عند شرائك منزل تأكد من الانتباه إلى هذه النقاط الهامة

عند شرائك منزل تأكد من الانتباه إلى هذه النقاط الهامة

في اسطنبول حيث زادت الاستثمارات في قطاع العقارات بشكل سريع خصوصاً بعد الكثير من التسهيلات التي تقدمها الحكومة في مجال العقارات حيث شجعت هذه التسهيلات الكثير من شركات الإنشاء في إنشاء وتجهيز المزيد من المجمعات السكنية الضخمة والمتعددة سنوياً حيث تم انشاء العام الماضي ما يقارب من 1.300.000 منزل داخل تركيا، هذة العقارات لا تجذب فقط المواطن المحلي بل تجذب المواطن الأجنبي أيضاً حيث ما فيها من ربح امن ومضمون لأي شخص ومع هذا التوسع الضخم في مجال العقارات أصبح عدد ليس بقليل من المشترين يقعون ضحايا للنصب أو الاحتيال أو دفعة ثمن عقار غير الذي يريدة، كل هذا بسبب تعاملهم مع وسطاء غير مرخصين من قبل الحكومة التركية ولا توجد لهم أي أوراق قانونية يمكنهم التعامل من خلالها أو أشخاص يهتمون فقط بالبيع وغير مختصين في إيجاد عقار مناسب وجيد للمشتري فكل ما يسعون إليه فقط هو جني الربح السريع دون بذل عناء او جهد لمساعدة المشتري.

في هذا المقال عليك الانتباة جيداً للنقاط التالية التي ستساعدك في عدم الوقوع ضحية للنصب أو الخداع واختيار جيد لشركات الاستشارات التي ستتعامل معها.

  1. البحث عن الشركة المنشئة للمشروع:

عندما تقرر شراء منزل بمشروع معين، لا تأخذ بالكلمات الدعائية الموجودة بالاعلانات إذا كانت على التلفاز أم مواقع مشهورة أم على السوشيال ميديا، فكثرة الإعلانات والكلام الجيد عن المشروع لا يدل بالفعل على جودة المشروع ونجاحة فهذا الأسلوب يكون ناجح فقط دعائياً وليس له أي صلة بجودة المشروع. يجب عليك معرفة حياة المشروع بمعنى متى بدأ تأسيسه ومتي سينتهي إذا كان قيد الإنشاء، بجانب هذا يجب النظر في الشركة المنشأة للمشروع وتاريخها هل قامت بمشاريع أخري ناجحة أم لا وهل لها تاريخ جيد أم مثقلة بالديون والمشاكل ، وإذا كانت الشركة جديدة بالسوق فيجب عليك التأكد من نجاح مسؤولي الشركة وسمعتهم داخل سوق رجال الأعمال. كل هذة الامور ربما تصعب عليك تجميعها بمفردك لكن باختيارك شركة عقارات جيدة ستوفر عليك عناء البحث وتقدم إليك هذة المعلومات.

  1. التحقق فيما إذا كان المنزل داخل المناطق المعرضة لخطر الكوارث ام لا:

مع بدء سريان القانون رقم 6306 بشأن حماية المناطق المعرضة لخطر الكوارث ، المعروف باسم قانون "التحول الحضري"، فهناك العديد من المناطق المسجلة كمناطق محفوفة بالمخاطر تحت هذا البند. وبناء على هذا القانون يحق للدولة هدم المنازل أو البنايات التي تقع في هذه المنطقة، ولذلك فيجب عليك التأكد قبل شراء المنزل من هذه النقطة الهامة فربما يكون سعر المنزل مغري جدا وتفاجئ بعد عام بهدم المنزل بسبب تسجيلة من قبل تحت هذا القانون.

  1. حذار من سماسرة العقارات المزيفين أو عديمي الخبرة:

لتوسع مجال العقار في تركيا بدأ الكثير من السماسرة أو الوسطاء بممارسة مهنة الاستشارة العقارية دون الدراية الكافية بمجال العقارات فعليك توخي الحذر من نوعين من السماسرة الأول وهو عديم الخبرة والثاني وهو المحتال. فمنذ تشجيع الحكومة التركية في الاستثمار بمجال العقارات وجد الكثير من الأشخاص فرصتهم في جني الأرباح السريعة من هذا المجال، فعليك توخي الحذر والتأكد من أن السمسار يملك شهادة استشارة عقارية ورغم هذا لا تكفى فيجب ان تكون حريص أن السمسار لديه اجابات عن الاسئلة التى تقوم بسؤالها وعنده دراية جيدة عن المشروع الذي يقوم بتسويقه.

