الجنسية التركية - الإقامة في تركيا - الفيزا التركية

الجنسية التركية - الإقامة في تركيا - الفيزا التركية

في حالة الرغبة في التوجُّه لدولة تركيا بغرض السياحة والتجارة أو اللجوء أو التعليم .. إلخ، ينبغي التعرُّف على شروط الإقامة في تركيا، وفقًا للقوانين المعمول بها، وسوف نقدم في هذا الموضوع المعلومات الوافية عن طرق الإقامة في تركيا، والطريقة التي يمكن من خلالها الحصول على الفيزا في تركيا، وكيفية الحصول على الجنسية التركية.

طرق الإقامة في تركيا:

يوجد الكثير من أنواع الإقامة في تركيا، وفقًا للقانون التركي الحالي، وسوف نفصل ذلك فيما يلي:

الإقامة السياحية في تركيا:

للحصول على الإقامة السياحية في تركيا لمدة عام، ينبغي الحجز عبر شبكة الإنترنت من خلال الموقع الخاص بذلك: https://e-ikamet.goc.gov.tr/

الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على الإقامة السياحية في تركيا لمدة عام:

  • أربع صور شخصية في نفس حجم الصورة الخاصة بجواز السفر، وفي حالة تجديد الإقامة السياحية في تركيا يتطلب الأمر صورتين فقط.
  • جواز السفر ساري المفعول، عليه فيزا الدخول، لمواطني الدول الواجب حصولهم على الفيزا.
  • صورة ضوئية من صفحات جواز السفر التالية: الصفحة التي تتضمن صورة المتقدم للإقامة السياحية في تركيا، والصفحة التي يتم ختمها في البوابة الأخيرة من المطار، وكذلك الصفحة التي توضح أن جواز السفر صالح للاستخدام ولم ينتهِ بعد، وصفحة الفيزا.
  • كشف حساب يوضح وجود أصول بما يعادل ستة آلاف دولار أمريكي، وذلك ليس من المطالب الأساسية، بل إنه يطلب فقط في المقابل الشخصية الأولى، أو عند القيام بتجديد الإقامة السياحية في تركيا.
  • التأمين الصحي الذي يُغطِّي مدة الإقامة السياحية في تركيا.

شروط الإقامة السياحية في تركيا:

يحق لحاملي الإقامة السياحية في تركيا القيام بالسفر والعودة مرة أخرى دون أي تأشيرات، ويحق لهم إدخال أي نوعية من السيارات داخل الدولة، ومدة بقاء السيارات هي نفس مدة الإقامة القانونية في تركيا، ولا يحق لحاملي الإقامة السياحية التركية السفر إلى البلدان التي تطلب تأشيرة لجواز السفر، ولا تتم معاملة المقيم السياحي معاملة المواطنين الأتراك مطلقًا حيال هذا الأمر.

تكلفة الإقامة السياحية في تركيا:

وتختلف تكلفة الإقامة السياحية في تركيا، وفقًا للدولة المتقدم للحصول على الإقامة السياحية كما يلي:

  • مبلغ التأمين الصحي خلال مدة الإقامة في تركيا، وهو يختلف وفقًا لعمر المتقدم.
  • رسوم كروت الإقامة، وهو مبلغ 60 ليرة تركية، وهو ثابت لجميع الأعمار والجنسيات.
  • رسوم الإقامة السنوية والخاصة بمواطني دول: مصر، وتونس، والعراق، والمغرب، ما يعادل 11 دولارًا على وجه التقريب.
  • رسوم الإقامة السنوية والخاصة بمواطني الكويت، والأردن، والجزائر، ما يعادل 37 دولارًا على وجه التقريب.
  • من جميع دول العالم 85 دولارًا تقريبًا.

الإقامة في تركيا عن طريق اللجوء:

يمكن تعريف إقامة اللاجئ بأنها: (ما يتم منحه من صلاحية؛ من أجل الحصول على إذن للعمل من وزارة العمل التركية وفقًا لآليات وشروط معينة، وكذلك اكتسابه لحق التعليم المجاني في جميع المراحل التعليمية التركية، بالإضافة إلى الحصول على الرعاية الطبية والصحية بشكل مجاني ومتكامل في جميع المراكز والمستشفيات الحكومية بتركيا).

