الصادرات والواردات التركية في 2017

الصادرات والواردات التركية في 2017

أعلنت وزارة الجمارك والتجارة عن أرقام التجارة الخارجية لعام 2017. والتي وصل فيها مقدار التصدير لدرجة جيدة ومرضية على جميع الأصعدة. إذ تجاوز التصدير في شهري أكتوبر وديسمبر أعلى المستويات للتصدير في هذين الشهرين في تاريخ تركيا. لكن وبالرغم من هذا النجاح في قطاع التصدير فقد زادت الواردات عن الصادرات بفرق أعلى مما كانت عليه في عام 2016. وبالتالي فإن سبب زيادة حجم التجارة الخارجية في تركيا لعام 2017 كان بسبب زيادة الواردات وهذا مؤشر على الاعتماد على الواردات بشكل أكبر من عام 2016.

نسب الصادرات والواردات لعام 2017:

وفقاً لإحصاءات معهد الإحصاء التركي ارتفعت الصادرات بنسبة 10.2% لتصل إلى 157 ملياراً و94 مليون دولار. في حين ارتفعت الواردات بنسبة 17.9% لتصل إلى 234 ملياراً و156 مليون دولار. وارتفع حجم التجارة الخارجية لعام 2017 بنسبة 14.7% ليصل إلى 391 ملياراً و250 مليون دولار مقارنةً بعام 2016.

  • القطاع الأكثر تصديراً هو السيارات حيث بلغ حجم الصادرات في هذا المجال 24 مليار دولار.
  • أكثر المنتجات استيراداً هي المواد الخام والمواد نصف المصنعة والتي بلغت نسبتها 85% من حجم الواردات.
  • بلغ حجم البترول والمشتقات النفطية المستوردة مقدار 38 مليار دولار.
  • أكثر البلدان التي تتعامل معها تركيا في الاستيراد والتصدير هي دول الاتحاد الأوربي بنسبة 50%.
  • انخفضت نسبة الواردات إلى الصادرات بنسبة 67.10%.
  • مقدار الواردات التي تم استيرادها بالدولار الأمريكي بلغ 122 مليار دولار من إجمالي الواردات والتي شكلت 58% من الواردات والتي تم شراؤها بالعملة الأجنبية.
  • مقدار الصادرات التي تم تصديرها بالعملة الأجنبية هو 68 مليار يورو وحصة الصادرات المباعة بالعملة الأجنبية هي 54%.

استخدام الليرة التركية في التجارة الخارجية لعام 2017:

حسب إحصاءات معهد الإحصاء التركي يمكن القول إن هناك تطوراً فيما يتعلق باستخدام الليرة التركية بشكل لافت بين عامي 2016 و2017. في عام 2017 ارتفع استخدام الليرة في الصادرات بمقدار الضعف من 6 مليار ليرة تركية إلى 13 مليار ليرة تركية. وارتفعت حصتها في إجمالي الصادرات من 1% إلى 3%.

أما في الواردات فقد ارتفع استخدام الليرة التركية من 14 مليار إلى 16 مليار ليرة تركية مقارنة مع عام 2016 وكانت النسبة 2% من إجمالي الواردات.

أهم بلدان التبادل التجاري مع تركيا:

على الرغم من أن حجم التجارة الخارجية قد نما بشكل جيد في السنوات الأخيرة ألا أنه يعتبر غير كافٍ بعد بسبب تأثره بعوامل عديدة منها القوة التنافسية في الأسواق الخارجية والنمو السكاني السريع وارتفاع الإنفاق على السلع الصناعية المستوردة من الخارج.

أهم الدول التي تتعامل معها تركيا في التبادل التجاري هي:

  • ألمانيا:

تصدر لتركيا السيارات وغيرها من المركبات، آلات مختلفة، البلاستيك والمنتجات البلاستيكية، المنتجات الصيدلانية.

تستورد من تركيا: الملابس الجاهزة ومنتجات السيارات والسلع الإلكترونية والسلع نصف المصنعة (الجلود والورق والمطاط) والتبغ والفواكه والخضروات.

  • الولايات المتحدة الأمريكية:

تصدر لتركيا: خردة الحديد والصلب والطائرات المدنية وطائرات الهليكوبتر وأجهزة الاتصالات والأجهزة الكهربائية والمنتجات الصيدلانية واللوازم الطبية والذرة وزيت الصويا.

تستورد من تركيا: الملابس الجاهزة، منتجات الحديد والصلب، التبغ، الفواكه والخضروات المختلفة.

  • المملكة المتحدة:

تصدر لتركيا: المنتجات البترولية والمنتجات الصيدلانية والسيارات والمركبات البرية والطائرات ومختلف الآلات.

تستورد من تركيا: منتجات السيارات والملابس والسلع الإلكترونية والسلع نصف المصنعة (الجلود والورق والمطاط) والفواكه والخضروات.

  • إيطاليا:

تصدر لتركيا: السيارات، وآلات مختلفة، والأدوية والمواد الكيميائية، وأدوات المطبخ واللوازم المنزلية.

تستورد من تركيا: منتجات السيارات والخيوط القطنية والمواد الجاهزة والسلع الالكترونية ومنتجات الحديد والصلب والفواكه والخضروات المختلفة.

  • فرنسا:

تصدر لتركيا: السيارات وغيرها من المركبات البرية، آلات مختلفة، أجهزة الاتصالات، المنتجات الكيميائية، المنتجات الصيدلانية، منتجات التجميل، الحديد والصلب، الطائرات والمنتجات المتعلقة بالصناعة العسكرية.

تستورد من تركيا: منتجات السيارات، الملابس، الغزل، السلع الجلدية، الالكترونيات، مختلف الفواكه والخضروات.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close