  1. اتخذ نهج حذر من المشاريع ذات الربح العالي:

بالطبع عندما تقرر شراء عقار فمن الأشياء الهامة التي تنظر اليها مقدار الربح الذي يمكن أن تجنيه في حالة بيعك لهذا العقار فيما بعد إذا كان علي المدي القريب أو البعيد، خصوصاً يعتبر الاستثمار العقاري بتركيا هو استثمار آمن ومضمون يتجه إليه الكثير من الأشخاص، ولذالك يستخدم الكثير من سماسرة العقارات العائد الربحي كطعم لجذب الكثير من المشترين وجني المزيد من الارباح على حساب المشتري. ولذلك يجب عليك توخي الحذر من الاعلانات التي تدعي بالإفراط في الأرباح التي يمكنك أن تجنيها من وراء شراء منزل معين وفي وقت قصير، يجب عليك التدقيق في كل معلومة يقولها لك الوسيط العقاري والتحقق من نسبة الربح التي يخبرك بها ولا تكون طعماً لهذه الدعاية.

  1. رؤية المنزل والموقع المتواجد به المنزل بأنفسكم:

يجب عليك شخصياً بالذهاب إلى موقع المنزل ورؤيته قبل دفع اي عربون أو مقدم للمنزل، ورؤية المنطقة التي به فقد لا تتطابق مع الصور التي أرسلها لك الوسيط العقاري ولذلك حتى لا تقع فريسة للخداع يجب عليك رؤية الموقع قبل الشراء فربما يختلف عن الصور المرسلة لك أو تجد المنزل يقع بمنطقة سيئة غير آمنة لاسرتك بها أو خالية من الخدمات و وسائل المواصلات.

  1. قارن سعر العقار بقيمته السوقية:

قبل أن تتهم شركات العقارات بان هذه الشركة بها مشاريع غالية جداً وهذة بها مشاريع رخيصة وليست غالية، يجب عليك معرفة القيمة السوقية للعقار ولماذا هذا العقار اغلي من هذا. لأنه لا تعني أن الشركة التى بها عقارات رخيصة هي شركة قوية وحاصل على عروضات وخصومات ولا تعني الشركة ذات المشاريع الغالية انها تريد فقط أن تأخذ أكبر كم من المشتري. بل الموضوع بعيد جدا عن هذا وذاك. يجب عليك عدم التسرع في شراء العقار لانة رخيص يجب عليك ان تبحث على شراء عقار مناسب وليس عقار رخيص، فربما يكون العقار غالي قدر الشئ لكن عند مقارنته بعقار آخر رخيص السعر ستلاحظ الكثير من الفروق من ناحية المنطقة التى يقع بها العقار والخدمات والمزايا الأخرى بالإضافة إلى قيمته السعرية التي ستزيد فيما بعد والأرباح التي يمكن أن تجنيها بالمستقبل عند بيعك للعقار، فما أكثر من شركات العقارات التي تسعى فقط لبيع المزيد والمزيد من العقارات الرخيصة التي لا ترتفع قيمتها السوقية ولو بعد مرور زمن.

  1. تحقق مما إذا كان هناك مستأجرين للعقار أم لا:

يجب عليك معرفة اذا كان هناك مستأجر للعقار الذي ترغب بشرائه أم لا، فإذا كان هناك مستأجر فيجب عليك مراجعة عقد الإيجار جيداً وقرائة ما به من التزامات، لأنك بعد شراء العقار ستكون ملزم بهذا العقد أمام الحكومة التركية والا يحق لك الغائه. 

في نهاية المقال نوصيك عند اختيارك لمستشار عقاري موثوق سيسهل عليك الكثير من هذه الإجراءات.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


head phone اطلب استشارة عقارية مجانية

contact open
contact close