شروط اللجوء إلى تركيا:

  • قامت تركيا بالتوقيع على معاهدة جنيف عام 1951م، وبمقتضاها يمكن تقديم طلب اللجوء بالنسبة لمواطني الدولة الأوروبية، وسوف يكون بإمكانهم الحصول على الإقامة بشكل دائم في تركيا بصفتهم لاجئين، وفقًا للاتفاقية سالفة الذكر.
  • وبالنسبة لطالبي اللجوء من الدول غير الأوروبية فسوف يكون ذلك الأمر تحت اسم الحماية الدولية، حيث يتم منحهم الإقامة بصفتهم طالبي لجوء، ويتم توطينهم برعاية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.
  • يمكن تعريف اللاجئ وفقًا لمعاهدة جنيف 1951 بأنه: "الشخص الذي يوجد خارج البلد الأصلي، ولديه تخوُّف من الاضطهاد بسبب الدين أو العرق أو الجنس أو الرأي السياسي، ولا يشعر بحماية السلطات في بلده الأصلي، وفي حالة اللجوء إلى تركيا سوف يتم تقييم الطلب، وفقًا للمعايير الخاصة بحقوق اللاجئين في معاهدة جنيف 1951م".

الإقامة في تركيا عن طريق الاستثمار وتأسيس شركة:

تُمنح تلك النوعية من الإقامة لرجال الأعمال الذين يقومون باستثمار الأموال الخاصة بهم على الأراضي التركية بعد القيام بتأسيس شركاتهم، وفقَا للقوانين التركية بعد الحصول على إذن للعمل، وتلك النوعية من الإقامات تتيح لأصحابها الحق في الحصول على الجنسية التركية بعد تقديم الطلب، وذلك بعد إقامتهم في دولة تركيا لمدة خمسة أعوام متواصلة".

يُقرُّ القانون الخاص بجذب الاستثمارات داخل دولة تركيا على المساواة في التعامل بين المستثمرين الأتراك والوافدين من الأجانب، وبالتالي يحصلون على نفس الحقوق، وفي هذا السياق يخضع المستثمرون الأجانب لذات الشروط المتعلقة بتأسيس الأعمال التجارية وتداول الأسهم في سوق الأوراق المالية.

الشروط المتعلقة بتأسيس شركة من أجل الحصول على الإقامة في تركيا:

  • ينبغي القيام بتقديم عقود التأسيس والمذكرات الملحقة عبر الإنترنت؛ من خلال نظام MERSIS أو ما يعرف باسم نظام التسجيل المركزي، وهو نظام معلوماتي مركزي من أجل قيد البيانات المرتبطة بالسجل التجاري بشكل إلكتروني، وبعد ذلك يتم تقديم عقود التأسيس التي تم توثيقها من الجهات المعنية من أصل مرفق به أربع نسخ، وفي حالة كون الشريك الأجنبي فردًا يتم تقديم نسختين من جواز السفر الخاص به، وفي حالة كون الشريك يتمثل في كيان قانوني أي "شركة" يقوم بتقديم الشهادة الخاصة بذلك الكيان القانوني، وينبغي أن تتضمن تلك الشهادة جميع المعلومات الخاصة بالوضع الحالي للشركة، ومن له حق التوقيع.
  • بالنسبة للمساهمين في الشركات من غير الأتراك، ينبغي أن يحصلوا على الرقم التعريفي الضريبي، ومن خلال ذلك يقومون بفتح الحسابات البنكية، وبدء الأعمال التجارية بجميع أنواعها.

وتُعدُّ طريقة الحصول على الإقامة أو الجنسية في تركيا من خلال الاستثمار من الطرق المهمة؛ نظرًا لأن السوق التركي أصبح محل جذب لجميع الاستثمارات على مستوى العالم، والحكومة التركية تدعم ذلك من خلال تهيئة البيئة المناسبة وسن القوانين والتشريعات التي تُسهِّل ذلك الأمر، ومن بين ذلك منح الإقامة في تركيا.

الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار:

يُعتبر التملك العقاري من الطرق المُكسبة للإقامة في تركيا، وتتوافر العقارات في كل المحافظات التركية، وعلى وجه الخصوص العاصمة أنقرة، ومنطقة إسطنبول بشقيها الآسيوي والأوروبي، وهي أحد أنواع الإقامات في تركيا، والتي تم استحداثها مؤخرًا، وذلك من خلال حصول أي أجنبي على الإقامة لمدة عام، ونفس الأمر بالنسبة لزوجته وأبنائه، في حالة ملكيته عقارًا أو أكثر داخل الأراضي التركية، ويحق له التجديد طالما بقي العقار في حوزته، من خلال تقديم الأوراق التي تثبت ذلك.

إقامة العمل في تركيا:

هي نوع من أنواع الإقامة في تركيا يتم منحه للموظفين الأجانب العاملين في الشركات التركية، ويمكن أن يتم ذلك من خلال القائمين على الشركة مثل رؤساء مجالس الإدارات أو المديرين الذين يقومون بمنح تلك الصلاحية للعامل عن طريق وزارة العمل الأجنبي، وبالتالي طلب الإقامة له، إلا أن القانون التركي يشترط في ذلك تعيين خمسة موظفين أتراك مقابل تعيين العامل الأجنبي، ويُستثنى من ذلك الوضع الموظفون السوريون، وذلك الأمر جاء في ظل المعاناة الخاصة بالسوريين، وتقديرًا لظروفهم.

