركية 28.9 مليون ليرة تركية. يُذكر أن أغلب الشركات السورية التي تأسست حديثاً تفل في قطاع تجارة الجملة.

السوريون هم الأجانب الأكثر تملكاً للشركات الأجنبية في تركيا:

أيضاً، ذكر التقرير أن أغلب الشركات الأجنبية التي تأسست خلال شهر أيلول/سبتمبر، هي شركات سورية، حيث استحوذت هذه الشركات على ما نسبته 16.1% من مجموع الشركات الأجنبية المُؤسسة في تركيا.

يُذكر أن تأسيس الشركة في تركيا يتم من خلال تحديد مقر الشركة، وتعبئة طلب تأسيسها بواسطة المُحاسب القانوني، واعتماد الطلب بالذهاب إلى كاتب العدل "النوتر"، ومن ثم فتح حساب باسم الشركة في أحد البنوك التركية، وإيداع 25% من رأس المال الكلي. وبخصوص الأوراق المطلوبة لتأسيس الشركة فهي:

  1.  عقد إيجار مقر الشركة.
  2.  نسخة من جواز السفر مُترجمة ومُصدقة.
  3.  الرقم الضريبي الذي يتم استخراجه بواسطة المُحاسب القانوني.
  4.  المُوافقة الأمنية التي تُطلب من جنسيات مُعنية، يُكون المُحاسب القانوني على علمٍ بها.

ولاية كيليس في المُقدمة:

وجاءت كيليس الواقعة جنوب تركيا، في المرتبة الأولى من حيث عدد الشركات السورية التي تأسست في أيلول/سبتمبر، إذ بلغت نسبة الشركات التركية المؤسسة فيها 57.9% مقارنة بالولايات الأخرى التي شهدت تأسيس شركات سورية. واحتلت ولاية هطاي بنسبة 39.25 المرتبة الثانية، تلتها ولاية مرسين بنسبة 34.1%، ثم غازي عنتاب بنسبة 26.3%.

زيادة بنسبة 154.5% خلال عام 2018 مقارنة بعام 2017:

وأضاف التقرير أن تأسيس الشركات السورية خلال العام الجاري زاد بنسبة 154.5% مقارنة بالعام الماضي. ووفقاً لهذه النسبة فإن الشركات السورية تُصبح في المرتبة الأولى مقارنة بالشركات العربية الأخرى، حيث يبلغ العدد الإجمالي للشركات السورية في تركيا 7 آلاف و599 شركة. وحاز السعوديون على المرتبة الثانية بتأسيس ألفين و75 شركة، تلاهم العراقيون بتأسيس ألف و436 شركة.

ويتركّز الاستثمار العربي في مجال الخدمات المطعمية والتجارية. في حين أن السوق التركية توفر فرصاً أمام الأجنبي للاستثمار في كافة المجالات الاقتصادي الخدمية والزراعية والتجارية. والجدير بالذكر أن الحكومة التركية تُقدم دعمها المالي والاستشاري للشركات الفاعلة على الأراضي التركية، بدون النظر إلى هوية المالك للشركة.

وتحرص شركة داماس ترك العقارية على تقديم أفضل الخدمات الاستشارية للمواطنين العرب الراغبين في الاستثمار والإقامة في تركيا، على مدار الساعة وبواسطة فريق محترف مُلم بكل ما يحتاجه المواطن العربي من معلومات واستفسارات.

وتفعل شركة داماس ترك العقارية في مجال بيع المشاريع الفخمة والمواتية لجميع الميزانيات في مدينة إسطنبول وبورصة وطرابزون وأنطاليا. ومن أبرز المشاريع التي تعرضها شركة داماس ترك العقارية لزبائنها مشروع د 176، د 198، د 185.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close