المواصلات في إسطنبول

المواصلات في إسطنبول

تختلف وسائل النقل العام في اسطنبول بشكل كبير. وتتنوّع أسعار الحافلات البلدية (IETT)، والحافلات العامة، والسفن العامة، والعبّارات السيارة، وأنظمة المترو، وهي إما بأسعار رمزية أو تذاكر سفر. إذا كان قرارك هو الإقامة في إسطنبول أو شراء شقة في اسطنبول، فمن الضروري أن تحصل على بطاقة اسطنبول Istanbulkart - Istanbul Card (سابقاً Akbil)، وهي بطاقة إلكترونية ذكية يمكنك استخدامها لجميع وسائل النقل العام.

بطاقة اسطنبول:

بطاقة اسطنبول (Istanbulkart) هي بطاقة إلكترونية مع شريحة قابلة لإعادة التعبئة. من الممكن أن تشتري كارت إسطنبول عند محطات الحافلات الرئيسية وملئها بالمبلغ الذي تريده. هناك محطات تعبئة بطاقة اسطنبول حول جميع محطات الحافلات الرئيسية والموانئ والأنفاق. وهذه البطاقة صالحة في جميع الحافلات والسفن والحافلات البحرية والمترو. ويمكن أن تحصل على خصومات مختلفة من 10٪ إلى 25٪ على جميع وسائل النقل المذكورة أعلاه. كل دورة في وسائل النقل تكلف 2.60 ليرة تركية، وإذا رغبت بالركوب 4 مرات في المواصلات العامة خلال ساعتين تصبح الأجرة كالتالي:

 المرة الثانية: 1.85 ليرة، المرة الثالثة: 1.40، والمرة الرابعة: 0.90 ليرة.

 سابقاً اعتاد سائقو الحافلات من IETT على استخدام بطاقة اسطنبول الخاصة بهم للركاب الذين ليس لديهم هذه البطاقة، وقد تم إلغاء هذا التطبيق الآن ويجب على المسافرين شراء بطاقة اسطنبول مع الاستخدام المحدّد سلفاً. يمكن شراء التذاكر المذكورة من خلال موزع IETT الإلكتروني أو آلات البيع الأوتوماتيكية في جميع أنحاء المدينة.

 تاكسي الخاص (Taksi):

سيارات الأجرة عديدة في جميع المدن التركية، ويمكن التعرف عليها من خلال اللون الأصفر والكلمة "Taksi" على رأس السيارة. جميع سيارات الأجرة لديها حرف T في لوحات ترخيصهم. القراءة المقاسة على العداد تُقرأ حسب المسافة المقطوعة. الأجرة ليلاً ونهاراً هي نفسها. يبدأ العداد بـ 4 ليرات. يُرجى ملاحظة أن الراكب يقوم بدفع رسوم عبور جسر البوسفور سواء تعلق الأمر بالجانب الأوروبي أو الآسيوي.

وهنا بعض الأقوال التي قد تكون مفيدة في التاكسي: أوقف تشغيل الموسيقى -Müziği kapatın، أغلق النافذة - Camı kapatın، افتح النافذة - Camı açın، Stop هنا - Burada durun، اليسار -sol،اليمين  - Sağ، شغّل العدّاد - Taksimetreyi çalıştırın، انتظر من فضلك - lütfen bekleyin، انتظر هنا - Burada bekleyin،

دولموس (دولمش):

Dolmus هي خدمة خاصة توجد فقط في تركيا. هذه سيارة أجرة جماعية تتبع طرق محددة. قد تكون سيارة أو حافلة صغيرة. يدفع كل راكب وفقاً للمسافة المقطوعة ويمكنه النزول عند نقاط توقف محددة أو مطلوبة. من أجل النزول لا يحتاج الراكب إلا أن يقول "Inecek var" يعني "شخص ما ينزل هنا" ويتوقف الدلموس. وسيلة النقل هذه عملية جداً وأرخص بكثير من سيارة الأجرة. تختلف الأسعار حسب المسافة المقطوعة. عادةً ما يكون لديهم علامة في الزاوية اليمنى العليا أو على الزجاج الأمامي الذي يحدد الاتجاه الذي سيمشي الدلمش إليه. يتم تعيين الأسعار الرخيصة نسبياً من قبل البلدية وعرضها في مكان ما داخل السيارة.

الحافلة أو الباص (Otobüs):

هناك نوعان من خطوط الحافلات في إسطنبول:

  1.  يتم تشغيل واحدة من قبل البلدية، Belediye Otobüsü، هذه الباصات هي حمراء وخضراء وصفراء وبنفسجية أو مغطاة بالإعلانات الملونة. في هذه الحافلات يمكنك استخدام بطاقة اسطنبول أو بطاقات الخصم الخاصة أو التذاكر التي يمكنك شراؤها في أي محطة حافلات رئيسية.
  2.  النوع الثاني من الباص الذي يديره القطاع الخاص، Halk Otobüsü، مما يسمح لك باستخدام بطاقة اسطنبول أو بطاقات الخصم الخاصة أو في هذه الحالة استخدام المال. التذاكر غير مرحب بها في هذه الحافلات ولكن السعر هو نفسه.