كيفية الحصول على الجنسية التركية:

هناك الكثير من الأفراد الذين يودُّون الحصول على الجنسية التركية، وهناك عدَّة طرق يمكن من خلالها الحصول على الجنسية التركية كما يلي:

  • وفقًا لقانون الجنسية الحالي يمكن للأجانب الحصول على الجنسية التركية؛ عن طريق القيام بشراء عقار تقدر قيمه بمليون دولار، مع تقديم تعهُّد بعدم بيعه لمدة ثلاث سنوات، وتلك الطريقة تُعدُّ من أسرع الطرق للحصول على الإقامة والجنسية التركية، دون أي معوقات أو إجراءات روتينية صعبة، كالتي تتطلبها الطرق الأخرى، حيث إنه في تلك الحالة يتم منح الجنسية للشخص لمالك العقار، وكذلك أفراد أسرته من الدرجة الأولى مثل الزوجة والأبناء.
  • يمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال الولادة داخل دولة تركيا، بحيث يكون الأب والأم من حاملي الجنسية التركية.
  • من الممكن أن تمنح السلطات المختصة للأشخاص الوافدين أحقية الحصول على الجنسية التركية؛ من خلال بعض الشروط، مثل الإقامة في تركيا لمدة خمسة أعوام متتالية دون انقطاع مع حسن سلوك طالب الجنسية.
  • يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من أحد الأتراك، غير أن ذلك الأمر لا يتأتى إلا بعد مرور ثلاث سنوات من الزواج، ووفقًا لشروط معينة، وهي أن يكون الزوجان مقيمين معًا، والابتعاد عن الأمور والأفعال التي يعاقب عليها القانون، وألا يكون الشخص طالب الحصول على الجنسية التركية ممن يمثلون تهديدًا على سلامة الأمن الوطني والمجتمع.
  • يحق لأصحاب الأعمال التجارية والاستثمارية الحصول على الجنسية التركية بعد قضاء مدة خمس سنوات متتالية.
  • هناك بعض الحالات الخاصة ممن يقومون بالدراسة في تركيا، وفي حالة إتمام المراحل التعليمية بجميع مراحلها في تركيا، يمكن الحصول على الجنسية في تركيا، بعد استيفاء المدة المطلوبة.
  • من الممكن أن يحصل الفرد على الجنسية التركية؛ نظرًا لأهميته داخل أروقة المجتمع التركي كأن يكون أحد الخبراء أو العلماء المتميزين في مجال معين، ومن الممكن منح بعض المهاجرين الجنسية التركية، وفقًا للقوانين الخاصة بذلك.

الشروط الخاصة بطلب الحصول على الجنسية في تركيا:

أن يكون طالب الجنسية قد بلغ سن الرشد، وكذلك الإقامة لمدة خمس سنوات متواصلة داخل الأراضي التركية، ويجوز الوجود في الخارج لمدة لا تزيد على ستة أشهر، وأن يقدم الوثائق والمستندات المنصوص عليها في القانون، والتي تُكسب الأجنبي الجنسية التركية، ويجب أن يكون الشخص متقنًا للغة التركية بالقدر الذي يُمكنه من التعامل مع الآخرين، وأن يكون الشخص على خلق ويحترم كل القواعد والقوانين التركية التي تحافظ على النظام العام.

طريقة الحصول على الفيزا في تركيا:

يوجد عديد من الطرق التي يمكن عن طريقها الحصول على الفيزا في تركيا، ومنها على سبيل المثال تلقِّي الدعوة من قبل أحد الأصدقاء في تركيا، وفي تلك الحالة يتم التقديم على الفيزا من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية التركية، أو عن طريق القنصليات والسفارات التركية في كل أنحاء العالم:

  • تتم تعبئة نموذج التقدُّم للحصول على الفيزا عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية التركية.
  • يجب أن يكون لدى طالب الفيزا جواز سفر، ويكون صالحًا للاستخدام لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • ينبغي أن يرفق بالطلب صورتان شخصيتان بحيث تكون خلفيتهما بيضاء.
  • يُرفق بالأوراق المُقدَّمة كشف لحساب بنكي بالنسبة للمتقدمين ممَّن لديهم دعوات للسفر فقط.
  • يقوم طالب خدمة الحصول على الفيزا في تركيا بتقديم التأمين الطبي عن مدة الإقامة في تركيا.
  • مدة الانتظار من أجل الحصول على الفيزا في تركيا تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أشهر، وتختلف تلك المدة من دولة إلى أخرى، وفقًا لأعداد الطلبات المُقدَّمة إلى القنصلية في البلد المقيم فيها طالب خدمة الحصول على الفيزا.

اطلب استشارة عقارية مجانية