اطلب استشارة عقارية مجانية

محلات للبيع في اسطنبول

للوهلة الأولى؛ سيُلاحظ الزائر لإسطنبول لأول مرة بأنها مدينة تنعم بحيوية تجارية ملموسة. وتزداد هذه الحيوية بغزارة المتاجر التجارية التي تنتشر في جميع مناطق إسطنبول بلا استثناء، وبالأخص في مراكز التسوق.

الطلب هو مُسبب العرض، فالطلب البشري على السلع في إسطنبول عالٍ جداً، نظراً لعدد السكان الكثيف الذي تحتضنه المدينة، حيث يبلغ عدد القاطنين فيها 15 مليون نسمة. وهذا ما يجعل المدينة جاذبة لعدد من التجار الراغبين في تأسيس أو نقل عملهم التجاري إليها، فهي توفر فرصة ذهبية لمن يرنو للاستثمار في تركيا.

أنواع المتاجر في إسطنبول:

للباحثين عن محلات للبيع في إسطنبول، تُقدم إسطنبول لكم نوعين من المتاجر:

- المتاجر المُنفردة:

يُشار بهذا المصطلح إلى المتاجر التي تكون عادةً قائمة في مكان يُستأجر من صاحب عمارة في حيٍ عاديٍ. وبالنسبة لأسعار بيع هذه الشقق فتختلف حسب المنطقة، إلا أنها تبدأ، في العادة، من 500 ألف ليرة، أما سعر الإيجار فيبدأ من 1000 ليرة شهرياً فما فوق. وبحسبان سعرها الطفيف، تُرشح هذه المتاجر من أجل فتح محال تجارية؛ كبقال أو ميني ماركت أو مكتب خدمات سياحية وهكذا. وتتم عملية استئجار أو شراء هذه المتاجر من صاحبها مباشرة أو عبر مكتب عقارات وسيط، وفي الحالتين يتم إنهاء العقد بين الطرفين تحت سقف مكتب النوتر "كاتب العدل" الذي يتوفر في كل منطقة.

- المتاجر السوقية:

يشير هذا المصطلح إلى المتاجر التي تتواجد عادةً في أسواق تجارية أو مراكز التسوق التي تخاطب الجمهور على أنها مجمع تجاري. وبطبيعة الحال، فإن أسعار بيع أو استئجار هذه الشقق أكثر من أسعار المتاجر المُنفردة.

ونظراً لحجم الطلب البشري الكثيف الذي تقدمه المتاجر المحلية السوقية، وانطلاقاً من الخدمات الإعلانية والإعلامية والبلديّة التي تقدمها إدارات مراكز المتاجر الجماعية، ما يساهم في رفع قيمة الطلب، فإن أسعار الاستئجار عادةً ما تكون مرتفعة فيها، حيث تبدأ من سعر 15 ألف ليرة شهرياً.

شراء المحلات التجارية في إسطنبول مراكز التسوق:

واللافت في أمر المتاجر السوقية هو بدء عدد من أصحاب مراكز التسوق بيعها عام 2013، بعد أن كان الأمر محصوراً بعملية الاستئجار. الأمر الذي وفر عرض عدد من محلات للبيع في تركيا، وزاد من جدوى الاستثمار التجاري في مراكز التسوق، كما وفر فرصة مُثمرة لمن يسعى للعمل في مجال الاستثمار العقاري في إسطنبول.

وتختلف أسعار البيع حسب موقع مركز المحال، إلا أنّ أسعار شراء محلات في إسطنبول في أحد مراكز التسوق، تبدأ من 350 ألف ليرة فما فوق.

الضرائب المدفوعة من قبل المتاجر التجارية للبلدية والحكومة:

تتنوع الضرائب التي يدفعها أصحاب المحال التجارية للبلدية أو وزارة المالية في تركيا، وأبرز هذه الضرائب هي:

أولاً: ضريبة العقار: تُدفع هذه الضريبة للبلدية، وتُنقسم لفئتين:

  1. فئة المناطق العادية:

يبلغ معدل ضريبة العقار لهذه الفئة 2/1000 من مجموع سعر العقار سنوياً. وعادةً تُدفع هذه الضريبة من قبل أصحاب المحال المُنفردة.

  1. فئة المناطق التجارية الكُبرى:

يبلغ معدل ضريبة العقار لهذه الفئة 4/1000 من مجموع سعر العقار سنوياً. وعادةً تُدفع هذه الضريبة من قبل أصحاب المحال السوقية المتواجدة في المناطق التجارية الحيوية.

ثانياً: ضريبة الدخل:

تُدفع هذه الضريبة لوزارة المالية. تختلف هذه الضريبة من عام لآخر، إلا أن وزارة المالية حددتها لعام 2018 على النحو التالي:

14,800     15%

34,000     20%

80,000      27%

120,000    35%

ثالثاً: ضريبة القيمة المضافة:

تُسمى هذه الضريبة بالضريبة غير المباشرة، حيث يتقاضها المحل التجاري من المستهلك، ومن ثم يدفعها للدولة.

وتُقدم شركة داماس العقارية أفضل الاستشارات العقارية لمين يبحث عن محلات تجارية للبيع في إسطنبول وعموم تركيا، كمشروع 197 و122 و107.