في بعض الوجهات الأكثر طولاً يمكن للحافلات ذات الطابقين أن تفاجئك بكل سرور. تتطلب هذه الحافلات 3 تذاكر إذا مررت فوق جسر البوسفور وتذكرتين إلى وجهات أخرى منتظمة. إن الحافلات ذات الطابقين ذات اللون الأخضر مملوكة للقطاع الخاص وبالتالي تتطلب الدفع النقدي وليس التذاكر. ومع ذلك بإمكانك استخدام بطاقة إسطنبول أيضاً.

المتروبوس في اسطنبول Metrobüs:

تعمل الحافلات الطويلة الهجينة على ممرات خاصة منفصلة عن حركة المرور الأخرى. الخط هو بين وKadıköy Beylikdüzü ويقطع جسر البوسفور ليصل إلى الطرف الأسيوي، ويوفر للناس وسيلة نقل أسرع وأكثر كفاءة. تعمل من الساعة 6 صباحاً حتى منتصف الليل. وله سلبية واحدة هو الاكتظاظ في ساعات الذروة.

خطوط المترو في اسطنبول Metros:

إن خطوط المترو في مدينة إسطنبول تنمو بشكل سريع جداً في السنوات الأخيرة نظراً للتطور والتوسع العمراني الممتد الذي تشهده إسطنبول. في الجانب الأسيوي يوجد خط مترو يربط بين كاديكوي وتافشان تبه وسيصل إلى مطار صبيحة قريباً.

أما في الجانب الأوروبي فتوجد خطوط المترو التالية:

  • مترو M1: يربط بين مطار أتاتورك الدولي، السلطان أحمد، تقسيم، ليصل إلى الجانب الآسيوي.
  • مترو M2: يصل إلى شوارع الأعمال ومراكز التسوق، وهو خط مفيد جداً للتنقل عبر مناطق إسطنبول العصرية، ينطلق من يني كابيه ويمر بـ هجي عثمان، تقسيم، مجدية كوي، ليفينت، مسلك، شيشلي وإتيلار.
  • مرمراي: وهو خط مترو تحت البحر يربط بين الجانب الأوروبي والأسيوي.

الترام في اسطنبول Tram:

وهي وسيلة نقل جيدة تربط بين المناطق الأثرية القديمة وبين الأحياء الحديثة وهو وسيلة نقل سريعة ومريحة. خط الترام T1 يغطي معظم المواقع المميزة في إسطنبول والمثبّتة على الخريطة السياحية لإسطنبول. يمر الترام من: بيازيد، السلطان أحمد، إمينونو، بي أوغلو، ويمر فوق جسر غالاته.

سكة الحديد المعلقة:

هو وسيلة نقل رائعة للوصول إلى تقسيم، وهو يربط بين منطقة كاباتاش (آخر محطة للترام) وساحة تقسيم قلب اسطنبول. توفر هذه الوسيلة عليك الصعود على الطرق المرتفعة في منطقة بي أوغلو. يمكنك استخدام كارت اسطنبول أو بطاقات الخصم الخاصة.

العبّارة Vapur على البوسفور:

تسافر السفن في اسطنبول من أحد جانبي مضيق البوسفور إلى الجانب الآخر أو إلى نقاط بعيدة في نفس الجانب. ويجب الأخذ في الاعتبار أن أسعار الأجرة المميزة تختلف بالنسبة لسفن جزر الأميرات أو رحلات البوسفور.

زورق آلي (موتور):

هذه القوارب الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تنتقل بين مسافات قصيرة مثل Kadıköy-Eminönü-Kadıköy و Beşiktaş-Üsküdar-Beşiktaş و Karaköy-Üsküdar-Karaköy. وكأنها Dolmuş في البحر ويتم الدفع إلى مساعد القبطان بعد الصعود إلى القارب. يمكن العثور عليها بجانب منافذ السفن.

العبّارات السيارة (ارابا فابورو):

يمكن أن تكون العبّارات السيارة التي تسافر بين سيركجي - حريم (كل يوم) مكاناً لتنفس الهواء النقي للشخص المتعب من حركة ساعة الذروة. يمكن شراء التذاكر قبل الصعود إلى العبّارة. هناك عدة عبّارات سيارة تغادر اسطنبول وتتجه إلى موانئ المدن الأخرى.

الحافلة البحرية (دنيز أوتوبوسو):

أسرع وسيلة للسفر في المدينة. وهو مثالي إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى وجهات بعيدة مثل Bostancı-Bakırköy أو Kadıköy-Sarıyer. هناك أيضاً العديد منها تذهب إلى موانئ المدن الأخرى وإلى الجزر. يمكنك شراء التذاكر في منافذ الحافلات البحرية أو استخدام كارت اسطنبول للحصول على الخصم.

تاكسي البحر (دنيز تكسي):

تاكسي البحر يعمل 24 ساعة في اليوم. ويستطيع سكان إسطنبول أن يستقلّوا سيارات الأجرة البحرية في 27 نقطة على طول مضيق البوسفور وكذلك من جزر الأميرات وبعض الموانئ على الجانب الآسيوي. السعة القصوى هي 10 أشخاص ويمكن دفع الرسوم نقدًا أو ببطاقة الائتمان. تختلف الأجرة بين النهار والليل.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close