الحكومة التركية تدعم الاستثمار في مشاريع "التحوّل المدني" بميزة مغرية

الحكومة التركية تدعم الاستثمار في مشاريع

صرح رئيس جمعية حقوق الاستثمار العقاري في تركيا، علي غوفانتش كيراز، بأن المُتملك لعقار داخل أحد مشاريع "التحوّل المدني"، بعد تاريخ 25 تموز/يوليو 2014، والساعي للتملك بعد ذلك، بات بإمكانه استرجاع  بدل  الطابو في أول عملية بيع.

تواصل الحكومة تركيا دعم الاستثمار في مشاريع "التحوّل المدني" التي ترمي من خلالها إلى إضفاء روح العمارة الحديثة إلى المدن. وكانت نقطة استرجاع أجرة الطابو آخر النقاط التي وصلت إليها الحكومة في هذا الإطار.

ويعود حق استرجاع أجرة الطابو للمقاول "المتعهد" وغير المتعهد، وهذا ما يشجع الاستثمار العقاري ضمن مشاريع "التحوّل المدني"، لا سيما بالنسبة للكثير من المواطنين العرب الذين أضحوا يبحثون عن فرصة مُثمرة فيما يتعلق بمجال الاستثمار العقاري في إسطنبول.

ووفقاً لكيراز، فإن الأمر ليس مجرد شائعة، بل هو أمر قانوني فعلي يتضمنه قانون التحوّل المدني رقم 6306. إلا أن كيراز يشدد على نقطة أن استرجاع أجرة الطابو ستكون خلال عملية البيع الأولى.

آلية استرجاع بدل الطابو:

يُشير كيراز، في تصريحه لصحيفة خبر ترك، إلى أن آلية استرجاع بدل الطابو تتم على النحو التالي:

ـ تقديم طلب إلى دائرة الضريبة ذات العلاقة خلال مدة لا تتجاوز 30 يوم عن تاريخ الشراء. ويجب إرفاق صورة عن إيصال الدفع والطابو ورخصة البناء وعقد البيع ووثيقة إشمال البناء بمشاريع "التحوّل المدني". ويتم تسليم هذه الأوراق إلى مكتب إدارة الدخل في دائرة الضريبة.

ـ في حال تجاوز المشتري مدة 30 يوم، لا مانع من تقديم الطلب لدائرة الضريبة. لكن في حال رفض دائرة الضريبة الطلب، يجدر تقديم شكوى إلى محكمة الضريبة. وإلى جانب طلب الشكوى، يجب إرفاق المذكورة أعلاه. ويُفضل تقديم عذر مقنع بلغة جيدة، لضمان قبول المحكم الشكوى، والبت فيها على نحو إيجابي قدر الإمكان.

بدل الطابو:

هي أجرة تُحصلها دائرة الضريبة لمنح الطابو لمن يرغب في التملك لعقار. وتبلغ هذه الأجرة 3% من القيمة الكلية للعقار. وجرت العادة أن يتم تحصيلها من الراغب في شراء العقار.

مشاريع التحوّل المدني:

بحسب قانون التحوّل المدني رقم 6306، مشاريع التحوّل المدني هي المشاريع الخاصة بهدم وإعادة بناء الأبنية المهترئة التي تحمل خطر السقوط، على نحوٍ صحي حديث. كما وترمي الحكومة التركية، من خلال هذه المشاريع، إلى إنشاء بيوت بناءً على معايير مقاومة للزلازل.

وتحظى الأبنية التي تأتي في إطار القانون على دعمٍ حكوميٍ تحفيزي يتنوع ما بين قرض البناء، ومعونة دفع الإيجار لأصحاب البناء خلال عملية البناء، تخفيض الضرائب البلدية والرسوم، بالإضافة إلى تقديم خدمات حيوية وحديثة في المناطق التي تشملها هذه المشاريع.

ويتم الاستعلام عن المناطق أو البيوت التي تقع في إطار "التحوّل المدني" عبر وزارة التمدن والبلديات أو البلدية الكبرى للمدينة أو بلدية المنطقة. وقد تحوّلت هذه النوعية من المشاريع إلى مشاريع وفيرة الربح من خلال آلية الأرض مقابل البناء.

آلية الأرض مقابل البناء:

بإيجاز، تعني هذه الآلية أن يعرض صاحب الأرض على المقاول "المتعهد" عقد شراكة بالنصف من خلال مساهمته، أي صاحب الأرض، بالبناء القديم والأرض، بينما يُساهم المقاول في عملية البناء.

وإلى جانب حرصها على تقديم أفضل المعلومات العقارية لذوي العلاقة، تحرص شركة داماس العقارية على عرض أفضل المشاريع العقارية الواقعة في جميع مناطق إسطنبول، والتي تناسب جميع الميزانيات، كمشروع د 121، د 134، د 157.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close